مصر تصف أحدث جولات محادثات سد النهضة بـ«الفرصة الأخيرة»

مصر تصف أحدث جولات محادثات سد النهضة بـ«الفرصة الأخيرة»

الأحد - 21 شعبان 1442 هـ - 04 أبريل 2021 مـ
سد النهضة الإثيوبي (رويترز)

قالت مصر، في بيان، اليوم (الأحد)، إن أحدث اجتماع بينها وبين السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي ربما يكون «فرصة أخيرة»، قبل أن تملأ أديس أبابا السد للعام الثاني على التوالي.

ويُختتم الاجتماع، غداً (الاثنين)، في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية. وانتهت محاولات سابقة بهدف التوصل إلى الاتفاق بشأن السد الضخم الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق إلى طريق مسدود، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت الخارجية المصرية في البيان: «هذه المفاوضات بمثابة فرصة أخيرة يجب أن تقتنصها الدول الثلاث، من أجل التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة، خلال الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل».

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم حرص بلاده على إنجاح مفاوضات سد النهضة التي يرعاها نظيره الكونغولي فيليس تشيسيكيدي، الذي تتولي بلاده رئاسة الاتحاد الأفريقي.

جاء ذلك في رسالة من السيسي سلمها لتشيسيكيدي وزيرا الخارجية والري المصريان سامح شكري ومحمد عبد العاطي، على الترتيب خلال استقباله لهما، أمس (الأحد)، بعد افتتاح الاجتماعات الجارية في كينشاسا حول سد النهضة، بحسب بيان لمكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وقال البيان إن الرئيس السيسي شدد على أن مصر حريصة على إنجاح مفاوضات سد النهضة التي يرعاها نظيره الكونغولي، وتثمن الجهد المقدَّر الذي تبذله جمهورية الكونغو الديمقراطية، من أجل إطلاق عملية تفاوضية تفضي إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً يراعي مصالح الدول الثلاث، ويعزز من علاقات التكامل، والتعاون بينها ويعمق من أواصر الأخوة بين شعوبها.


مصر أخبار مصر إثيوبيا أخبار سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة