ليلة للتاريخ... «كأس الملك» في أحضان «عنابي سدير»

هزم التعاون بعشرة لاعبين في مواجهة دراماتيكية وطار بجائزة الـ«10 ملايين» و«البطاقة الآسيوية»

الأمير فيصل بن بندر لدى تتويجه قائد الفيصلي بكأس الملك (الشرق الأوسط)
الأمير فيصل بن بندر لدى تتويجه قائد الفيصلي بكأس الملك (الشرق الأوسط)
TT

ليلة للتاريخ... «كأس الملك» في أحضان «عنابي سدير»

الأمير فيصل بن بندر لدى تتويجه قائد الفيصلي بكأس الملك (الشرق الأوسط)
الأمير فيصل بن بندر لدى تتويجه قائد الفيصلي بكأس الملك (الشرق الأوسط)

تغلب الفيصلي على كل الظروف، ومنها غياب أبرز نجومه وخوضه دقائق المواجهة الأخيرة بعشرة لاعبين، وطار بلقب كأس الملك لأول مرة في تاريخه، وذلك على حساب منافسه التعاون 3/ 2 في النهائي المثير الذي جمعهما، أمس، على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين، وحضور الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض.
ودوّن فريق الفيصلي اسمه في السجلّ الذهبي للبطولة الذي يضم ثمانية فرق، هي: الأهلي والهلال والاتحاد والنصر والشباب والوحدة والاتفاق والتعاون.
وتحصل فريق الفيصلي على جائزة البطولة البالغة عشرة ملايين ريال، وهي الجائزة الأغلى محلياً، بالإضافة لتأهله المباشر للمشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا النسخة المقبلة، وتأهله لخوض نهائي كأس السوبر السعودي أمام فريق الهلال بطل دوري المحترفين السعودي.
وقاد المهاجم تفاريس فريقه الفيصلي لمعانقة اللقب الأغلى محلياً، بعدما سجل ثلاثية ساهمت في تجاوز فريقه كل الظروف التي أحاطت به قبل المباراة، التي تمثلت بغياب ثلاثة من أبرز عناصر الفريق بداعي الإيقاف.
وحقق الفيصلي طموحات جماهيره بمعانقة الذهب، بعدما فشل في المرة الأولى التي بلغ فيها نهائي الكأس، وخسره من أمام الاتحاد قبل سنوات قليلة فقط، قبل أن يعود ويحقق البطولة الأغلى محلياً.
وقلب الفيصلي الطاولة في وجه التعاون الذي تقدّم مبكراً عن طريق الكاميروني تاوامبا قبل أن يعدل تفاريس النتيجة عن طريق ضربة جزاء، فيما أعاد كاكو فريقه التعاون للتقدُّم مجدداً عن طريق ضربة جزاء قبل نهاية الشوط الأول، ليعود تفاريس ويعيد الفيصلي مجدداً للمباراة، بعدما سجّل هدف التعادل في الدقيقة 60، قبل أن يعود تفاريس مجدداً لتسجيل الهدف الثالث ويقود فريقه لمعانقة اللقب.
وبين شوطي المباراة استمتع الحضور بحفل تزامن مع وصول الأمير فيصل بن بندر، حيث أضاءت الألعاب النارية سماء درة الملاعب «ملعب الملك فهد الدولي»، فيما حملت الخيول العربية الأصيلة كأس البطولة على عربات جابت ملعب الملك فهد.
وأحيى الفنان ماجد المهندس «أوبريت» غنائيّاً احتفاء بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة حمل عنوان «كلنا للوطن... درع وحصن»، وتم خلاله إبراز وتكريم رجالات الأمن والصحة، وهي المبادرة التي تبنّتها وزارة الرياضة بمناسبة عودة الجماهير للملاعب، وحملت شعار «صفقوا للصف الأول» لما قدموه من مجهودات كبيرة خلال فترة جائحة فيروس «كورونا».
وبدأ المدرب نيستور إل مايسترو المباراة بقائمة مكونة من البرازيلي كاسيو في حراسة المرمى، ومن أمامه خط الدفاع، بقيادة ياسين برناوي وإياغو سانتوس وأحمد عسيري وحسن كادش، وفي وسط الميدان حضر كل من ساندرو مانويل وسيدريك أميسي وعبد الله الجوعي وسميحان النابت وأليخاندرو روميرو الشهير بـ«كاكو»، وفي المقدمة الهداف الكاميروني تاوامبا.
وكان البرازيلي شاموسكا عوّض الغيابات الكبيرة في صفوفه بالأسماء المحلية، حيث بدأ المواجهة بقائمة مكونة من أحمد الكسار في حراسة المرمى، ومن أمامه كل من وليد الأحمد ومحمد قاسم ومشعل خير الله وعلي مجرشي، وفي منتصف الميدان حضر كل من هشام فايق وميركل ألكسندر ورومان أماخيتانو وخالد كعبي وإسماعيل عمر، وفي المقدمة وحيداً تفاريس.
ونجح الكاميروني تاوامبا في تكرار تهديفه في بطولة نهائي كأس الملك في النسخة التي حققها فريقه قبل موسم من الآن، حيث تمكّن من ترجمة عرضية كاكو لدغها برأسه لتسكن شباك الفيصلي مع الدقيقة الرابعة عشرة.
وتحصل الفيصلي على ضربة جزاء مع الدقيقة 40، بعد عودة حكم المباراة لتقنية الفيديو المساعد، والتأكد من ملامسة الكرة ليد اللاعب أحمد عسيري، حيث تقدّم تفاريس لتنفيذ ركلة الجزاء، ونجح في ركنها في الشباك وتعديل النتيجة.
دقائق بسيطة، حتى نجح سميحان النابت لاعب فريق التعاون بالحصول على ضربة جزاء مع الدقيقة الأخيرة من عمر شوط المباراة الأول، تقدم لها أليخاندرو كاكو، ووضعها بصعوبة داخل شباك أحمد الكسار، ليمنح فريقه التعاون التقدم بهدف ثانٍ.
ومع الدقيقة 60، أعاد تفاريس فريقه للتعادل مجدداً، بعدما ترجم عرضية خالد كعبي وأرسلها تسديدة قوية سكنت شباك التعاون، وهي النتيجة التي ساهمت بتوازن أداء فريق الفيصلي، قبل أن يعود قبل نهاية المباراة بلحظات، ويسجل تفاريس هدفاً ثالثاً منح فريقه اللقب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».