الصين تنشر صورة جديدة للمريخ

الصين تنشر صورة جديدة للمريخ

الثلاثاء - 27 شوال 1442 هـ - 08 يونيو 2021 مـ

بثت مصلحة الفضاء الوطنية الصينية يوم أمس (الاثنين) صورة جديدة التقطها مسبار (تيانون-1) تُظهر أول مركبة فضائية أرسلتها البلاد إلى المريخ ومنصة هبوطها على سطح الكوكب الأحمر، وذلك حسبما نشرت وكالة "شينخوا" الصينية.
وحسب الوكالة، في الصورة التي تم التقاطها بكاميرا عالية الدقة مثبتة على المركبة المدارية للمسبار (تيانون-1) في الساعة 6 مساء يوم 2 يونيو (بتوقيت بكين)، تظهر نقطتان ساطعتان في الزاوية اليمنى العليا، إذ تمثل النقطة الأكبر منصة الهبوط، وتمثل النقطة الأصغر المركبة الطوافة (تشورونغ)، وفقا لبيان مصلحة الفضاء.
وفي 23 يوليو(تموز) 2020 تم إطلاق مهمة المسبار الصيني (تيانون-1)، المكونة من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة طوافة. وفي 15 مايو(ايار)، هبطت مركبة الهبوط التي تحمل الطوافة في الجزء الجنوبي من (يوتوبيا بلانيتيا)، وهو سهل شاسع في النصف الشمالي للمريخ.
وانطلقت المركبة الطوافة (تشورونغ) من منصة هبوطها إلى سطح المريخ في 22 مايو، وبدأت استكشافها للكوكب الأحمر لتصبح الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تنزل طوافة على سطح المريخ وتشغلها.
ولفتت المصلحة إلى أن النقاط المضيئة وسط الصورة هي الغطاء الخلفي لكبسولة الدخول والمظلة التي تم التخلص منها أثناء الهبوط، مشيرة إلى أن نقطة مضيئة أخرى في الجزء السفلي الأيسر من الصورة تمثل الدرع الحراري لكبسولة الدخول.
وستسجل مركبة (تشورنغ) المشهد على المريخ بصور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة لمدة تصل لثلاثة أشهر، كما ستحلل التركيب المادي لسطح الكوكب. بينما ستقوم المركية بالكشف عن هيكل المريخ تحت السطح ومجاله المغناطيسي، بالاضافة الى بحثها عن آثار الجليد ومراقبة بيئة الأرصاد الجوية المحيطة.
وستنقل المركبة المدارية، التي يبلغ عمرها التصميمي سنة مريخية واحدة (حوالى 687 يوما بالتوقيت على الأرض)، اتصالات المركبة الطوافة أثناء إجرائها عمليات الكشف العلمي الخاصة بها.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة