النفط يصعد بفعل تصريحات بلينكن حول إيران

أغلقت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، عند أعلى مستوياتها في أكثر من عامين بعد أن قال رئيس الدبلوماسية الأميركية إنه حتى إذا توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع إيران، فإن «مئات» من العقوبات الأميركية على طهران ستظل سارية.
وقد يعني ذلك أن إمدادات إيرانية إضافية من الخام لن تعود إلى السوق قريباً، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، «أتوقع أنه حتى في حال العودة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، فإن مئات العقوبات ستظل سارية، ومنها عقوبات فرضتها إدارة ترمب... وستظل سارية حتى إذا لم تكن متسقة مع خطة العمل الشاملة المشتركة، وذلك إلى أن تغير إيران سلوكها».
وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 73 سنتاً، أو واحداً في المائة، لتسجل عند التسوية 72.22 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للتسوية منذ مايو (أيار) 2019.
وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 82 سنتاً، أو 1.2 في المائة، لتبلغ عند التسوية 70.05 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018.
ومما ساعد في تقييد مكاسب السوق اليوم بيانات أظهرت أن واردات الصين من النفط الخام هبطت 14.6 في المائة على أساس سنوي في مايو.
وارتفعت أسعار الخام في الأسابيع القليلة الماضية وقفز برنت نحو 40 في المائة، وسجل الخام الأميركي مكاسب أكبر من ذلك في ظل توقعات بعودة الطلب بفضل نجاح بعض الدول في حملات تطعيم مواطنيها للوقاية من «كوفيد - 19».
وتنتظر السوق أحدث بيانات أسبوعية بشأن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة، التي ستصدر من معهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم ومن الحكومة الأميركية، غداً الأربعاء.