ما الخطوات التي عليك فعلها عند تعرض هاتفك للسوائل؟

ما الخطوات التي عليك فعلها عند تعرض هاتفك للسوائل؟

الخميس - 3 شهر رمضان 1442 هـ - 15 أبريل 2021 مـ
هاتف جوال من «سامسونغ» مقاوم للمياه (أرشيفية - رويترز)

تشير الدراسات إلى أن 25% من مستخدمي الهواتف الذكية قد أتلفوا أجهزتهم بالماء أو أي نوع آخر من السوائل. ويمكن أن يؤثر اختراق السائل للهاتف الذكي على الجهاز بعدة طرق.
وقد يؤدي ذلك إلى ظهور صور ضبابية في حالة احتجاز الرطوبة بعدسة الكاميرا، أو ضرر بجودة الصوت، أو ظهور قطرات تحت الشاشة وعدم القدرة على الشحن، أو صدأ الأجزاء الداخلية ونهاية كاملة لجميع الوظائف، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
وبينما يتم الإعلان عن أن الهواتف الجديدة «مقاومة للماء»، فإن هذا لا يعني أنها محصّنة تماماً ضد المياه والسوائل. وتعني مقاومة الماء أن الجهاز يمكنه التعامل مع بعض القطرات قبل حدوث ضرر كبير.


* ما مدى مقاومة هاتفك للماء؟
يتم تصنيف مقاومة الهواتف للماء من خلال رمز «الحماية من الدخول»، والذي يُطلق عليه عادةً تصنيف «آي بي» ببساطة. ويشير التصنيف إلى فاعلية الجهاز ضد السوائل.
والتصنيف يتضمن رقمين. يوضح الأول الحماية ضد المواد الصلبة مثل الغبار، بينما يشير الثاني إلى مقاومة السوائل، وتحديداً الماء.
ويتمتع الهاتف الحاصل على تصنيف «آي بي 68» بحماية من الأجسام الصلبة تبلغ 6 (حماية كاملة من الغبار والأوساخ والرمل) وحماية سائلة تبلغ 8 (أي حماية من الماء حتى عمق أكثر من متر واحد).


* كيفية التحقق من وجود تلف بسبب السوائل
يضع المصنعون فكرة التعرض للماء في اعتبارهم عند تصميم الهواتف. يأتي معظم هواتف «أبل» و«سامسونغ» مزودة بشريط مؤشر يدل على التلف بسبب السوائل، ويكون عادةً موجوداً داخل المكان المخصص لوضع وحدة تعريف المشترك.
ويستخدم ذلك للتحقق من وجود تلف بسبب مادة سائلة قد يتسبب في تعطل الجهاز. ويفقد شريط المؤشر الذي يتلامس مع السائل لونه المعتاد ويتلطخ عند تعرضه للسوائل.


* إصلاح هاتف تعرّض للمياه
أولاً، لا تضع هاتفك في وعاء من الأرز، حيث إن الفكرة التي تقول إن الأرز يساعد في تجفيف هاتفك تعد نوعاً من الخرافات. بدلاً من ذلك، اتبع الخطوات التالية:
أولاً، قم بإطفاء الجهاز على الفور ولا تضغط على أي من الأزرار.
ثانياً، إذا كان هاتفك مقاوماً للماء وتعرض لسائل غير ذلك، توصي كل من «أبل» و«سامسونغ» بتنظيفه باستخدام المياه (ولكن لا تضع الهاتف تحت المياه الجارية، فقد يتسبب ذلك بضرر ما).
ثالثاً، أمسح الهاتف حتى يجفّ باستخدام مناشف ورقية أو قطعة قماش ناعمة.
رابعاً، قم بهز الجهاز برفق لإزالة المياه من منافذ الشحن، ولكن تجنب الاهتزاز الشديد لأن هذا قد يؤدي إلى زيادة انتشار السائل في الداخل.
خامساً، قم بإزالة شريحة الهاتف، أي وحدة تعريف المشترك أو «سيم».
سادساً، تجنب استخدام مجفف الشعر الساخن لأن الحرارة يمكن أن تضر بالشاشة.
سابعاً، قم بتجفيف الهاتف (خصوصاً المنافذ) أمام المروحة.
ثامناً، اترك هاتفك في حاوية محكمة الإغلاق مليئة بعبوات هلام السيليكا (العبوات الصغيرة التي تجدها داخل الأحذية والحقائب جديدة)، أو أي عامل تجفيف آخر يساعد على امتصاص الرطوبة.
تاسعاً، لا تشحن الهاتف حتى تتأكد من جفافه. قد يؤدي شحن جهاز إلكتروني مع وجود سائل بداخله إلى مزيد من الضرر. وتقترح «أبل» الانتظار لمدة خمس ساعات على الأقل بمجرد ظهور الهاتف جافاً قبل شحنه.
وفي حال لم تساعدك الخطوات المذكورة أعلاه، فلا تحاول فتح الهاتف بنفسك، حيث من الأفضل أن تستشير عاملاً تقنياً أو اختصاصياً في الهواتف.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا Technology آبل سامسونغ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة