كيري يصف ظريف بـ«المرتبك والعاطفي» وينفي تسريبه معلومات سرية

كيري يصف ظريف بـ«المرتبك والعاطفي» وينفي تسريبه معلومات سرية

الأربعاء - 30 شهر رمضان 1442 هـ - 12 مايو 2021 مـ
مبعوث الإدارة الأميركية الخاص للمناخ جون كيري (إ.ب.أ)

وصف مبعوث الإدارة الأميركية الخاص للمناخ، جون كيري، وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بالمرتبك والعاطفي.
ونفى كيري في جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب نفياً قاطعاً المعلومات التي وردت في تسريبات ظريف، والتي قال فيها، إن كيري أبلغه بعمليات إسرائيلية ضد مواقع إيرانية في سوريا خلال محادثات جانبية بينهما.
وقال كيري، إنه لا يعلم لماذا أدلى ظريف بتصريحات من هذا النوع؟ وأضاف، أن وزير الخارجية الإيراني معروف بأنه عاطفي، مشيراً إلى أن التسريبات أظهرت تذمراً مطولاً من قبل ظريف حيال تحييده عن موقع اتخاذ القرار في إيران.
ولم ينف كيري لقاءه بظريف بعد مغادرته منصبه في وزارة الخارجية، فأكد أنه التقاه 4 مرات في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، لكنه نفى أن يكون تبادل أي اتصالات هاتفية معه.
وقال كيري في معرض إجابته عن بعض أسئلة المشرعين المشككين بتصريحاته ألّا علاقة حالية تجمعه بظريف، مشيراً إلى أن علاقة الرجلين كانت مهنية بحتة.
هذا، وذكر الجمهوريون في سير الجلسة، أن إيران هي دولة راعية للإرهاب، موبخين كيري على التقارير التي أشارت إلى علاقته المقربة بنظيره السابق. ودفعوا باتجاه إجراء تحقيق شامل حول التسريبات.
وقالت النائبة آن واغنر، إن «طموحات الإدارة فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران لا يجب أن تؤدي إلى التغاضي عن أنشطة إيران ودعمها للإرهاب».


أميركا أخبار أميركا أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة