تراشق اتهامات بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

تبادل المرشحون للانتخابات الرئاسية في إيران المقررة هذا الشهر، انتقادات حادة في مناظرة تلفزيونية، اليوم (السبت)، واتهم كل منهم الآخر بالخيانة أو الافتقار إلى الكفاءة العلمية اللازمة لإدارة اقتصاد أوهنته العقوبات الأميركية المفروضة منذ ثلاث سنوات، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وبينما هاجم المرشحون المحافظون الخمسة أداء الرئيس المعتدل المنتهية ولايته حسن روحاني بعد ثماني سنوات في السلطة، ألقى المرشح المعتدل الرئيس السابق للبنك المركزي عبد الناصر همتي باللائمة على غلاة المحافظين في إذكاء التوتر مع الغرب والذي قال إنه أدى إلى تفاقم المصاعب الاقتصادية الإيرانية.
وفي أول مناظرة، من بين ثلاث مناظرات استعداداً للانتخابات المزمعة في 18 يونيو (حزيران) ، اتهم رئيس «الحرس الثوري» السابق محسن رضائي المرشح المعتدل همتي «بالرضوخ الكامل» للعقوبات الأميركية وقال إنه ينبغي أن يواجه اتهامات بالخيانة.
وأضاف رضائي في المناظرة التي استمرت ثلاث ساعات ونقلها التلفزيون «إذا أصبحت رئيسا فسأفرض حظراً على همتي وعدد آخر من المسؤولين في حكومة روحاني وأمنعهم من مغادرة البلاد، وسوف أثبت في المحكمة الأدوار الخائنة التي قاموا بها».
وبعد تصريحات رضائي توجه همتي بسؤال لأبرز المرشحين المحافظين ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي وهو يقول مازحاً: «سيد رئيسي هل تعطيني ضمانات بعدم اتخاذ إجراء قضائي ضدي بعد هذه المناظرة؟».
وفي ظل قرار «مجلس صيانة الدستور» الذي يهيمن عليه المحافظون بمنع مرشحين بارزين من خوض الانتخابات، من المرجح أن يشهد التصويت إقبالاً ضعيفاً.
ويخوض السباق سبعة مرشحين هم خمسة، ما بين محافظين متشددين وأقل تشدداً، ومعتدلان غير بارزين.