أسعار النفط تتحرك في نطاق ضيق

أسعار النفط تتحرك في نطاق ضيق

الثلاثاء - 1 شهر رمضان 1442 هـ - 13 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15477]
أسعار النفط محاصرة بين تفاؤل المتعاملين نتيجة تعافي الاقتصاد العالمي والتشاؤم من زيادة الإصابات بكورونا (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الاثنين، لكنها ظلت تتحرك داخل نطاق ضيق وسط تفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد الأميركي مع تسارع في وتيرة حملات التحصين من فيروس كورونا، غير أن زيادة إصابات كوفيد-19 في مناطق أخرى من العالم تكبح الأسعار. وصعد خام برنت 0.8 في المائة إلى 63.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 1525 بتوقيت غرينتش. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.06 في المائة مسجلا 59.95 دولار للبرميل.
راوحت الأسعار نطاقا ضيقا في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، ودار برنت بين 60 و65 دولارا والخام الأميركي بين 57 و62 دولارا.
وقال ستيفن برينوك المحلل في بي.في.إم، وفق رويترز: «أسعار النفط دخلت مرحلة تماسك بعد أن تأرجحت بشدة الشهر الماضي.. في حين ما زالت عدة أسباب تدعو لتوقع الصعود، فإن المتعاملين في السوق أضحوا أكثر حذرا مع تنامي الإصابات في أوروبا والهند وبعض الأسواق الناشئة بينما ثبت أن حملات التحصين أبطأ مما كان متوقعا».
تسجل الهند حاليا واحدة من كل ست إصابات بالفيروس على مستوى العالم، وتشهد مناطق أخرى من آسيا زيادة حادة في الإصابات. ورغم أن عدد من تلقوا اللقاح بجرعتيه في الولايات المتحدة فاق 70 مليونا، فإن الطلب على البنزين لم يرتفع كما كان متوقعا.
في الأثناء أظهرت وثيقة تسعير أمس، أن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات مايو (أيار) إلى آسيا ليصبح بعلاوة 1.40 دولار للبرميل إلى خامي عمان/دبي، بزيادة 0.10 دولار عن الشهر السابق. وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط في شحنات مايو عند 0.60 دولار فوق خامي عمان/دبي، بارتفاع 0.50 دولار عن الشهر السابق.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الثقيل في شحنات مايو بخصم 0.90 دولار عن خامي عمان/دبي، ما يشكل ارتفاعا 0.50 دولار عن الشهر السابق.
في غضون ذلك، أظهرت بيانات من يورو ستوك أويل، أن مخزونات النفط الخام الأوروبية بلغت 481.73 مليون برميل في مارس (آذار) بزيادة 1 في المائة عن الشهر السابق، لكنها منخفضة 0.5 في المائة على أساس سنوي.
وأشارت البيانات أيضا إلى أن مخزونات البنزين الأوروبية تراجعت 1.2 في المائة على أساس شهري إلى 122.66 مليون برميل لكنها ظلت مرتفعة 1.7 في المائة على أساس سنوي.
وأظهرت البيانات أن مخزونات الخام والمنتجات النفطية الأوروبية الشهر الماضي بلغت مليارا و157.27 مليون برميل في مارس بزيادة 0.2 في المائة عن فبراير (شباط) و2.4 في المائة على أساس سنوي.
وبلغ استهلاك مصافي التكرير الأوروبية من الخام في مارس 8.407 مليون برميل يوميا، بانخفاض 3.2 في المائة عن فبراير و7.8 في المائة على أساس سنوي.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة