الخط العربي يحتفي برواده العرب والأجانب

في دورته السادسة، يحتفي ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي برواد هذا الخط من العرب والأجانب الذين أسهموا في إثراء ووضع أسس علمية لهذا الفن.
وتنعقد فعاليات الدورة السادسة للملتقى تحت شعار «عَلّم بالقلم»، بمشاركة 153 فناناً من 18 دولة، بينها مصر، والسعودية، والعراق، والجزائر، وتونس، والمغرب، والصين، وإندونيسيا، وماليزيا، وإيطاليا، وبولندا، والمملكة المتحدة، وتنزانيا. وتتضمن الدورة أنشطة متنوعة، ما بين ورش فنية، وندوات علمية، وأفلام وثائقية، إضافة إلى المعرض الفني.
وانعكس شعار الملتقى «عَلّم بالقلم» على الأعمال المشاركة في المعرض، عبر استخدام نصوص تنطلق من المعنى، ورؤى فنية تُبرز القيم الجمالية بتكوينات زخرفية مستوحاة من فنون العمارة الإسلامية وحضارتها.
ويقول الكاتب والفنان محمد بغدادي، رئيس اللجنة العليا للملتقى، لـ«الشرق الأوسط» إن «أعمال الفنانين المصريين والعرب ركزت على إبراز التكوينات الجمالية والزخرفية للخط العربي، الذي يُعد وثيق الصلة بالعمارة الإسلامية والنص الديني، وهو ما يُشكل الاتجاه العام للفنانين من الدول الإسلامية».
وبرزت أعمال الفنانين الأجانب برؤى مغايرة تعكس ثقافتهم المختلفة، واختارت الفنانة البولندية إيزابيلا أوخمان، عبارة الأديب الكبير نجيب محفوظ «الخوف لا يمنع الموت، لكنه يمنع الحياة» نصاً للعمل المشاركة به.
... المزيد