الكنيست تنتخب هرتسوغ رئيساً جديداً لإسرائيل

الكنيست تنتخب هرتسوغ رئيساً جديداً لإسرائيل

الخميس - 23 شوال 1442 هـ - 03 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15528]
يتسحاك هرتسوغ الرئيس الإسرائيلي المنتخب

انتخبت الهيئة العامة للكنيست، أمس يتسحاك هرتسوغ رئيساً لإسرائيل، بأغلبية 87 صوتاً مقابل 26 لمنافسته مريم بيريتس.
وهرتسوغ الذي سيتولى مهام منصبه الجديد بعد شهر من اليوم، باعتباره الرئيس رقم 11 لإسرائيل، يبلغ من العمر 60 عاماً هو حالياً رئيس الوكالة اليهودية ونجل الرئيس السادس لإسرائيل حاييم هرتسوغ، وحفيد الحاخام الأكبر لإسرائيل يتسحاك إيزيك هرتسوغ، وكان قد شغل منصب وزير الرفاه الاجتماعي ورئيس حزب العمل والمعسكر الصهيوني خلال مسيرته السياسية. وسيخلف هرتسوغ الرئيس رؤوفين ريفلين، الذي ستنتهي ولايته في 9 يوليو (تموز).
وقال هرتسوغ في كلمة أمام الكنيست بعد انتخابه «أشكر الجميع على الثقة التي منحتموني إياها. أنا حصلت على المسؤولية الثقيلة التي وضعتموها على كتفي، وأنوي أن أكون رئيساً للجميع، آذاني صاغية لكل موقف ولكل شخص».
وأضاف «هناك تحديات جمة أمام الدولة لا يمكن الاستخفاف فيها، ومنها دمل الجراح التي أصيب بها المجتمع الإسرائيلي في الآونة الأخيرة، والدفاع عن مكانة الدولة في المجتمع الدولي، ومكافحة اللاسامية ومعاداة إسرائيل، وصيانة ركائز الديمقراطية، والخروج من الأفق الضيق إلى الفضاء الواسع».
وهنأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هرتسوغ، متمنياً له النجاح في منصبه الجديد، وقال له «أتمنى لك كل النجاح باسم جميع مواطني إسرائيل. أشكر لمريم بيرتس على خوضها المحترم للانتخابات، وأنا مقتنع أنها ستستمر بخدمة المجتمع في إسرائيل كما قامت بذلك كل حياتها».
وقال رئيس الكنيست ياريف ليفين «إن دولة إسرائيل تواجه تحديات كثيرة، وإن مواطني الدولة ينظرون إلى رئيس الدولة ويعتبرونه شخصية تقف فوق كل الخلافات».
وهذه المرة الأولى التي لا ترشح الأحزاب أحد أعضائها في الكنيست لمنصب الرئيس. لكن هرتسوغ حظي بدعم نتنياهو الذي امتنع عن ترشيح أحد من حزب الليكود الذي يتزعمه؛ كي يسهل عليه الحصول على عفو رئاسي لاحقاً، بحسب ما كان يتردد في الأوساط الإسرائيلية.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو