برلمان كاتالونيا يفشل في انتخاب رئيس لحكومة الإقليم

التقى أعضاء البرلمان في إقليم كاتالونيا الإسباني يوم الجمعة، على مدى عشر ساعات في محاولة لانتخاب رئيس جديد للحكومة، وذلك بعد ستة أسابيع من التصويت على انتخاب برلمان جديد، لكنهم فشلوا في الجولة الأولى. وكان السياسي الانفصالي بيري أراجونيس من الحزب الجمهوري اليساري يتنافس على منصب رئيس الحكومة. ولكن، كما كان متوقعاً، فقد فشل في الحصول على 68 صوتاً المطلوبة في البرلمان الإقليمي المؤلف من 138 مقعداً.
وفي النهاية، حصل أراجونيس (38 عاماً) على تأييد 42 من زملائه فقط. وحصل المرشح على 33 صوتاً من حزبه وتسعة نواب من حزب ترشيح الوحدة الشعبية الذي ينتمي إلى اليسار الراديكالي. وأعلن حزب «معاً من أجل كاتالونيا»، وهو حزب انفصالي ليبرالي محافظ، ويمتلك 32 مقعداً، مسبقاً أنه سيمتنع عن التصويت، ما أفسد فرص أراجونيس.
وكان أراجونيس يسعى إلى تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب «معاً من أجل كاتالونيا» وبتسامح من حزب ترشيح الوحدة الشعبية. إلا أن أراجونيس سيحصل على فرصة ثانية لتحقيق هدفه في الأسبوع الجاري.
وبينما كان يحتاج أراجونيس إلى الفوز بأغلبية مطلقة، 68 نائباً، في البرلمان المؤلف من 135 عضواً في الجولة الأولى، فإن الأغلبية البسيطة من أعضاء البرلمان الحاضرين ستكون كافية في تصويت ثانٍ يوم الثلاثاء المقبل. ورغم أن الأحزاب الثلاثة تتفق قبل كل شيء في السعي من أجل استقلال الإقليم القوي من الناحية الاقتصادية، هناك اختلافات كبيرة بينهم إزاء كثير من مجالات السياسة الأخرى، وهو ما يجعل توصلهم إلى اتفاق فيما بينهم أمراً معقداً ومرهقاً.