السعودية والإمارات تؤسسان جمعية الصداقة البرلمانية

وقع رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله آل الشيخ، ورئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش، اليوم (الاثنين)، على اتفاق لتأسيس جمعية الصداقة البرلمانية بين المجلسين، وذلك عقب جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي.
ويهدف الاتفاق إلى دعم أواصر الصداقة والتفاهم، وتعزيز أسس التعاون المشترك وتبادل الرأي والمشورة في الدبلوماسية البرلمانية بالمنتديات والمحافل الدولية والإقليمية وتوثيق أطر العلاقات الثنائية، كما تختص الجمعية بتبادل الزيارات والمعلومات البرلمانية الثنائية لدعم التنسيق البرلماني.
من جانبه، نوه رئيس مجلس الشورى السعودي بعمق العلاقات والروابط الأخوية التي تجمع بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى تعزيز التعاون البرلماني المشترك.
واستعرض الدكتور آل الشيخ آلية عمل مجلس الشورى، وما يقوم به في إطار دوريه الرقابي والتشريعي من خلال لجانه المتخصصة، والدبلوماسية البرلمانية التي يمارسها من خلال لجان الصداقة البرلمانية المشتركة مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة، مشيراً إلى الدور المهم الذي تؤديه المرأة السعودية في المجلس من خلال عملها والطرح المنهجي الذي تمارسه فيه.
من جهته، أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي أن السعودية لها مكانة لدى القيادة السياسية في دولة الإمارات ولدى شعبها، مبيناً أن المملكة بمكانتها وثقلها تعد بمثابة حصن الأمان لدول الخليج العربية والمنطقة والعالم العربي والإسلامي، ولم يعرف عنها في تاريخها إلا الحكمة والسعي للسلام والخير.
وأشار إلى ما تشهده العلاقات السعودية الإماراتية الأخوية من تقدم في مختلف الأصعدة، لافتاً إلى الدور المهم الذي يقوم به مجلسا البلدين في دعم وتعزيز هذه العلاقات، وتنسيقهما التنسيق الدائم والمستمر في جميع المحافل البرلمانية، مشدداً على أهمية زيارته للرياض في إرساء التعاون البرلماني بين الرياض وأبوظبي وتعزيز العلاقات الأخوية وتوحيد الرؤى، ومواكبة تطلعات قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون بما يخدم مصالحهما وشعبيهما.
وعدّ صقر غباش الاتفاق لتأسيس جمعية الصداقة البرلمانية تتويجاً لواقع العلاقات الثنائية المتميزة التي تمثل واقعاً نعيشه، مؤكداً الحرص على توثيق هذا التعاون الدائم والمستمر بتأسيس الجمعية، مضيفاً: «نحن نسعد بهذه النتيجة ونتطلع إلى أن هذا العمل المؤسسي ينتقل أيضاً بعلاقاتنا بين المجلسين إلى آفاق أعلى سواءً فيما يتصل بالقضايا الإقليمية أو الدولية».