أفضل أدوات التحكّم لـ2021

أفضل أدوات التحكّم لـ2021

لتشغيل شتى النظم البصرية والصوتية
الثلاثاء - 8 شهر رمضان 1442 هـ - 20 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15484]

احتاج الكثيرون لبعض الوقت قبل تحديث أنظمة المشاهدة في منازلهم خلال الجائحة. ولكن في النهاية، إذا اضطرّ الإنسان للبقاء حبيس منزله، فلا بدّ له من الاعتماد على تجهيزات تلفزيونية خارقة.

التحكم من بُعد

تمنح التجهيزات الصوتية الغامرة والشاشات العملاقة قدراً كبيراً من المرح، ولكنّ إدارة جيشٍ من أدوات التحكّم سيقود المستخدم إلى حالة من الإرباك وليس الرّاحة. ولهذا السبب، إذا كنتم ممن جهّزوا منازلهم بنظام مشاهدة سينمائي متطوّر أو حتّى شبه نظام مؤلّف من ثلاثة مكوّنات أو أكثر، فلا بدّ أنّكم تحتاجون إلى أداة تحكّم شامل تحدث فرقاً. يستطيع أفضل أدوات التحكّم الذكية الشاملة توحيد كلّ نقراتكم للتحكّم بالمنصّة الصوتية وتلفزيون آبل ومكبّرات الصوت المحيطة ومشغّلي بلو - راي وتقنيات التدفّق الإنترنتي وغيرها من الأجهزة في أداة واحدة أشبه بعصا سحرية. وتتمتّع جميع خيارات أدوات التحكّم الشاملة بتصميمات متفوّقة وأزرار بديهية وتمنح شعوراً أفضل من أجهزة التحكّم التقليدية ويأتي معظمها مع تطبيقات إلكترونية تضمن توافقها مع أجهزتكم النقّالة سواء كنتم تستخدمون آندرويد أو آيفون أو أي هاتف ذكي. تعمل أداة التحّكم الشامل أيضاً مع أي جهاز ذكي ونظام تحكّم صوتي كـ«غوغل هوم» و«أمازون أليكسا».

استخدمتُ وعائلتي الكثير من الأدوات الذكية الواردة في اللائحة أدناه للتحكّم بنظام مشاهدتنا المنزلي لأشهر وحتّى لسنوات. وفي مراحل متعدّدة، استخدمنا أكثر من أداة من هذه اللائحة للتحكّم بالتلفزيونات وجهاز استقبال الصوت والصورة ومنصات الألعاب الإلكترونية ومشغل البلو - راي وأجهزة التدفّق وحتّى علبة الكابل. استخدمت عائلتي النظام بقدر ما استخدمته أنا ولكنّني شخصياً أعتمد آلية أساسية لتبسيط استخدام أداة التحكّم الشامل والتطبيق المرافق لها للسماح للأطفال الصغار باستخدامها حتّى ولو كانت تضمّ هذا العدد الكبير من الأزرار.

أفضل الخيارات

فيما يلي، ستجدون أفضل خيارات موقع «سي نت» لأدوات التحكّم الشاملة المتوفّرة حالياً في الأسواق مرتّبة حسب الأسعار من الأغلى إلى الأرخص.

> «لوجيتيك هارموني 650-665» Logitech Harmony 650-665. تعتبر «لوجيتيك هارموني» أفضل أداة تحكّم شامل تستطيع التحكّم بجميع الأجهزة التي قد تتوفّر في المنزل الذكي ما يجعلها الأكثر طلباً لمن لا يفضّل الأدوات الزهيدة الثمن التي تعمل ببرنامج هارموني. ولكن كيف تستخدم هذه الاداة؟ انقروا على زرّ «مشاهدة التلفزيون» للتحكّم بالتلفاز أو على أزرار «الاستماع للموسيقى» لتشغيل جميع الأجهزة المرتبطة بهذه الوظيفة كالتلفزيون الذكي ومشغّل البلو - راي وجهاز استقبال الصوت والصورة.

تضمّ الأداة أيضاً في جانبها الأيمن مفاتيح لتحديد وظائف وخطّة عمل الأزرار الأخرى كمستوى صوت وجهاز استقبال الصوت والصورة والتنقّل بين القنوات مثلاً. وعلى عكس خيارات «لوجيتيك هارموني» الأغلى ثمناً التي تستخدم تطبيقاً على الهاتف الذكي للضبط والتحكّم، ستتمكنّون مع هذا الخيار من استعمال برنامج يعمل على جهازي ماك، والكومبيوتر الشخصي، لبرمجة الأداة. ومن نافلة القول إنّ التطبيق الهاتفي مريح أكثر. ويعتمد نموذجا 650 و655 على إشارات الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن مقدّمة الأداة.

خيارات أخرى

> «كافو كنترول سنتر» Caavo Control Center. إنّها واحدة من أداتين لا تنتميان إلى علامة هارموني التجارية على هذه اللائحة وهي أيضاً ثاني أرخص جهاز بسعر 59 دولاراً. ولكنّ المشكلة الأساسية هي أنّكم إذا أردتم الاستفادة من مزايا هذه الأداة المتقدّمة، فعليكم أن تدفعوا رسوم الخدمة على الشكل التّالي: 4 دولارات في الشهر- 40 دولاراً في السنة- و160 دولارا مدى الحياة.

وعلى عكس أجهزة هارموني، يضمّ نظام «كافو كنترول سنتر» زرّاً للواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح (HDMI) بالإضافة إلى أداة تحكّم ذكي. يكفي أن تصلوا المركز بنظام المشاهدة خاصتكم ليتولّى الأوّل ما تبقّى من المهمّة التي تشمل التعرّف الأوتوماتيكي على مكوّنات النظام خلال الإعداد.

تضمّ «كافو» نظاماً للتحكّم الصوتي وشاشة عرض تساعدكم في البحث عن محتوى للمشاهدة على أجهزة التدفّق. أمّا أداة التحكّم الشامل، فتتميّز بسهولة الاستخدام وأناقة التصميم وتضمّ خاصية تتيح لكم العثور عليه في حال ضياعها. وكما أداة هارموني التي تعتمد على مركز أساسي، لا تتطلّب كافو خطاً بصرياً للرؤية (لأنّ الزرّ يعمل كمركز) فضلاً عن أنّ أداة التحكّم تتلقّى تعليمات صوتية من أليكسا وغوغل هوم في المنازل التي تحتوي على أجهزة متعدّدة.

> «أمازون فاير تي في كيوب» Amazon Fire TV Cube. يتحكّم نظام «أمازون فاير تي في كيوب» ذو التصميم الغريب بكلّ الأجهزة التي قد تخطر على بالكم ولا سيّما جهاز تدفّق «فاير تي في 4 كيه» ومكبّر الصوت إيكو من أمازون، ما يجعله الخيار الأفضل للمنازل الذكية. يضمّ هذا النظام أداة للتحكّم ولكن بأزرار مزعجة وبدائية بعض الشيء، إلّا أنّ هذه التفاصيل ليست مهمّة أبداً لأنّ التحكّم الأساسي سيحصل عبر أوامركم الصوتية. يحتوي نظام «ذا كيوب» على باعث للأشعّة تحت الحمراء يتيح له التحكّم بأجهزتكم وميكروفونٍ على درجة عالية من الحساسية لسماع أوامركم الصوتية حتّى أثناء تشغيل الموسيقى. لا يخلو هذا النظام من الجوانب السلبية طبعاً لأنّه يفرض عليكم الاحتفاظ بأجهزة تحكّمكم القديمة وحتّى غير الذكية منها لإتمام الكثير من الوظائف. يُباع هذا النظام الشامل بسعر زهيد لا يتجاوز 80 دولاراً ويمكنكم الشراء بمبلغ أقلّ في أيّام التخفيضات.

* «سي نت»،

- خدمات «تريبيون ميديا»


Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة