أزمة البنزين مستمرة في الولايات الأميركية الشرقية

بعد يوم واحد من إعلان شركة «كولونيال بايبلاين»، التي تمد شبكة خطوط أنابيبها الولايات الأميركية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة بما يقرب من 45 في المائة من مشتقات البنزين والوقود الرئيسية، عودتها إلى تشغيل كامل نظامها واستئناف تسليم منتجاتها، كشفت شركة «فاير آي» المتخصصة بشؤون الأمن السيبراني، الجمعة، أن القراصنة الواقفين خلف هجمات «دارك سايد» التي تسببت بانقطاع الوقود، أعلنوا أنهم «سيغلقون خدمتهم». وتقول الشركة إن مجموعة القراصنة أعلنت فقدانها القدرة على الوصول إلى بنيتها التحتية، بما يشمل مدونتها على الإنترنت، لكنها شككت في صحة هذا الإعلان. وقال القراصنة إنهم فقدوا الوصول إلى خدمات الدفع الخاصة بهم وإلى خوادم المحتوى المعتمدة لديهم.
وأضافت شركة «فاير آي» أن الشركات التي لم تدفع للقراصنة فدية مقابل إنهاء اختراقها لشبكاتها الإلكترونية، ستكون قادرة على الحصول على أجهزة لفك الشيفرات التي تتحكم بعملياتها الإلكترونية. وأكدت الشركة أن القراصنة التي يعتقد على نطاق واسع أنهم يعملون من داخل الولايات المتحدة وخارجها، خصوصاً من روسيا، تعرضوا لضغوط من الوكالات الأمنية الأميركية ومن جهات خارجية، بعدما تدخلت السلطات على مستوى عال للتصدي لأنشطتهم، التي تسببت في قرع جرس إنذار كبير عن سلامة وأمن المنشآت الحيوية في العالم.
لكن شركة «فاير آي» تقول إنها لم تتحقق من صحة مزاعم القراصنة بأنهم فقدوا قدرتهم على التحكم ببرامجهم الخبيثة، من مصادر مستقلة، فيما تشير بعض التقديرات إلى أن إعلانهم هذا قد يكون مناورة والتفافاً احتيالياً لمساعدتهم على الخروج من الأزمة، واحتمال كشفهم بشكل كامل، وإلقاء القبض عليهم.
ورغم إعلان شركة «كولونيال بايبلاين» عودة نشاطها لتوزيع الوقود، لا تزال المحطات على امتداد الساحل الشرقي، تعاني نقصاً في الإمدادات، فيما طوابير السيارات تتجمع أمامها في ظل ذعر المواطنين من الحصول على مادة البنزين.
وأشاد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بـ«الخبر السار»، داعياً الأميركيين إلى التزام الهدوء مع عودة الإمدادات لوضعها العادي خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال للصحافيين في البيت الأبيض، إنه بينما «لن نشعر بالتأثير في محطات البنزين على الفور» ستكون هناك «عودة إلى الحياة الطبيعية تبدأ في نهاية هذا الأسبوع وتستمر في الأسبوع المقبل». ويتوقع الخبراء أن تستمر الأزمة لمدة أسبوعين على الأقل قبل العودة إلى الوضع الطبيعي.
وتعرضت إدارة بايدن لانتقادات معهودة من قبل معارضيه، خصوصاً من الجمهوريين الذين يسعون لالتقاط «الهفوات» لتوجيه نقدهم إليه.