محكمة الحريري ترفض طلب استئناف الحكم بحق سليم عياش

محكمة الحريري ترفض طلب استئناف الحكم بحق سليم عياش

الأربعاء - 24 شعبان 1442 هـ - 07 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15471]

قررت غرفة الاستئناف في المحكمة الخاصة بلبنان بأكثرية قضاتها أن محاميي الدفاع اللذين يمثلان سليم جميل عياش، المتهم المدان غيابياً باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، «لا يتمتعان بالصفة القانونية اللازمة لتقديم استئنافٍ طعناً بالحكم وبحكم تحديد العقوبة الصادرَين عن غرفة الدرجة الأولى في قضية عياش وآخرين».
وأعلنت المحكمة، أمس، في بيان أن قضاة غرفة الاستئناف توصلوا إلى هذا الاستنتاج في قرار صدر في 29 مارس (آذار) الماضي، «استناداً إلى الإطار القانوني للإجراءات الغيابية في المحكمة الذي لا يشمل إمكانية تقديم الدفاع استئنافاً غيابياً». وقالت إن «السيد عياش لم يعيّن محاميي الدفاع أو يقبل تمثيلهما القانوني، وهو متوارٍ عن الأنظار ولم يُعثَر عليه»، وأشاروا إلى أن «مذكرة التوقيف الصادرة بحق السيد عياش لا تزال غير منفذة».
ويحتفظ المتهم المدان عياش، بصفته فرداً، بجميع الضمانات المكفولة له وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما يشمل الحق في استئناف الحكمَين إذا حضر أو طلب عقد محاكمة جديدة.
ويأتي قرار غرفة الاستئناف رداً على طلب الاستئناف الذي أودعه محاميا الدفاع اللذان يمثلان عياش غيابياً في 12 يناير (كانون الثاني) 2021، وقد خلصت غرفة الاستئناف إلى أن طلب الاستئناف هذا غير جائز القبول.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة