كيف تقيم حفل زفاف آمناً خلال وباء كورونا؟

كيف تقيم حفل زفاف آمناً خلال وباء كورونا؟

الأحد - 27 شهر رمضان 1442 هـ - 09 مايو 2021 مـ
مخاطر تفشي «كورونا» في حفلات الزفاف التي يتم إجراؤها في الهواء الطلق منخفضة للغاية (أ.ب)

إذا كنت تفكر في إقامة حفل زفافك خلال وباء كورونا، فعليك أن تخطط له بشكل آمن لك ولضيوفك.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة أدا ستيوارت، طبيبة الأسرة في منظمة الصحة التعاونية في كولومبيا، ورئيس الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة، لشبكة «سي إن إن» الأميركية: «إلى أن تتحسن الأمور، أعتقد أنه يتعين علينا فقط إيجاد طرق مبتكرة لنظل قادرين على الاستمتاع بحفل زفافنا مع الآخرين بطريقة آمنة».

وأكدت أدا على ضرورة إقامة حفلات الزفاف في الهواء الطلق، مشيرة إلى خطورة تجمع عدد كبير من الأشخاص في مكان مغلق خوفاً من تفشي «كورونا» عبر الجزيئات المحمولة جواً أو من خلال الأسطح الملوثة.

ومن جهتها، قالت الدكتورة لينا وين، طبيبة الطوارئ والمحللة الطبية في «سي إن إن»: «إن مخاطر تفشي كورونا في حفلات الزفاف التي يتم إجراؤها في الهواء الطلق منخفضة للغاية، حتى مع الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد».

وأشارت وين إلى أن حفلات الزفاف الداخلية تعتبر أكثر خطورة، «ولكن يمكن اتباع بعض الخطوات لجعلها أكثر آماناً».

وتابعت: «إذا تم تطعيم جميع ضيوف حفل الزفاف بشكل كامل، فقد لا تكون هناك حاجة إلى القلق على الإطلاق. ولكن إذا لم يتلقَ الجميع اللقاح، فينبغي أن يتم ترك مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الضيوف».

وأضافت: «جودة الهواء الداخلي مهمة أيضاً. فينبغي على العروسين أن يعملا مع مسؤولي المكان الذي يرغبان في إقامة زفافهم به للتأكد من بعض التدابير التي يمكن أن تضمن وجود تهوية جيدة بالمكان، بما في ذلك القدرة على فتح النوافذ أو الأبواب».

وأكملت وين: «يمكن أن تساعد الأسقف العالية وفلاتر الهواء عالية الكفاءة أيضاً في تقليل مخاطر انتقال الفيروس».

ومن ناحيته، نصح ديزيريه دينت، رئيس شركة Dejanae Events، لتنظيم حفلات الزفاف والمناسبات، ومقرها شيكاغو، بضرورة تقليل قائمة الضيوف.

وأضاف: «كلما زاد عدد الأشخاص وزاد ازدحامهم معاً، زادت فرص انتشار الفيروس في حالة إصابة شخص ما به. ومن ثم فإنني أعتقد أنه من الضروري أن يقلل العروسين من عدد الضيوف الذين يرغبون في إحضارهم للحفل، وتحديد أولوياتهم في هذا الصدد».

وقال دينت إن عدد الضيوف يعتمد على مكان الحفل، لكنه أوضح أنه يعتقد أن 50 شخصاً هو العدد الأمثل.

وأضاف: «حتى إذا كنت تخطط لإقامة حفل زفاف في الهواء الطلق، ينبغي عليك ألا تفرط في دعوة الأشخاص للحفل، لأنك في بعض الحالات الخارجة عن إرادتك، مثل تقلبات الطقس، قد تضطر لنقل الضيوف إلى مكان داخلي، الأمر الذي قد يتسبب في مشكلة كبيرة».

ونصح دينت بتقديم وجبات مغلفة للضيوف وتجنب تقديم الطعام بنظام البوفيه المفتوح منعاً للمس العديد من الأشخاص لنفس أدوات التقديم.

أما بالنسبة للرقص أثناء الزفاف، فقد أشار الخبراء إلى أنه يمكن أن يزيد من مخاطر انتقال الفيروس، مؤكدين أن الطريقة الوحيدة الآمنة للقيام بذلك هي التأكد من أن كل الضيوف قد تم تطعيمهم.

أما في حالة عدم تطعيم الجميع، فيمكن السماح لكل أسرة أن ترقص بجوار طاولتها مع تجنب الاقتراب من الآخرين، وفقاً لدينت.

وتؤثر مدة الزفاف أيضاً على مخاطر انتقال «كورونا»، وقد قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «إن وجودك على بعد 6 أقدام من شخص مصاب بـ(كورونا) لمدة 15 دقيقة أو أكثر يزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بالعدوى ويتطلب الحجر الصحي».

لذلك فإنه كلما زادت مدة الزفاف، زاد خطر تفشي الفيروس.

وحذرت الدكتورة أدا ستيوارت من التقاط الصور دون ارتداء الأقنعة، مؤكدة على ضرورة التخلي عن عادة إلقاء العروس لباقة الورود الخاصة بها منعاً للتكدس والازدحام خلفها.

ولفتت ستيوارت إلى ضرورة توفير معقمات لليدين على جميع الطاولات الموجودة بالمكان.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة