«كونغرس الفيفا»: 166 عضواً يصوتون على مقترح السعودية بإقامة المونديال كل عامين

«كونغرس الفيفا»: 166 عضواً يصوتون على مقترح السعودية بإقامة المونديال كل عامين

الجمعة - 9 شوال 1442 هـ - 21 مايو 2021 مـ
ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال كونغرس FIFA

وافق كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خلال الاجتماع الـ71 الذي عقد افتراضياً الجمعة، على مقترح الاتحاد السعودي بدراسة جدوى إقامة كأس العالم للكبار وكأس العالم للسيدات كل عامين بدلاً من إقامتهما كل أربعة أعوام.
ووافق 166 اتحاداً دولياً على المقترح الذي رفضه 22، وأكد «فيفا» موافقته على دراسة جدوى المقترح.
وأكد ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال كونغرس FIFA أن مستقبل كرة القدم وصل لمفترق طرق وقال: «واجهنا العديد من التحديات بالسنوات الماضية، بالإضافة لجائحة (كورونا) بالسنة الماضية، وقد حان الوقت لإعادة النظر في بنية كرة القدم، وتطويرها، لذلك آمل من أعضاء الجمعية العمومية التصويت على دراسة جدوى إقامة كأس العالم للكبار وكأس العالم للسيدات كل عامين بدلاً من إقامتهما كل أربعة أعوام».
فيما شكر فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم الاتحاد السعودي لكرة القدم على هذا المقترح وقال: «نود من FIFA دراسة هذا المقترح بشكل أسرع، ونحن بالاتحاد المغربي ندعم هذا المقترح».
وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال كونغرس الفيفا: «الاتحاد الدولي لكرة القدم عمل بجد لتظل كرة القدم عالمية وتحقق أحلام الشباب».
وأضاف «نريد أن نجعل كرة القدم رياضة عالمية، ونحن نعارض مشروع السوبر الأوروبي لأن ذلك ليس عادلاً وسيقتل التنافسية، فيجب لكرة القدم ألا تخرج عن إطار الجهات الرسمية المعتمدة دولياً».
وأكد رئيس الفيفا أن النموذج الموجود حالياً في كرة القدم غير مثالي، ولا يوجد به اتزان، فالفرص غير متساوية في بعض المناطق، وهي مهمتنا بكيفية معالجة هذه المسألة من خلال 11 نقطة.
وأوضح أن هناك تعديلاً سنشاركه مع IFAB في قانون التسلل، وهو أن أي طرف من جسم المهاجم على نفس الخط مع المدافع سيحسب هدفاً وليس تسللاً مثل السابق.
وامتدح تقنية الفيديو قائلاً: «تقنية VAR أسهمت بجعل كرة القدم عادلة بشكل أكبر، وقللت هامش الخطأ لدى الحكام، ونعمل على تطويرها عبر تقنية جديدة تتم دراستها حالياً».
وعن مشروع السوبر الأوروبي، قال رئيس الفيفا: «هو مشروع تطرح فكرته منذ سنوات وليس وليد اللحظة، ونحن في الفيفا من أوائل من رفض هذا المشروع، ونحن صارمون ضد المشاريع الخاطئة».
وفيما يخص مقترح إقامة كأس العالم كل سنتين الذي تقدم به اتحاد كرة القدم السعودي، قال: «لا أعتقد أن فكرة إقامة البطولة كل عامين تعني أننا سنستبدلها بالبطولات القارية وما زال هذا الموضوع قيد الدراسة وسنرى ما هو أفضل للجميع».


السعودية السعودية رياضة كأس العالم فيفا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة