صد هجمات حوثية غرب مأرب والسلطة المحلية تعلن النفير العام

أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن قوات الجيش والمقاومة صدت، يومي الأربعاء والخميس، هجمات جديدة للميليشيات الحوثية غرب مأرب، حيث تواصل الجماعة سعيها للسيطرة على المحافظة النفطية، عبر هجمات متتابعة منذ شهر فبراير (شباط) الماضي.
وفي الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف المحلية والدولية من مخاطر الهجمات الحوثية التي تستهدف مخيمات النازحين والمدنيين في المحافظة، لجأت السلطات المحلية إلى إعلان النفير العام للدفاع عن المحافظة التي تُعد أهم معقل للشرعية في مناطق شمال البلاد.
هذه التطورات تزامنت، أمس، مع قصف حوثي بالمدفعية لقرى المدنيين غرب محافظة تعز التي تشهد هي الأخرى مواجهات متقطعة من وقت لآخر، لا سيما باتجاه مديرية مقبنة، حيث تسعى القوات الحكومة لقطع إمداد الميليشيات واستعادة بلدة البرح الاستراتيجية.
وذكرت المصادر الرسمية أن القصف الحوثي الذي استهدف القرى في مديرية مقبنة تسبب، أمس (الخميس)، في مقتل الطفلة مواهب علي حسان، والطفلة فرح أحمد علي أحمد، بعد أن سقطت قذيفة مدفعية أطلقتها الميليشيات على المنازل في منطقة القحيفة بمديرية مقبنة.
أما في مأرب، حيث تتواصل المعارك وتوشك أن تبدأ شهرها الرابع، فأفاد الإعلام العسكري بأن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية واصلت انتصاراتها وكبدت الميليشيا الحوثية «هزائم قاسية»، في جبهة صرواح غرب المحافظة.
ونقل موقع الجيش (سبتمبر. نت) عن مصدر عسكري قوله إن «عناصر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنوا الأربعاء من كسر هجوم للميليشيا الحوثية في جبهة صرواح، لتدور معارك ضارية استمرت خمس ساعات، بعد هجوم عكسي للجيش، مُنيت فيه الميليشيا بالهزيمة، وتكبدت عشرات القتلى والجرحى وخسائر مادية كبيرة». بحسب تعبير المصدر.
ودفعت الميليشيات الحوثية بمجاميع كبيرة من عناصرها - بحسب الإعلام العسكري - تحت تغطية نيرانية كثيفة، في محاولة منها لإحراز تقدم ميداني، إلا أن عناصر الجيش تصدوا لها بحزم، وتمكنوا من تحييد العناصر المهاجمة.
وبالتزامن «نفذ طيران تحالف دعم الشرعية غارات مكثفة على تعزيزات وآليات الميليشيا، ومخازن أسلحة بجبهات المشجح، والكسارة وصرواح، وتمكن من تدميرها بالكامل».
وذكرت المصادر ذاتها أن مدفعية الجيش استهدفت تجمعات ميليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، في جبهة المشجح في الأطراف الغربية لمحافظة مأرب، حيث كانت هذه المجاميع تستعد للتسلل باتجاه مواقع في الجبهة، وهو ما أدى إلى مصرع وجرح العشرات من عناصر الميليشيا وتدمير 6 عربات تابعة لها.
وبحسب ما أورده الموقع الرسمي للجيش اليمني، استهدفت القوات بقصف مدفعي مماثل تجمعات الميليشيا الحوثية، في جبهتي جبل مراد، والعبدية، جنوب المحافظة، وأسفر القصف عن مصرع أكثر من 20 عنصراً متمرداً وجرح آخرين، علاوة على تدمير آليات قتالية.
في غضون ذلك، قالت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» إن الجماعة الحوثية خسرت يومي الأربعاء والخميس أكثر من 100 من عناصرها، جراء مواجهات ضارية وقصف مدفعي وجوي.
وعلى وقع استماتة الميليشيات الحوثية للتقدم في مأرب والسيطرة على المحافظة وعدم الالتفات إلى الدعوات الأممية والدولية لوقف الهجوم، كان محافظ مأرب، سلطان العرادة، دعا في وقت سابق اليمنيين للالتحاق بجبهات القتال لمواجهة ميليشيا الحوثي».
وقال العرادة، خلال لقاء موسع عقدته السلطة المحلية، للوقوف على آخر التطورات الميدانية والعسكرية في المحافظة وآليات دعم وإسناد الجيش الوطني في مواجهة ميليشيا الحوثي: «على الشبان أن يهبّوا للدفاع عن وطنهم والانخراط في صفوف الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، ورفد الجبهات لاستعادة دولتهم وحماية مستقبلهم وضمان العيش في ظل دولة تكفل حقهم في الحياة الكريمة».
وأضاف: «يجب أن يفهم الحوثي أن المسألة أكبر بكثير من جلب مجاميع الأطفال والمغرَّر بهم بالمئات إلى خطوط النار لأخذ تلة هنا أو موقع هناك؛ فالقضية هي بلد بمؤسساته وتاريخ وشعب وحضارة، وما يخطط له الحوثي والإيرانيون مِن ورائهم لن يتحقق، وهو أبعد عليهم من النجوم في السماء». بحسب تعبيره.
وترفض الجماعة الحوثية الحديث عن أي وقف للمعارك في مأرب، بعد أن شدد زعيمها على حسم المعركة هناك تحت مزاعم أنه يريد تحرير المحافظة ممن يصفهم في خطبه بـ«اليهود والنصارى والأميركيين والإسرائيليين».
وضاعفت هجمات الجماعة من معاناة النازحين في مأرب، التي تقول الحكومة إن بها أكثر من مليوني نازح هربوا من مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية بحثاً عن الأمان.
وأفاد أحدث تقرير دولي بأن هذه الهجمات على مأرب أسفرت عن مقتل وإصابة 78 مدنياً منذ بداية العام، وفق ما أورده التقرير الصادر عن مشروع مراقبة الأثر المدني (CIMP) التابع لمنظمات أممية ودولية.
وتقدر مصادر ميدانية أن الميليشيات الحوثية خسرت بضعة آلاف من عناصرها في الهجمات الأخيرة التي كثفتها للسيطرة على المحافظة النفطية، إلا أن ذلك لم يمنعها من حشد المزيد من المجندين والدفع بهم إلى خطوط المواجهة.
وفي حين ترى الحكومة اليمنية أن الميليشيات الحوثية لا يمكن أن تكون جادة للانخراط في عملية سلام توقف الحرب وتنهي الانقلاب، تؤكد أن قرار الجماعة يأتي من طهران، حيث تسعى الأخيرة إلى زعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة.