تباين في اليابان حول تأجيل جديد لأولمبياد طوكيو

قال مسؤول ياباني بارز، أمس، إن إلغاء أولمبياد طوكيو بسبب تداعيات فيروس كورونا يبقى ضمن الخيارات، فيما تجدّد زيادة الحالات المخاوف، قبل نحو 100 يوم على انطلاق الألعاب المؤجلة من الصيف الماضي إلى يوليو (تموز) المقبل.
واعتبر توشيرو نيكاي، الرجل الثاني في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، أن الألعاب الأولمبية يجب أن تلغى «دون تردّد» إذا كان وضع الفيروس خطيراً للغاية، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وبعد سنة على تأجيل غير مسبوق، لا يزال الأولمبياد يعاني تداعيات «كورونا»، فقد شهدت أجزاء من مسيرة تتابع الشعلة إقامتها دون جماهير، فيما يستمرّ الدعم المنخفض من السكان لإقامة الألعاب في ظل الجائحة.
ويصرّ المنظمون ومسؤولو اللجنة الأولمبية الدولية على إقامة ألعاب آمنة، لكن نيكاي قال أمس إن الخيارات كلها موضوعة على الطاولة، و«يجب أن نتخذ قراراً بناء على الوضع والتوقيت». وأضاف في حديث لشبكة «تي بي إس» الخاصة: «يجب أن نلغيها دون تردّد إذا لم تعد إقامتها ممكنة». وعما إذا كان الإلغاء من بين الخيارات، أجاب نيكاي: «نعم، بالطبع». وتابع: «إذا انتشرت العدوى بسبب الأولمبياد، لا أعرف آنذاك ماذا ستكون فائدتها».
لكنه أشار إلى أنه يرى الألعاب «فرصة»، وأنها «هامة لليابان لتعزيز الإثارة بدعم من الجماهير». وأردف نيكاي قائلاً: «بالطبع نبحث عن النجاح. وللوصول إلى ذلك، هناك كثير من القضايا يجب حلّها. من الهام حلّها، واحدة تلو الأخرى». لكن تلك التعليقات استبعدها سريعاً مسؤول في الحزب الليبرالي الديمقراطي لم يكشف عن اسمه لوكالة جيجي، قائلاً إن «الألعاب لن تلغى».
من جهتها، قالت حاكمة طوكيو، يوريكو كويكي، إنها أُبلغت «أن التعليق كان يعني أحد الخيارات». وتابعت: «أعتبرها رسالة تشجيع قوية أنه يجب احتواء فيروس كورونا بكل الوسائل». في غضون ذلك، ناقش وزير التلقيح الياباني إمكانية فرض حظر شامل على المتفرجين في الألعاب.
وقال تارو كانو: «سنستضيف الألعاب بالطريقة المتاحة. قد لا يوجد متفرجون».
وأتت تعليقات نيكاي مع مخاوف جديدة بشأن ما وصفه الخبراء موجة رابعة من الفيروس. وأحصيت حالات قياسية في أوساكا، الأيام القليلة الماضية، وأجبرت الحكومة على فرض قيود جديدة بعد أسابيع فقط من رفع حال الطوارئ المتعلّقة بـ«كوفيد 19». وأدّت الزيادة إلى منع الشعلة الأولمبية من المرور في الطرق العامة في محافظة أوساكا، وأقيم بدلاً من ذلك مسار داخل متنزه مغلق أمام عدد محدود من المتفرجين. وأعلن حاكم مدينة ماتسوياما الغربية الأربعاء منع الشعلة من المرور للأسباب عينها.
وما يزيد المشكلة تعقيداً البطء النسبي لعملية التلقيح في اليابان، المعتمدة فقط حتى الآن على لقاح «فايزر - بايونتيك». وتلقّى نحو 1.1 مليون شخص، من أصل 126 مليوناً في البلاد، الجرعة الأولى من اللقاح. وبرغم المشكلة، يصرّ منظمو الألعاب أنها ستكون آمنة، وقد أصدروا كتيب قواعد للفيروس لتهدئة مخاوف الجماهير.
ولا تشترط اليابان على الرياضيين الدخول في حجر صحي أو التلقيح، لكن اللجنة الأولمبية الدولية تشجع ذلك، وحصلت على جرعات من اللقاح الصيني للرياضيين من البلدان التي لا تستطيع الحصول عليها. ويتعيّن عليهم الحدّ من التحرّك والخضوع للاختبارات بانتظام.
لكن الجماهير لم تُمنع حتى الآن من الحضور، فيما ستكون الأجواء مختلفة عن النسخ السابقة، مع فرض حظر على الهتافات. وتستمر المنافسات الرياضية في اليابان، بينها بعض الأحداث الدولية، على غرار بطولة العالم للفرق في التزحلق الفني على الجليد التي افتُتحت أمس في أوساكا. لكن استطلاعات الرأي تظهر أن أكثرية اليابانيين يفضّلون تأجيل أو إلغاء الألعاب، مع تدني نسبة الداعمين لها تحت حاجز 30 في المائة.
وبرغم التحذيرات الطبية لإعادة النظر بالاستضافة، قال نائب رئيس اللجنة الأولمبية جون كوتس، الأربعاء، إن المنظمين «بالطبع» لا يفكرون في الإلغاء. وقال الأسترالي: «بالطبع نحن قلقون، بالطبع تبقى السلامة من أولوياتنا، لكننا نعتقد أننا مستعدون لأسوأ المواقف».