حالة طبية شائعة لدى النساء تزيد من مخاطر «كورونا»

في يوليو (تموز) الماضي، عندما ثبتت إصابة عائلتها المباشرة بـ«كوفيد - 19»، لم تتناسب براينا أغيلار مع أي مجموعة تعتبر معرضة لخطر الإصابة بمرض شديد.
وتبلغ أغيلار من العمر 31 عامًا، وهي جليسة حيوانات أليفة ومعلمة لياقة بدنية سابقة شاركت ذات مرة في نصف ماراثون. كانت، في معظم المقاييس، بصحة جيدة، بحسب شبكة «سي إن إن».
عندما أصيبت أغيلار بفيروس «كوفيد - 19»، فقدت حاسة التذوق لديها، وعانت من حمى خفيفة وضعف في العضلات، حتى أنها اكتسبت حوالي 30 رطلاً. في وقت لاحق، أصيبت بألم في الحوض وحب الشباب الكيسي وألم الثدي والصداع وضباب الدماغ والتعب الشديد.
لقد مرت شهور منذ ذلك الحين، لكنها تقول إن الطاقة المنخفضة والألم المزمن وضباب الدماغ - أعراض «كورونا» طويلة المدى - لا تزال قائمة ولا يمكنها حتى المشي لمدة 15 دقيقة دون الحاجة إلى استراحة. وتتعامل الآن أيضًا مع مقاومة الأنسولين وتتناول العديد من الأدوية للحفاظ على ذلك ومستويات الهرمون لديها تحت السيطرة. أخبرها طبيبها أنها ستتعامل على الأرجح مع تداعيات «كوفيد - 19» لبقية حياتها.
وبعد مرور أكثر من عام على انتشار الوباء، وجدت إحدى الدراسات أن بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا» مقارنة بأخريات في فئات العمر والجنس. هؤلاء النساء، غالبًا ما يعتبرن صغيرات السن ويتمتعن بصحة جيدة مثل أغيلار، لديهن حالة أساسية لم يتم ذكرها في أي قائمة: متلازمة تكيس المبايض.
متلازمة تكيس المبايض، التي تصيب حوالي 1 من كل 10 نساء في «سن الإنجاب»، هي اختلال في الهرمونات التناسلية يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات الأندروجين. ولكن يمكن أن تأتي أيضًا مع مجموعة من المشكلات الصحية الأخرى، والتي تتداخل جميعها تقريبًا مع الأمراض المصاحبة لـ«كوفيد - 19».
وقالت الدكتورة ويبكي أرلت، مديرة معهد الأيض وبحوث النظم بجامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة: «يتم التقليل من شأن متلازمة تكيس المبايض تمامًا من حيث تأثيرها. ينظر إليها نوعًا ما على أنها مشكلة إنجابية ليست ذات صلة سريريًا. لكن هذا خطأ تمامًا... يجب أن ينظر إلى المرضى على أنهم مجموعة عالية المخاطر».
وتصاب أكثر من نصف النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض بمرض السكري قبل بلوغهن الأربعين من العمر، ويعاني 80 في المائة منهن من زيادة الوزن. لديهن مخاطر أعلى لمقاومة الأنسولين وأمراض القلب وسرطان بطانة الرحم. يعاني العديد منهن من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات فيتامين د. وقد ارتبطت مضاعفات متلازمة تكيس المبايض أيضًا باحتمالية ارتفاع خطر الإصابة بفيروس «كوفيد - 19» الحاد.
ورغم مدى شيوع متلازمة تكيس المبايض، فضلاً عن المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تأتي معها، يقول خبراء الصحة إن هذه الحالة قد تم التغاضي عنها منذ فترة طويلة، وأسيء فهمها وأبحاثها. ومع القليل جدًا من الأبحاث التي تنظر فيما إذا كانت النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بـمرض شديد يرتبط بـ«كوفيد - 19» أو الأعراض طويلة المدى الخاصة به، يخشى البعض أن يحدث نفس الشيء مع سياسة الصحة العامة حول الوباء.
وقالت الدكتورة كاثرين شريف، رئيسة قسم صحة المرأة في كلية الطب بجامعة جيفرسون وخبيرة رائدة في متلازمة تكيس المبايض: «نصيحتي هي أن يتم تصنيف النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ضمن المجموعة المعرضة لمخاطر عالية».
وأضافت: «إذا قال أنتوني فوسي إنه عليك أن تنظر إلى المجموعات عالية الخطورة مثل متلازمة تكيس المبايض، فقد يولي الناس ذلك مزيدًا من الاهتمام».
وجزء من سبب عدم شيوع متلازمة تكيس المبايض كإحدى الحالات الطبية التي قد تزيد مخاطر «كورونا»، هو أنه غالبًا ما يتم رفضها باعتبارها مشكلة صحية خاصةً بالمرأة - عقبة أمام المبيض.
بالنسبة إلى آرلت، التي شاركت في تأليف أول دراسة رئيسية نشرت في فبراير (شباط) بالمجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء، فإن اسم متلازمة تكيس المبايض هو تسمية خاطئة. قالت آرلت إنه ليس اضطرابًا في المبيض، ولكنه «مرض استقلابي مدى الحياة» ويجب معالجته على هذا النحو عند تقييم ارتباطه بـ«كورونا».
وقالت آرلت: «كلما زادت مخاطر التمثيل الغذائي، زادت مخاطر الإصابة بـ(كورونا)... نظر الناس إلى السمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لكنهم لم ينظروا إلى متلازمة تكيس المبايض بشكل منهجي قبل ذلك. والأطباء لا يعتبرون ذلك عامل خطر أيضي... وهذا شيء نود تغييره».