بايدن يدعو رئيس إسرائيل لزيارة واشنطن

بايدن يدعو رئيس إسرائيل لزيارة واشنطن

الأربعاء - 15 شوال 1442 هـ - 26 مايو 2021 مـ
الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين (أ.ف.ب)

يقوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بزيارة إلى واشنطن خلال الأسابيع القادمة، حسبما أعلن مكتبه اليوم (الأربعاء)، ستكون الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع لمقابلة الرئيس الأميركي جو بايدن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ونقل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الدعوة إلى ريفلين في اليوم الثاني من جولته في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، التي جاءت لترسيخ وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حماس» بعد تصعيد دامٍ بين الطرفين استمر 11 يوماً.

وقال مكتب ريفلين، في بيان، إن «الوزير بلينكن نقل دعوة الرئيس بايدن لزيارة الولايات المتحدة قبل نهاية ولاية ريفلين»، وتنتهي ولاية ريفلين في 5 من يوليو (تموز) المقبل.

وأوضح البيان أن ريفلين «قَبِل الدعوة وطلب من بلينكن أن ينقل إلى الرئيس بايدن أنه سيسعد بزيارته قبل نهاية ولايته الرئاسية».

وكتب بلينكن في تغريدة على «تويتر» قبل أن يتوجه إلى مصر والأردن أنه التقى ريفلين، وتابع: «الرئيس بايدن يتطلع إلى الترحيب بك في واشنطن».

ويصل بلينكن إلى القاهرة بعد أن تعهد بإعادة الاتصالات مع الفلسطينيين والدفاع عن إسرائيل.

وتأتي زيارة بلينكن إلى القاهرة الوسيط التقليدي بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد بضعة أيام من سريان وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية، بين إسرائيل وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة.

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ (الجمعة).

وقُتل 252 فلسطينياً في قطاع غزة بينهم 66 طفلاً وعدد كبير من المقاتلين، وفق السلطات المحلية، و12 قتيلاً في إسرائيل، بينهم طفل، ومراهقة وجندي.


اختيارات المحرر

فيديو