روسيا تسجل لقاحاً من جرعة واحدة

قالت وكالة تاس الروسية أمس (الاثنين) إن وزارة الصحة سجلت لقاح سبوتنيك-لايت وهو نسخة من اللقاح الروسي للوقاية من كوفيد-19 ولكن بجرعة واحدة. وكانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي إن التجارب السريرية للقاح السريع الذي وصفته بأنه حل مؤقت ممكن لمساعدة الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة على المضي قدما في التطعيم. وقالت موسكو إن لقاح «سبوتنيك» الروسي الذي يؤخذ على جرعتين سيظل هو اللقاح الرئيسي المستخدم في روسيا.
من جهة أخرى، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أمس، التوصل إلى اتفاق مع شركة صينية لإنتاج أكثر من 60 مليون جرعة من اللقاح الروسي المضاد لكورونا «سبوتنيك في». ووفقا لموقع قناة «آر تي العربية»، فقد تم إبرام الاتفاق بين الصندوق الروسي وشركة «شنتشن يوانشيج للتكنولوجيا الجينية»، وهي إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة في الصين.
ومن المخطط البدء في إنتاج اللقاح الروسي في شهر مايو (أيار) المقبل، ولم يذكر الموقع المزيد من التفاصيل. وحتى الآن تم تسجيل لقاح «سبوتنيك» في أكثر من 50 دولة في العالم، فيما تلقى الجرعتين الأولى والثانية منه حتى الآن في روسيا ملايين المواطنين.
وفي لندن، كشف باحثون عن أن جرعة واحدة من لقاح مضاد لفيروس كورونا توفر «حماية كبيرة» لنزلاء دور رعاية المسنين في إنجلترا. وأظهرت دراسة، قادها باحثون من كلية لندن الجامعية، أن جرعة واحدة من لقاحي أسترازينيكا-أوكسفورد أو فايزر-بيونتيك منعت 56 في المائة من الإصابات بفيروس كورونا بعد أربعة أسابيع، ثم بنسبة 62 في المائة من الإصابات بعد خمسة أسابيع.
وكشف الباحثون أيضا أدلة تظهر أن التقاط الفيروس قد يصبح أقل عدوى بعد حصول الأفراد على اللقاح. وأظهرت العينات أنه حتى الاختبارات الإيجابية للإصابة بكورونا بعد 28 يوما من الجرعة الأولى تظهر مادة فيروسية أقل. وفي الوقت نفسه، تبين أنه لا يوجد فرق كبير من حيث مستويات الحماية بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالفيروس بعد حصولهم على اللقاح. ولفت الباحثون إلى أن 11 في المائة فقط من المشاركين الذين حصلوا على اللقاح أصيبوا سابقا بالفيروس، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى المزيد من البحث حول فعالية اللقاحات بالنسبة لهم.