الانضباط ترفض شكاوى 6 أندية... والجبلين: لن نصمت أمام التجاوزات

ناديان قررا الاستئناف... والطائي أكد «سلامة موقفنا وإجراءاتنا»

عمران إلياس (الشرق الأوسط)
عمران إلياس (الشرق الأوسط)
TT

الانضباط ترفض شكاوى 6 أندية... والجبلين: لن نصمت أمام التجاوزات

عمران إلياس (الشرق الأوسط)
عمران إلياس (الشرق الأوسط)

أعلن فايز المعجل رئيس نادي الجبلين إصرارهم على مواصلة قضية الشكوى والاحتجاج على مشاركة لاعب المواليد عمران إلياس آدم مع فريق الطائي دون أحقية قانونية، وأن قرار لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم الذي صدر أمس برفض الاحتجاج لن يوقف هذه المساعي.
وبين لـ«الشرق الأوسط» أنهم يترقبون «منطوق القرار» بالتفصيل من أجل الاستئناف، حيث إنه نظاما يصدر خلال «48» ساعة لإمكانية حصول الاستئناف على ذلك.
وشدد على أن موقفهم في الجبلين وموقف الأندية التي احتجت سليم قانونيا، وأنهم لن يتراجعوا عن موقفهم بالدفاع عن حقوق ناديهم.
وكانت لجنة الانضباط التابعة لاتحاد الكرة السعودي قد رفضت أمس شكوى تقدمت بها ستة أندية في دوري الأولى بسبب مشاركة عمران إلياس آدم مع نادي الطائي لعدم قانونية تسجيله، وأشارت لجنة الانضباط إلى أنه لم يثبت للجنة قيام واقعة تغيير في البيانات الخاصة بالوثائق المقدمة للجنة، وحيث إنه من المستقر لدى اللجنة أن اختلاف تواريخ ميلاد اللاعب في الوثيقتين وعدم تطابقهما لا يعد دليلا قائما بذاته يستوجب تطبيق أحكام المادة 75 من اللائحة والمنظمة لأحكام التزوير، وحيث إن تصريح رئيس نادي الطائي لا يعد دليلا بحد ذاته ما دام انعدم أحد عناصر التزوير أو التزييف والتي تفترض ركنا ماديا يتمثل بإحداث تعديل أو تغيير لوثيقة التسجيل.
من جانبه قال مصدر مسؤول في إدارة نادي الثقبة إنهم لن يستأنفوا على القرار الصادر أمس من لجنة الانضباط، وإن القضية مشابهة تماما لما حصل في شكوى نادي الطائي ضد الخليج بشأن مشاركة اللاعب ماهر شرومة والتي رفضت أولا من لجنة الانضباط بدعوى أن اللاعب قبل تسجيله في لجنة الاحتراف إلا أن الطائي كسب الاحتجاج بعد أن رفع الاستئناف.
وهبط الثقبة لدوري الدرجة الثانية، وقد يستفيد من أي قرار ينقض قرار لجنة الانضباط، حيث إن الاستفادة المرجوة للنادي البقاء في دوري الأولى.
والحال نفسه لفريق البكيرية فيما لا يمثل القرار أهمية لأندية النهضة الذي ثبت رسميا وكذلك الفيحاء الذي صعد للمحترفين كثاني الترتيب.
وفي الوقت الذي شددت مصادر في نادي الطائي على صحة موقفها واختلاف ما حصل في قضيتها مع نادي الخليج بشأن اللاعب «شرومة» وقضية الأندية الأخرى بما فيها الجبلين بشأن اللاعب «عمران» بينت مصادر أخرى أن الطائي كان قد رفع الاحتجاج في الوقت القانوني الذي لم يتخط ساعتين من نهاية المباراة، وأكمل الاحتجاج في الوقت المحدد في الوقت الذي كان هناك «شكاوى» وليس احتجاجات من قبل عدد من الأندية ضد مشاركة اللاعب عمران، حيث لم تقدم كـ«احتجاج» في الوقت المحدد قانونيا.
وبينت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن الطائي أسقط اللاعب من كشوفاته بعد علمه بوجود «خطأ»، وأن النادي رفع الأوراق كاملة للجنة الاحتراف وتم اعتمادها بعد أن قدمت إدارة الطائي كافة الأوراق المطلوبة للجنة الاحتراف من جواز اللاعب، وكذلك الشهادة التي يتضمنها تاريخ الميلاد والتي وفرها اللاعب نفسه.
وبحسب متابعين لدوري الدرجة الأولى كان الجبلين يسير بفارق نقطي كبير عن الطائي يصل إلى «11» نقطة قبل هذا الاحتجاج مما يشير إلى حالة من التراجع الفني الذي لحق بالجبلين حيث خسر مركزه في ثالث الترتيب في الجولة قبل الأخيرة حينما خسر من الشعلة فيما فاز الطائي على الثقبة.
ليتقدم الطائي بفارق نقطة قبل أن تحسم الأمور في الجولة الأخيرة لصالح «الرمادي» بفوزه على عرعر الهابط لدوري الثانية.
وقدمت أندية «الجبلين والفيحاء وعرعر والنهضة والبكيرية والثقبة» شكوى موحدة ضد نادي الطائي بسبب ما اعتبرت من قيام شبهة تزوير في وثائق تسجيل اللاعب عمران إلياس.
وأعلنت اللجنة قبول الشكاوى الموحدة من الناحية الشكلية ورفضها من الناحية الموضوعية، وأوضحت «الانضباط» أن قرارها قابل للاستئناف وفقاً للمادة 139 من اللائحة.
وكانت الأندية الستة تطالب بتطبيق المادة 75 من اللائحة والتي تتدرج فيها العقوبات لتصل إلى تغريم النادي وإبعاده من المسابقة حتى بعد نهايتها.
يذكر أن اللاعب «القضية» عمران إلياس تمت مخالصته من نادي الطائي خلال فترة الانتقالات الشتوية رغم مستوياته الفنية المميزة التي قدمها مع الفريق خلال فترة حضوره، وحينها ذكر تركي الضبعان رئيس نادي الطائي لوسائل الإعلام بعد كسب الاحتجاج المقدم ضد فريق الخليج واعتبار الطائي فائزاً بنتيجة ثلاثة أهداف لقضية مماثلة، أوضح الضبعان أنهم في النادي لاحظوا وجود أوراق غير واضحة في بيانات اللاعب وبالتالي تم الاستغناء عنه رغم تميزه الفني.
وعمران إلياس يحمل الجنسية النيجيرية ومن مواليد السعودية، وسبق له خوض عدة تجارب احترافية مع الأندية منذ إقرار نظام المواليد، حيث شارك مع فريق ضمك ثم انتقل لخوض تجربة احترافية في نادي فاطمة البرتغالي خلال فترة قصيرة، ليعود إلى الدوري السعودي ويشارك مع نجران ثم إلى الشباب ومنه إلى ضمك ثم ينتقل إلى الطائي في مطلع الموسم الحالي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».