بوتين يدعم رئيس بيلاروسيا بقرض قيمته 500 مليون دولار

تعتزم روسيا دعم بيلاروسيا بقرض قيمته 500 مليون دولار أميركي خلال الأسابيع المقبلة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم (السبت)، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع بين رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تقديم هذا القرض في نهاية يونيو (حزيران) المقبل.
وأضاف بيسكوف أن هذه هي الدفعة الثانية من قرض تقرر يوم الأحد الماضي، قبل الهبوط الاضطراري لطائرة ركاب في مينسك، أدى إلى انتقادات شديدة على الصعيد الدولي.
وأوضح أن بوتين ولوكاشينكو ناقشا بشكل أساسي قضايا التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين في اجتماعهما بمنتجع سوتشي على البحر الأسود.
ويعتبر وضع بيلاروسيا الاقتصادي ضعيفاً، كما أنها مدينة لموسكو بعدة مليارات.
وفي بداية الزيارة اشتكى رئيس بيلاروسيا، أمس (الجمعة)، من ضغوط الغرب على بلاده.
وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فرضا عقوبات جديدة على بيلاروسيا بعد الحادث الذي تعرضت له طائرة رايان إير، واتهم الكرملين بروكسل باتخاذ رد فعل انفعالي.
وكان لوكاشينكو سمح بهبوط الطائرة من أجل إلقاء القبض على أحد معارضيه، وهو الصحافي رومان بروتاسيويتش الذي ينتقد الحكومة في بيلاروسيا، وتم احتجازه منذ ذلك الوقت هو وصديقته الروسية صوفيا سابيجا.
وقال بيسكوف إن مصير سابيجا «ليس أمراً عديم الأهمية» بالنسبة لروسيا، وأكد أن الشابة البالغة من العمر 23 عاماً مواطنة روسية لكن لديها تصريح إقامة في بيلاروسيا.