أميركا تعد تايوان بمئات آلاف جرعات اللقاح

أميركا تعد تايوان بمئات آلاف جرعات اللقاح

غداة شكوى الجزيرة من عرقلة الصين مكافحتها «كورونا»
الاثنين - 27 شوال 1442 هـ - 07 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15532]
فحص «كورونا» لأحد سكان تايبيه عاصمة تايوان (رويترز)

أعلن 3 من المشرعين الأميركيين، الأحد، أن الولايات المتحدة ستمنح تايوان 750 ألف جرعة من لقاح «كوفيد 19»، في سياق جهود الرئيس جو بايدن لتقاسم عشرات الملايين من الطعوم المضادة لفيروس «كورونا» عبر العالم، بعد أن اشتكت الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي من أن الصين تعرقل جهودها لتأمين اللقاحات.
وأفادت السيناتورة الديمقراطية تامي داكويرث، التي توقفت لمدة 3 ساعات في تايوان مع زميليها، الديمقراطي كريستوفر كونز، والجمهوري دان سوليفان، موضحة أن زيارتهم تؤكد دعم الولايات المتحدة من الحزبين للجزيرة التي تعلن بكين أنها جزء منشق من أراضيها. وقالت بعد هبوطها في المطار على متن طائرة نقل عسكرية أميركية: «أنا هنا لأخبركم أن الولايات المتحدة لن تسمح بالوقوف بمفردكم»، مضيفة: «سنكون بجانبكم للتأكد من أن شعب تايوان لديه ما يحتاج إليه للوصول إلى الجانب الآخر من الوباء وما بعده».
وأدرجت تايوان ضمن قائمة طويلة من الأماكن التي أعلن الأسبوع الماضي أنها ستتلقى 25 مليون جرعة، من أصل ما لا يقل عن 80 مليون جرعة ستوزعها الولايات المتحدة على مستوى العالم. وسترسل الدفعة الأولى، بما في ذلك الشريحة التايوانية، من خلال منصة «كوفاكس» التي تدعمها الأمم المتحدة لتوزيع اللقاحات على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وتواجه تايوان، التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، وتقع على بعد 160 كيلومتراً، قبالة الساحل الشرقي للصين. وهي أيضاً نقطة ساخنة في العلاقات الأميركية - الصينية. وتفشى الفيروس على نطاق واسع في أواخر أبريل (نيسان) الماضي، ما فاجأ السلطات التايوانية. وشحنت اليابان 1.2 مليون جرعة إلى تايوان، متخطية عملية «كوفاكس» من أجل السرعة. ولم يتضح متى ستصل الجرعات الـ750 ألفاً من الولايات المتحدة.
واتهمت تايوان الصين بعرقلة مساعيها للتوصل إلى اتفاق مع شركة «بايونتيك» لاستيراد اللقاح الذي طورته الشركة الألمانية مع شركة «فايزر» الأميركية. وأعلنت بكين أنها مستعدة لتزويد تايوان باللقاحات، بما فيها «بايونتيك» من خلال الشريك الصيني «فوسون»، وأن حكومة الجزيرة هي المسؤولة عن وضع السياسة فوق حياة شعبها. ويحظر القانون التايواني استيراد الأدوية المصنعة في الصين.
ورحّب وزير الخارجية جوزيف وو بأعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في المطار، معتبراً أن تايوان محظوظة لأن الدول ذات التفكير المتماثل تظهر الدعم الضروري من أجل الحفاظ على قيم الحرية والديمقراطية في مواجهة الاستبداد. وقال إن «تايوان تواجه تحديات فريدة في مكافحة الفيروس»، مضيفاً أنه «بينما نبذل قصارى جهدنا لاستيراد اللقاحات، يجب علينا التغلب على العقبات لضمان تسليم هذه الأدوية المنقذة للحياة خالية من مشكلات بكين». وكشف أن الصين تحاول منع المساعدة الدولية لتايوان ومنعها من المشاركة في منظمة الصحة العالمية. وقال: «لسنا غرباء عن هذا النوع من العرقلة».
وانقسمت تايوان والصين وسط حرب أهلية في عام 1949. ويفضل معظم التايوانيين الحفاظ على حالة الاستقلال الفعلي الحالية مع الانخراط في تبادلات اقتصادية قوية مع البر الرئيسي.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو