معدل وفياته 40%... ميشيغان تسجل أول إصابة بشرية بفيروس «هانتا» القاتل

معدل وفياته 40%... ميشيغان تسجل أول إصابة بشرية بفيروس «هانتا» القاتل

الثلاثاء - 28 شوال 1442 هـ - 08 يونيو 2021 مـ
فأر يجلس وسط كومة من القش (أ.ب)

أعلن مسؤولو الصحة في ولاية ميشيغان أمس (الاثنين) عن تسجيل أول حالة بشرية مؤكدة في الولاية بفيروس هانتا القاتل.
وينتقل المرض من خلال الفئران، ويقول مسؤولو الصحة الأميركيون إنه لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، وينتقل عادة إلى المرضى عندما يتنفسون هواء ملوثا بالفيروس من خلال فضلات القوارض.
وتعد الحالة المؤكدة بالإصابة قيد التحقيق من قبل مسؤولي الصحة في المقاطعة، وهي تتعلق بامرأة في مقاطعة واشتناو، وقد «دخلت المستشفى مؤخرًا بسبب مرض رئوي خطير من فيروس هانتا»، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في ميشيغان.
وتابع البيان: «من المحتمل أن تكون السيدة قد تعرضت للإصابة عند تنظيف مسكن غير مأهول يحتوي على فضلات نشطة للقوارض».
من الممكن أيضًا الإصابة بالفيروس من خلال لدغة من القوارض المصابة، أو إذا لمس الناس شيئًا ملوثًا ببول القوارض أو فضلاتها أو لعابها ثم لمسوا أنوفهم أو فمهم. قد يكون من الممكن أيضًا الإصابة بالفيروس عن طريق تناول طعام ملوث بفضلات القوارض المصابة أو بولها أو لعابها، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).
وأوضح مسؤولو ولاية ميشيغان أن فيروس هانتا كان مرتبطًا لأول مرة بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية في جنوب غربي الولايات المتحدة في عام 1993، رغم أن الحالة الأولى تتعلق برجل من ولاية يوتا عام 1959، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، وتم الإبلاغ عن معظم الإصابات بين البالغين، وتحدث الإصابات غالبا في الربيع والصيف.
تشمل أعراض المرض الإرهاق والحمى وآلام العضلات وكذلك الصداع والدوخة والقشعريرة وآلام البطن. قد تشمل الأعراض المتأخرة السعال وضيق التنفس، ويبلغ معدل الوفيات بالمرض حوالي 40 في المائة، بينما تحاكي العديد من الأعراض علامات فيروس «كورونا».
وقال الدكتور خوان لويس ماركيز، المدير الطبي بإدارة الصحة في مقاطعة واشتناو، في بيان: «يمكننا منع وتقليل مخاطر الإصابة بفيروس هانتا من خلال اتخاذ الاحتياطات والتنبؤ باحتمالية حدوثها». وتابع: «استخدم قفازات مطاطية أو لاتكس أو فينيل أو نيتريل عند تنظيف المناطق التي تنتشر فيها القوارض، وقم بتهوية المناطق لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل العمل، وتأكد من ترطيب المناطق جيدًا باستخدام مطهر أو محلول الكلور قبل التنظيف»، حسبما أفادت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية.


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

فيديو