الهلال يدشن مشواره الآسيوي على وقع ذكريات «الانسحاب القسري»

يستهل فريق الهلال المتوَّج بلقب دوري أبطال آسيا 2019 مشواره في النسخة الحالية من البطولة، بمواجهة غامضة مع نظيره فريق أجمك الأوزبكي المتأهّل لدور المجموعات، بعد تجاوز الغرافة القطري.
ويدخل الفريق العاصمي البطولة القارية على وقع ذكريات غير سعيدة في النسخة الأخيرة، قبل أن يعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم «انسحابه» من البطولة، لعدم قدرته على إكمال العدد القانوني من اللاعبين في مباراته الأخيرة بدور المجموعات، التي جمعته حينها بفريق شباب أهلي دبي الإماراتي بعد تفشي فيروس «كورونا» بين أفراد البعثة الزرقاء.
ويحضر الهلال في المجموعة الأولى التي تضم إلى جواره كل من أجمك الأوزبكي وشباب أهلي دبي الإماراتي واستقلال دوشنبه الطاجاكستاني، حيث تُقام مباريات هذه المجموعة في العاصمة الرياض، حيث يلتقى الفريق الإماراتي مع نظيره استقلال دوشنبه في ملعب الملك فهد الدولي هذا المساء.
ويعيش الفريق الأزرق في فترة تذبذب بمستوياته، على صعيد المنافسة المحلية حيث ودّع في موسمه الحالي بطولة كأس الملك، بالإضافة لخسارة كأس السوبر السعودي من أمام غريمه التقليدي النصر، قبل إعلان إنهاء التعاقد مع الروماني رازفان لوشيسكو الذي قاد الفريق نحو معانقة لقب البطولة القارية في النسخة قبل الماضية.
ويقود البرازيلي روجيرو ميكالي قيادة فريق الهلال حالياً بعد أن تم إسناد المهمة له بصورة مؤقتة، وكان ميكالي الذي قاد المنتخب الأولمبي البرازيلي في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، يتولى تدريب فريق درجة الشباب بنادي الهلال قبل أن يتسلم المهمة للفريق الأول.
واستعان الجهاز الفني للهلال بخدمات الرباعي الأجنبي المدافع الكوري الجنوبي جيانغ هيون سو والأرجنتيني لوسيانو فييتو والدولي البيروفي كاريلو والمهاجم الفرنسي غوميز للمشاركة في البطولة الآسيوية، وجاءت مشاركة فييتو على حساب الإيطالي جيوفينكو الذي كان حاضراً مع قائمة الهلال في النسختين الماضيتين.
ويعوّل الهلال كثيراً على الرباعي الأجنبي، وخاصة الأرجنتيني لوسيانو فييتو الذي يقدم مستويات متصاعدة بعد بداية سلبية سجلها اللاعب فور انضمامه للفريق، قبل أن يبدأ بحجز موقعه في خريطة الفريق، بالإضافة لكاريلو الذي يُعتبر واحداً من أبرز الأسماء الحاضرة في النسخة الحالية في دوري أبطال آسيا.
ويفتقد الهلال لخدمات الثنائي المحلي، سلمان الفرج، الذي تأكد غيابه رسمياً عن دور المجموعات في النسخة الحالية بداعي الإصابة، فيما لم تتضح المعالم حيال إمكانية لحاق سالم الدوسري والمشاركة مع فريقه فيما يتبقى من مباريات هذا الدور.
أما فريق أجمك الأوزبكي، فيدخل البطولة القارية في مشاركة هي الأولى من نوعها بعدما فشل في نسخة 2019 في الوصول لدور المجموعات بعد خسارته الكبيرة برباعية من أمام فريق النصر السعودي في الملحق التأهيلي، وتأهل للمشاركة في النسخة الحالية، بعدما حل ثالثاً في ترتيب الأوزبكي في موسمه الماضي، ويتطلع الفريق لتسجيل مشاركة إيجابية في حضوره الأول.
وفي مدينة جدة، يسعى فريق الأهلي السعودي إلى مسح الصورة الهزيلة التي ظهر عليها الفريق في موسمه الحالي عندما يبدأ مشواره في بطولة دوري أبطال آسيا، وهي المتنفُّس الوحيد للفريق الذي ودّع بطولات الموسم الحالي بابتعاده عن دائرة المنافسة على لقب الدوري وخروج المبكر من كأس الملك.
ويستهل الأهلي مشواره بمباراة صعبة تجمعه مع نظيره فريق استقلال طهران الإيراني، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم إلى جوارهما، الشرطة العراقي والدحيل القطري، اللذين يلتقيان هذا المساء في الجولة الأولى من دور المجموعات.
ويدخل الأهلي معترك المنافسات الآسيوية تحت قيادة فنية جديدة، تتمثل في الروماني ريجيكامب الذي حضر مؤخراً لقيادة الفريق الأخضر، فيما تبقى من منافسات الموسم، بعد تتابع إخفاقات الأهلي بصورة مخيفة، وهو الأمر الذي قاد إدارة النادي برئاسة عبد الإله مؤمنة، لإعلان إنهاء التعاقد مع الصربي فلادان.
ويتطلع الأهلي لاقتناص واحدة من بطاقات العبور نحو الدور المقبل من البطولة عن هذه المجموعة التي تضم منافسين أقوياء، حيث يسعى لتكرار تجربته وتجاوزها في النسخة الماضية، حينما بلغ الفريق دور ربع النهائي قبل أن يودع البطولة بعد خسارته من أمام مواطنه فريق النصر.