دول «الناتو» تبدأ الانسحاب من أفغانستان بحلول الأول من مايو

أعلنت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الأربعاء، أنها قرّرت مباشرة سحب قواتها العاملة في إطار مهمة التحالف في أفغانستان بحلول الأول من مايو (أيار) على أن تنجز ذلك «في غضون بضعة أشهر»، وفق بيان نشره الحلف.
وجاء في البيان الذي نشر بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن أن القوات الأميركية ستنجز انسحابها في 11 سبتمبر (أيلول) أن «دول الحلف قررت مباشرة سحب قواتها المنتشرة في إطار مهمة الدعم الحازم بحلول الأول من مايو. هذا الانسحاب سيكون منظّما ومنسقا ومدروسا. ونتوقع إنجاز انسحاب كل القوات الأميركية وقوات المهمة في غضون بضعة أشهر».
وكان بايدن أكد الأربعاء أن الولايات المتحدة «حققت الهدف» القاضي بعدم استخدام افغانستان بعد اليوم لمهاجمتها، معلنا انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد بحلول 11 سبتمبر، ومشددا على أن القوات الأميركية «لن تغادر بشكل متسرع».
لكن بيان حلف شمال الأطلسي لم يأتِ على ذكر موعد الحادي عشر من سبتمبر. وحذّر من أن «أي هجوم لطالبان ضد قوات التحالف خلال الانسحاب سيواجه برد قوي».
والدول الأكثر انخراطا في أفغانستان هي الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا. ونشرت ستة آلاف عسكري من أصل 9592 عسكريا من 36 بلدا أعضاء في الحلف وشركاء له، على غرار أوكرانيا، في إطار مهمة «الدعم الحازم».