«طالبان» لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان قبل خروج كل القوات الأجنبية

«طالبان» لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان قبل خروج كل القوات الأجنبية

الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ
المتحدث باسم حركة «طالبان» محمد نعيم (أ.ب)

أعلنت حركة «طالبان»، اليوم الثلاثاء، أنها لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان من المقرر أن تعقد في تركيا في وقت لاحق من أبريل (نيسان) الجاري، ما لم تخرج كل القوات الأجنبية من البلاد.
وجاء في تغريدة للمتحدث باسم مكتب «طالبان» في قطر «إلى أن تنسحب كل القوات الأجنبية من بلادنا، لن نشارك في أي مؤتمر قد تتّخذ خلاله قرارات بشأن أفغانستان»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت تركيا (الثلاثاء) إنها ستستضيف مؤتمر السلام الدولي حول أفغانستان في إسطنبول في الفترة من 24 أبريل إلى 4 مايو (أيار) بحضور ممثلين للحكومة الأفغانية ولحركة «طالبان».
ويأتي توقيت المؤتمر بالتزامن مع تقييم تجريه الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن لمعرفة ما إذا كانت قادرة على التقيّد بموعد حدّده الرئيس السابق دونالد ترمب لسحب كل القوات الأميركية من البلاد في الأول من مايو.
وتسعى واشنطن إلى إحياء المفاوضات المتعثّرة التي قد تمكّنها من وضع حد لأطول نزاع مسلّح تخوضه الولايات المتحدة التي غزت أفغانستان رداً على هجمات إرهابية استهدفت واشنطن ونيويورك عام 2001.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية أن «مؤتمر إسطنبول حول عملية السلام في أفغانستان يرمي إلى تسريع المفاوضات الأفغانية - الأفغانية الجارية في الدوحة واستكمالها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة ومستدامة».
وبعد الإعلان الذي أصدرته الخارجية التركية، أعلنت «طالبان» رداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية أنها لم تحسم قرارها بالمشاركة. وقال المتحدث باسم الحركة محمد نعيم: «لم نتّخذ بعد قرارنا النهائي».


أفغانستان تركيا تركيا أخبار حرب أفغانستان أخبار أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة