مشاورات سعودية ـ روسية ـ فرنسية حول البيئة

أطلع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، على مضامين مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، وعلى ما يواجه العالم من تحديات بيئية، وما يتبعها من آثار اقتصادية واجتماعية وصحية.
واستعرض ولي العهد السعودي، خلال اتصالين هاتفيين أجراهما أمس مع الرئيسين بوتين وماكرون، كلاً على حدة، برامج التشجير والطاقة النظيفة، المزمع تنفيذها في السعودية والمنطقة، باستخدام سبل حديثة ومبتكرة وتقنيات جديدة.
وأبدى الزعيمان الروسي والفرنسي، ترحيبهما بمبادرتي الأمير محمد بن سلمان، وأكدا أنهما تعبران عن مسؤولية استشرافية عالية لدى القيادة السعودية، وأنهما أكثر المبادرات العالمية طموحاً، من حيث إصلاح الأراضي المتدهورة وخفض معدلات الكربون. وأعرب الرئيسان بوتين وماكرون، عن اهتمام روسيا وفرنسا، ببذل ما يمكن من جهود لدعم هذه المبادرات وتحقيق أهدافها.
من جهته، نوّه وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بزراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود المقبلة، وأوضح أن بلاده تثمّن خطة السعودية لمكافحة التلوث، والحفاظ على الحياة البحرية، كخطوة مهمة في طموحها المناخي، مبيناً أن بلاده ستعمل مع السعودية لدعم مساعيها لحماية كوكب الأرض.
ومن مقرها بالعاصمة السودانية الخرطوم، أشادت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بمبادرتي ولي العهد السعودي، وأشارت إلى أنها ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 في المائة من المساهمات العالمية، من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50 في المائة من إنتاج الكهرباء داخل السعودية بحلول عام 2030.
... المزيد