إسرائيل تقرر إغلاق مساحة الصيد البحري لغزة كلياً رداً على إطلاق صواريخ

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، إغلاق مساحة الصيد البحري في قطاع غزة كلياً.
وذكر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عبر حسابه على موقع «تويتر»، أنه تم اتخاذ القرار «رداً على إطلاق صواريخ من قطاع غزة الليلة». وأكد أن حركة «حماس» تتحمل «مسؤولية ما يجري في قطاع غزة وينطلق منه، وتداعيات أعمال العنف المرتكبة ضد مواطني إسرائيل»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلي أن الليلة الماضية شهدت استمرار إطلاق قذائف صاروخية من غزة باتجاه إسرائيل، حيث تم رصد إطلاق ثلاثة صواريخ، اعترضت منظومة «القبة الحديدية» اثنين منها فيما سقط الثالث في غزة.
ومنذ مساء (الجمعة) تم رصد إطلاق 40 صاروخاً من القطاع باتجاه إسرائيل.
وتزامن هذا مع مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين في القدس.
وبدأت الاشتباكات في الأيام الماضية بعد أن نصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز معدنية لمنع الجلوس على الدرجات المحيطة بباب العمود، حيث يتجمّع الفلسطينيون عادة في ليالي شهر رمضان بعد الإفطار.
وعندما أعلن يهود من اليمين المتطرف أنهم يريدون التظاهر بالقرب من هذه البوابة الواسعة المطلة على البلدة القديمة، رأى العديد من الفلسطينيين في ذلك استفزازاً ومحاولة للسيطرة على هذا الموقع الرمزي.
ووقعت أعنف الاشتباكات، مساء الخميس، عندما أراد الفلسطينيون تنظيم مسيرة مضادة لتلك التي هتف خلالها اليهود المتشددون «الموت للعرب»، لكن الشرطة الإسرائيلية تصدت لهم واشتبكت معهم. وأفضت تلك الاشتباكات إلى إصابة نحو مائة متظاهر فلسطيني و20 شرطياً إسرائيلياً بجروح.