الرياض.. قصة صمود «عاصمة الصحراء»

منذ أوائل عام 2011، وبدايات ما اصطلح على تسميته بـ«الربيع العربي»، صمدت الرياض في وجه كثير من الأعاصير التي أحاطت بالمنطقة. وكانت الصباحات الأمر، تلك التي تلت تفجيرات مايو (أيار) 2005 وما تبعها من ملاحقات للفئات الضالة في كل جغرافيا المملكة انتهت بالقضاء عليهم.
ومرت 4 سنوات، وصمدت «الرياض» ضد رياح «ربيع المنطقة» الذي لم يكن سوى ديكور لامع لـ«ربيع أصولي» قطباه رمزا «الإسلام السياسي» السني ممثلا في «الإخوان المسلمين» ومقابله الشيعي ممثلا في طهران، وما بينهما من حركات العنف المسلح المتطرفة، ومجاميع المرتزقة، وشذاذ الآفاق الغرباء الذين لا أوطان لهم.
والسعودية اليوم، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، أعادت هندسة «البيت السياسي» من الداخل، بقرارات تعيين الأمير مقرن وليا للعهد، وتعيين الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ووزيرا للداخلية الذي بزغ نجمه في العقد الأخير كأحد أبرز الوجوه السياسية في مكافحة الإرهاب.
ومارست الرياض العقلانية السياسية تجاه فوضى المنطقة، ووضعت ميليشيا حزب الله وتنظيمي «القاعدة» و«داعش» في سلة وحدة. ووقفت مع مصر وتحملت كل الأكلاف السياسية جراء موقفها الصلب ضد الفوضى. وأعلنت في بيانات رسمية احترام رغبات الشعوب في كل «الثورات» التي عبرت المنطقة من دون استثناء، وساندت العراق في أكثر فترات هجوم نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق عليها، وحمّلت المجتمع الدولي مسؤوليته الأخلاقية تجاه سوريا، ولامت واشنطن على تفاهماتها النووية مع طهران الممول الأول والمتبني للميليشيات الشيعية في المنطقة.
والرياض، وهي العاصمة العربية الوحيدة ضمن مجموعة «دول العشرين» الاقتصادية، المنظمة العالمية التي صنعت لمراعاة الثقل الاقتصادي الذي تتمتع به عواصم هذه الدول، تدشن حاليا عهدا جديدا، بقيادة الملك سلمان، بخيارات سياسية واقتصادية متعددة، ما يجعلها تبدو «ميناء آمنا» وسط محيط متلاطم، لا يبدو أنه سيهدأ قريبا.