قطر توسع دائرة استثماراتها الخارجية بالاستحواذ على حي «بورتا نوفا» في ميلانو بـ100 %

قطر توسع دائرة استثماراتها الخارجية بالاستحواذ على حي «بورتا نوفا» في ميلانو بـ100 %

«هينيس إيطاليا»: الحي الذي يضم 25 مبنى
الأحد - 11 جمادى الأولى 1436 هـ - 01 مارس 2015 مـ

سيصبح صندوق الثروة السيادي القطري (جهاز قطر للاستثمار) المالك الوحيد لمشروع بورتا نوفا العقاري الفاخر في ميلانو، الذي تبلغ قيمته السوقية مليارَي يورو (2.25 مليار دولار).
أعلنت شركة «هينيس إيطاليا» للتطوير العقاري الجمعة الماضي في بيان أن جهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي لقطر، استحوذ بنسبة 100 في المائة على حي بورتا نوفا للأعمال في ميلانو الذي كان يملك 40 في المائة منه.
ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة إلا أنه «رقم كبير» يجعلها «إحدى أهم الصفقات على المستوى الأوروبي»، كما صرح مدير عام «هينيس إيطاليا» مانفريدي كاتيلا في لقاء صحافي.
وتفوق قيمة حي الأعمال بورتا نوفا الذي يضم 25 مبنى مليارَي يورو، بحسب «هينيس إيطاليا» التي تمثل اتحاد المستثمرين الأساسيين في المشروع، وتمثل الصفقة «مؤشرا شديد الإيجابية لإيطاليا على مستوى جاذبية البلاد».
واشترت قطر الحصص الباقية من «هينيس» وشركة التأمين «يونيبولساي» وعدة صناديق استثمارية. ويمكن بعد مهلة معينة فتح رأسمال بورتا نوفا بشكل محدود أمام صناديق سيادية أخرى.
وأفاد البيان بأن مشروع بورتا نوفا الذي انطلق عام 2005 والقريب من وسط ميلانو «هو أكبر مشروع لإعادة التأهيل المدنية في وسط تاريخي في أوروبا»، كما يشمل المشروع قسما سكنيا من ضمنه ناطحة السحاب «بوسكو فرتيكالي» (الغابة العمودية) الذي نال عام 2014 على جائزة إنترناشيونال هايرايز لهندسة ناطحات السحاب.
وانضمت قطر إلى المشروع عام 2013 بمساهمة من 40 في المائة، وضمن خططه لتوسيع استثماراته في العالم، قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي في الشهر الماضي إن الصندوق يعتزم استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة في الأعوام الخمسة المقبلة. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قال الرئيس التنفيذي للصندوق أحمد السيد إن الصندوق يعتزم استثمار ما بين 15 و20 مليار دولار في آسيا على مدى الأعوام الخمسة القادمة.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو