حكومة «الوحدة» الليبية تسلّم الموازنة المعدّلة إلى البرلمان

حكومة «الوحدة» الليبية تسلّم الموازنة المعدّلة إلى البرلمان

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1442 هـ - 04 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15498]

سلّمت حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، موازنة الدولة للعام الجاري، بعد تعديلها إلى المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، وذلك بعد أن رفض المجلس نسختها الأولى.
وقال رئيس البرلمان إنه استقبل بمكتبه في مدينة القبة (شرق)، مساء أول من أمس، وفداً ضم وزراء الخارجية والتخطيط والداخلية، ورئيس شركة الكهرباء، الذين سلموا النسخة الثانية من الموازنة بعد تعديلها، وفقاً لملاحظات مجلس النواب، موضحاً في بيان أنه «ناقش مع الوفد الوزاري الأوضاع في البلاد، وسير عمل الحكومة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى مشكلة انقطاع التيار الكهربائي».
وكان الدبيبة قد شارك مساء أول من أمس، رفقة عدد من الوزراء مأدبة إفطار في العاصمة طرابلس مع نزلاء ومشرفي مركز الأندلس لتأهيل متعددي الإعاقة، التابع للهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بمنطقة تاجوراء، حيث تعهد بتوفير حكومته كل الإمكانات اللازمة لدعم المركز.
في المقابل، زار محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، وعضو المجلس موسى الكوني النصب التذكاري لشيخ الشهداء، عمر المختار، في مسقط رأسه بمنطقة جنزور (شرق).
وظهر المنفي في صور وهو يحمل سلاح المختار، بينما أعرب الكوني عن أمله في أن «ننتصر لإرث هذا البطل، وأن نحمله نقشاً في القلب: ليبيا الموحدة»، وقال: «نريد أن نصنع على خطاه النصر الأكبر، وأن نخمد النيران في بنادقنا، وأن نزف أبناءنا للحياة، لمعارك الإعمار، وبناء ليبيا التي أرادها».
إلى ذلك، كشفت حليمة إبراهيم، وزيرة العدل بحكومة الوحدة، النقاب عن قرب اتخاذ خطوات لإطلاق سراح المعتقلين، وإنهاء السجون الخارجة عن القانون. وأبلغت رئيس بعثة الأمم المتحدة، يان كوبيش، بأنها تولي موضوع حقوق الإنسان أهمية كبرى، مشيرة إلى وجود مجالات كثيرة للعمل المشترك بين الطرفين، وإنهاء حالات الاحتجاز غير القانوني وتفعيل مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، والعمل المطلوب لإنجاح الاستحقاق الانتخابي نهاية هذا العام. ونوهت الوزيرة إلى أهمية مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، من خلال إنشاء المفوضية الوطنية للمصالحة، كما عبرت عن تطلعها للعمل مع البعثة الأممية لأجل «تعزيز التعاون الفني، ورفع قدرات أعضاء الهيئات القضائية في مجال الطعون الانتخابية، والإشراف القضائي على الانتخابات».
بدوره، أطلع مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط، كوبيش في اجتماعهما بالعاصمة طرابلس على التحديات التي تواجه القطاع النفطي في ظل تأخر اعتماد الميزانية العامة للبلاد للعام الجاري.
ومن جانبه، دعا كوبيش إلى «استمرار عمليات إنتاج النفط، وتهيئة كافة الظروف الملائمة للقطاع من أجل ضمان استمرار الإنتاج». مشدداً على أن «البعثة الأممية لن تألو جهداً في سبيل دعم المؤسسة الوطنية للنفط، ودعم الاستقرار في ليبيا».
ومن جهة أخرى، أعلنت البحرية الليبية أن عناصر خفر السواحل تمكنوا من «إنقاذ أكثر من 600 مهاجر (غير نظامي) في اليومين الماضيين قبالة الساحل الغربي للبلاد».


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة