تسجيل إصابات بمتحورات «كورونا» لدى بعض متلقي اللقاح في بريطانيا

تسجيل إصابات بمتحورات «كورونا» لدى بعض متلقي اللقاح في بريطانيا

الاثنين - 8 شهر رمضان 1442 هـ - 19 أبريل 2021 مـ
سيدة تتلقى لقاح «كورونا» في بريطانيا (أ.ف.ب)

كشفت خبيرة بهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، أمس (الأحد)، عن تسجيل حالات إصابة بسلالتي فيروس كورونا اللتين تطورتا في جنوب أفريقيا وكينت لدى بعض متلقي اللقاحات المضادة للفيروس.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أكدت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في «إدارة الاختبار والتتبع » التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، على أهمية اللقاحات في خلق مناعة ضد «كورونا» وتقليل معدلات دخول المستشفى والوفاه بسببه.

لكنها قالت «على الرغم من ذلك، فقد تأكدنا من تسجيل عدد من حالات الإصابة بسلالتي (جنوب أفريقيا) و(كينت) لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الأولى من لقاحات (كورونا)».

وتابعت «هذا متوقع، نحن نعلم أن هذه اللقاحات لا تحمي الأشخاص بنسبة 100 في المائة من العدوى؛ ولهذا السبب نطلب من الناس توخي الحذر».

وفي شهر فبراير (شباط) الماضي، تم تسجيل إصابة شخصين في البرازيل بسلالتين مختلفتين من «كورونا» في آن واحد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد علماء أميركيون في دراسة نشرت بمجلة «لانسيت» إصابة رجل من ولاية نيفادا الأميركية بسلالتين مختلفتين من «كورونا» خلال أقل من شهرين، مشيرين إلى أن العدوى الثانية كانت أشد من الأولى.

وحذر مؤلفو الدراسة من أن الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد لا تضمن تطوير الشخص لمناعة كاملة ضد جميع السلالات.

وبدأت حملة التطعيم ضد الفيروس في بريطانيا قبل نحو 17 أسبوعاً.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم (الاثنين)، أنه جرى إعطاء 8.‏42 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في بريطانيا حتى الآن.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ456 ألفاً و25 جرعة في اليوم الواحد. وبهذا المعدل، من المتوقع أن يستغرق تطعيم 75 في المائة من سكان البلاد بلقاح من جرعتين أربعة أشهر.

وأفادت البيانات بأن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا وصل إلى 4.4 مليون حالة، والوفيات المرتبطة بالجائحة إلى 127 ألفاً و518 حالة حتى الآن.


لندن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو