تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» في أميركا وتأجيل إطلاقه في أوروبا

تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» في أميركا وتأجيل إطلاقه في أوروبا

الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ
جرعات من لقاح «جونسون آند جونسون» (رويترز)

توفي مريض في الولايات المتحدة بعدما عانى من مضاعفات ناجمة عن تجلط في الدم عقب تلقيه لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لـ«كوفيد19» بينما هناك آخر في حالة حرجة، وفق ما أفاد به عالم بارز في «إدارة الغذاء والدواء»، اليوم الثلاثاء.

في المجمل؛ تعرّض 6 أشخاص أعمارهم بين 18 و48 عاماً لنوع نادر من تجلّط الدم في الدماغ مع انخفاض عدد الصفائح الدموية لديهم خلال فترة بين 6 أيام و13 يوماً من تلقيهم اللقاح. وقال العالم بيتر ماركس: «حدثت وفاة واحدة، وهناك مريض حالته حرجة»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت شركة «جونسون آند جونسون» اليوم أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لـ«كوفيد19» في أوروبا بعدما تحركت السلطات الأميركية باتجاه تعليق استخدامه جراء مخاوف صحية.

وأوصت «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» و«مراكز احتواء الأمراض» بـ«تجميد» استخدام اللقاح المكوّن من جرعة واحدة، على خلفية المخاوف من التجلّط في الدم.

وقالت «جونسون آند جونسون»: «اتخذنا قراراً بتأجيل استباقي لإطلاق لقاحنا في أوروبا». وأضافت: «نعمل من قرب مع خبراء الصحة والسلطات الصحية، وندعم بشدة إيصال هذه المعلومات بانفتاح إلى الموظفين الصحيين والعامة».

وحظي لقاح «جونسون آند جونسون» بترحيب لدى إطلاقه نظراً إلى تناوله بجرعة واحدة فقط وتخزينه في درجات حرارة الثلاجات العادية.


أميركا أخبار أميركا الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة