نابولي يعزز حظوظه ويصعب مهمة يوفنتوس في التأهل إلى «الأبطال»

عزز نابولي حظوظه بانتزاع بطاقة مؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بعد فوزه على مضيفه فيورنتينا 2 - صفر، ضمن منافسات المرحلة 37 من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وصعد نابولي للمركز الثالث مؤقتاً برصيد 76 نقطة متقدماً بفارق نقطة عن ميلان المتراجع للمركز الرابع والذي يلعب لاحقاً مع كالياري.
في المقابل، تراجع يوفنتوس الفائز على المتوج حديثاً إنترميلان 3 - 2 السبت، للمركز الخامس وبات مهدداً بالغياب عن المسابقة القارية الأهم بانتظار نتائج المرحلة الأخيرة.
وكان أتالانتا الثاني (78 نقطة) الفائز على مضيفه جنوا 4 - 3 أول من أمس، ضمن تأهله إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل. وهو الفوز الثالث توالياً لأتالانتا والـ23 هذا الموسم فعزز موقعه في الوصافة برصيد 78 نقطة ليضمن البطاقة الثانية المؤهلة إلى المسابقة القارية الأهم.
واستعد أتالانتا بأفضل طريقة إلى قمته المرتقبة ضد يوفنتوس الأربعاء في المباراة النهائية لمسابقة كأس إيطاليا. ويستقبل نابولي منافسه هيلاس فيرونا في الأسبوع الأخير، فيما يحل يوفنتوس ضيفاً على بولونيا في مباراة لا مجال للخطأ فيها، حيث من الممكن أن يغيب عن دوري الأبطال للمرة الأولى منذ 10 أعوام، وتحديداً منذ موسم 2011 - 2012.
وتابع نابولي مسيرة انتصاراته بالدوري منذ خسارته أمام يوفنتوس 1 - 2 في 7 أبريل (نيسان) الماضي في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة، حيث حقق سلسلة من 8 مباريات من دون خسارة (6 انتصارات مقابل تعادلين).
وجدد رجال المدرب جينارو غاتوزو فوزهم على فيورنتينا بعدما كانوا سحقوه بسداسية نظيفة في المرحلة 18.
وهي الهزيمة الأولى لفيورنتينا في الدوري بعد سلسلة من 5 مباريات من دون خسارة، حقق خلالها انتصارين و3 تعادلات، علماً بأن خسارته الأخيرة (قبل هذه المباراة) تعود إلى 17 أبريل الماضي أمام ساسوولو 1 - 3.
وغاب عن صفوف نابولي الدولي الجزائري فوزي غلام والسنغالي كاليدو كوليبالي للإصابة، والصربي نيكولا ماكسيموفيتش والسلوفاكي ستانيسلاف لوبوتكا للمرض.
لم ينتظر فيورنتينا كثيراً لتهديد مرمى ضيفه، فسجل هدفاً في الدقيقة 13 بضربة رأسية من مهاجمه الصربي دوسان فلاهوفيتش ألغاه الحكم بداعي التسلل على الهداف، قبل أن تنوب العارضة عن حارس «فيولا» بييترو تيراتشيانو إثر تسديدة من ركلة حرة نفذها قائد نابولي لورنزو إنسيني من 25 متراً في الدقيقة 33.
ومع بداية الشوط الثاني استعان الحكم بتقنية حكم الفيديو المساعد «في إيه آر» لاحتساب ركلة جزاء لنابولي في الدقيقة 56 بعد خطأ من نيكولا ميلينكوفيتش على المدافع أمير رحماني، نفذها إنسيني وصدها الحارس تيراتشيانو لتعود إلى القائد مجدداً ليحولها بقدمه اليسرى في الشباك.
والهدف هو الـ19 لإنسيني في الدوري هذا الموسم، قبل أن يصد القائم تسديدته بالقدم اليمنى في الدقيقة 64 ليحرمه من زيادة غلته، ليعود ويتحول إلى ممرر لكرة حاسمة لزميله البولندي بيوتر زيلينسكي سجل منها الهدف الثاني في الدقيقة 69. وأجرى غاتوزو عدة تبديلات لتنشيط فريقه والحفاظ على تقدمه فأخرج ماتيو بوليتانو وزيلينسكي وأدخل المكسيكي هيرفينغ لوسانو والبلجيكي دريس مرتنز في الدقيقة 77. ولاحقاً أندريا بيتانيا بدلاً من النيجيري فيكتور أوسيمين، ليخطف النقاط الثلاث في صراعه على دوري الأبطال.