قمة مصيرية بين بايرن ميونيخ ولايبزيغ على وقع إصابة ليفاندوفسكي

قال هانز فليك، مدرب بايرن ميونيخ بطل ومتصدر دوري الدرجة الأولى الألماني أمس، إن غياب نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإصابة يشكّل ضربة قوية قبل مباراة الفريق أمام ملاحقه المباشر لايبزيغ في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) اليوم، لكنه أكد أن الفريق يملك ما يكفي من القوة والنوعية لتحقيق الفوز رغم ذلك. وتعرض هداف الدوري الألماني لإصابة في أربطة الركبة خلال وجوده مع منتخب بلاده في العطلة الدولية الأخيرة ويتوقع أن يغيب جراء الإصابة لأربعة أسابيع.
وحتى الآن أحرز ليفاندوفسكي 35 هدفاً وكان مرشحاً لتحطيم الرقم القياسي المسجل باسم جيرد مولر منذ موسم 1971 - 1972 وهو 40 هدفاً في موسم واحد بالدوري. وينفرد النادي البافاري بصدارة الترتيب بالدوري الألماني برصيد 61 نقطة بفارق أربع نقاط عن لايبزيغ في حين يحتل فولفسبورغ المركز الثالث برصيد 51 نقطة. وإذا فاز بايرن اليوم فإنه سينفرد بالقمة بفارق سبع نقاط وسيتلقى الدفعة المطلوبة قبل خوض آخر سبع مباريات في الموسم.
لكن لو خسر بايرن فإن الفارق سيتقلص مع لايبزيغ إلى نقطة واحدة، وسيشتعل الصراع على اللقب.
وقال فليك عن الإصابة: «هذه مواقف يضطر المدربون لمواجهتها. أشعر بالحزن لما تعرض له اللاعب أيضاً ولا أودّ غياب أي لاعب. الكل في النادي يعرف أن روبرت لاعب مهم. الآن علينا التوصل لحل في هذا الموقف. لدينا بدلاء يمكنهم اللعب في نفس المركز. هذا التحدي يواجهنا جميعاً وعلينا التعامل معه». وأشار فليك إلى أن إيريك مكسيم تشوبو - موتينغ هو البديل الأرجح في خط هجوم بايرن في مباراة اليوم إلى جانب وجود خيارات أخرى.
ولن يقتصر غياب ليفاندوفسكي على الدوري الألماني بل سيمتد إلى دور أبطال أوروبا، إذ سيغيب عن مباراة فريقه في دور الثمانية أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في وقت لاحق من الشهر الجاري. وقال فليك: «هذه هي المرحلة الأخيرة من الموسم وكل لاعب يعرف أن الأسابيع المقبلة في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) حاسمة. لاعبونا يتميزون بالمسؤولية ويرتقون لمستوى الحدث في الأوقات الحاسمة. وسنعتمد على هذا وسنتكاتف معاً من أجل تحقيق أفضل أداء في كل مباراة».
من جانبه، قال توماس مولر لاعب خط وسط بايرن ميونيخ إنه يعتقد أن الفريق مستعد للمواجهة المرتقبة أمام أقرب منافسيه لايبزيغ، رغم غياب الهداف ليفاندوفسكي عن صفوف بايرن. وقال مولر في تصريحات نشرها موقع نادي بايرن ميونيخ على الإنترنت، أمس: «لا يكون الأمر سهلاً عندما يغيب أفضل هداف لدينا ومثل هذه الشخصية الرائعة. ولكن هذا هو التحدي في العمل الاحترافي ولا شيء جديداً في ذلك». وأضاف: «لا تزال لدينا خيارات هجومية جيدة للغاية وتنوُّع في التشكيل»، مؤكداً أن بايرن «لا يمتلك فقط لاعباً واحداً يتمتع بكفاءة عالية، وإنما لديه الكثير». وقال مولر: «إذا حققنا الفوز، سيشكّل ذلك مؤشراً واضحاً لطريقنا نحو اللقب».
وبالنسبة إلى لايبزيغ الذي فاز في سبع من آخر ثماني مباريات خاضها في الدوري، فإن غياب ليفاندوفسكي لا يُحدث أي فارق. وقال مدربه يوليان ناغلزمان: «خطتنا بالنسبة للمباراة لم تتغير لمجرد غياب ليفاندوفسكي... بالتأكيد بايرن سيكون أفضل في وجوده». وأضاف ناغلزمان: «إذا فشلنا في تحقيق الفوز وحققنا التعادل فإن السباق على اللقب لن يُحسم لكنه سيكون أكثر صعوبة. الضغوط جزء من هذا المجال. وإذا خسر بايرن فإنه وضعه سيكون غير مريح».
وكشف ناغلزمان أن الفريق سيفتقر إلى جهود المدافع أنجيلينو في المواجهة المقررة أمام بايرن ميونيخ. من ناحية أخرى، كشف ناغلزمان عن عودة لاعب قلب الدفاع دايوت أوباميكانو من الإصابة. وقال ناغلزمان: «(أنجيلينو) غير متاح، فلم يتدرب مع الفريق بعد. ربما يعود أمام (فيردر) بريمن». وأضاف بشأن أوباميكانو، الذي سينتقل إلى بايرن ميونيخ في الصيف: «(أوباميكانو) يبدو بحال جيد، تدرب طوال الأسبوع، وأظهر مستويات قوية للغاية في اليومين الماضيين».
وسيكون بروسيا دورتموند في موقف مشابه للايبزيغ، عندما يستضيف الفريق الذي يتفوق عليه بفارق أربع نقاط آينتراخت فرانكفورت، الذي يحتل المركز الرابع برصيد 47 نقطة، وهو آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، ويأمل دورتموند أن يتأهل مرة أخرى للبطولة الأوروبية. ويهدف فريق باير ليفركوزن، صاحب المركز السادس، لإنهاء تراجعه الأخير مع مدربه الجديد هانيس فولف عندما يواجه فريق شالكة، بينما سيبتعد الخاسر من المباراة التي ستجمع بين بروسيا مونشنغلادباخ وفرايبورغ عن المنافسة على أحد المراكز المؤهلة للعب في أوروبا الموسم المقبل.