الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز «القومي للسينما» في مصر

أبرزها «بين بحرين» و«لما بنتولد» و«ليل خارجي»

الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز «القومي للسينما» في مصر
TT

الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز «القومي للسينما» في مصر

الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز «القومي للسينما» في مصر

في حفل ختام محدود، أقيم بمسرح الجمهورية في القاهرة، مساء أول من أمس، حفل توزيع جوائز مسابقة المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ23 المؤجلة منذ عامين، بحضور مسؤولين وفنانين ونقاد مصريين.
استحوذت الأفلام المستقلة (ذات الإنتاج المحدود) على نصيب الأسد من جوائز المهرجان بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحصل فيلم «بين بحرين» على الجائزة الكبرى وقدرها 300 ألف جنيه مصري، وفيلم «لما بنتولد» على الجائزة الثانية وقدرها 200 ألف جنيه، بينما فاز فيلم «عنها» بالجائزة الثالثة وقدرها مائة ألف جنيه، والأفلام الثلاثة من ذات الميزانيات المنخفضة وتمثل تجارب أولى لصناعها، وأكد السيناريست بشير الديك، رئيس لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، لـ«الشرق الأوسط» أنّ اللجنة انحازت للأفلام التي تتضمن طموحاً فنياً وفكرياً من خلال جيل جديد من المخرجين يخرج عن الأطر التقليدية، على غرار أفلام «بين بحرين، وليل خارجي، ولما بنتولد»، التي استحقت الجوائز؛ كونها أفلاماً طموحة وتطرح قضايا اجتماعية معاصرة».
واستأثر فيلم «بين بحرين» بخمس جوائز فنية لأفضل سيناريو (أماني التونسي وكريم دليل)، وأفضل إخراج عمل أول أنس طلبة، وأفضل تمثيل دور ثان نساء عارفة عبد الرسول، ودور ثان رجال محمود فارس، وأفضل مونتاج يامن زكريا، ويسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية التي تواجه النساء خصوصاً في الريف، عبر «زهرة» التي تسعي لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير النساء في قريتها.
وفاز الفنان خالد النبوي بجائزة أفضل ممثل عن دوره بفيلم «يوم وليلة». وعبّر النبوي عن سعادته بالجائزة التي أهداها إلى روح كل من المخرج يوسف شاهين والفنان نور الشريف وقال خلال الحفل: «في عام 1998 وقفت على هذا المسرح لأتسلم جائزة عن فيلم (المصير)، فأنا تعلمت كثيراً من الأستاذين يوسف شاهين ونور الشريف، وسعادتي كبيرة الآن لفوزي بجائزة عن شخصية (منصور الذهبي) بفيلم (يوم وليلة)». وتدور أحداث فيلم «يوم وليلة» خلال الليلة الكبيرة لمولد السيدة زينب، حيث تتقاطع خمس شخصيات رئيسية يعيشون في هذا الحي، وشاركت في بطولته كل من درة وحنان مطاوع وأحمد الفيشاوي وإخراج أيمن مكرم.
وكانت وزارة الثقافة قد قررت تحويل المهرجان الذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية إلى مسابقة سنوية على غرار الأوسكار. كما حصل فيلم «ليل خارجي» على 3 جوائز مهمة هي: أفضل إخراج لأحمد عبد الله، وأفضل تصميم ملابس لريم العدل، كما فازت بطلته منى هلا، بجائزة أفضل ممثلة دور أول. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «فوجئت بالجائزة لأن الفيلم إنتاج 2018، وأنا سعيدة لأنّ الجائزة جاءت من المهرجان القومي للسينما، وهذه هي الجائزة رقم 14 التي يحصل عليها الفيلم، وبالتأكيد فإن أي جائزة يفوز بها هي جائزة لكل أسرة الفيلم». وتدور أحداث فيلم «ليل خارجي» حول ثلاثة أشخاص ينتمون لعوالم مختلفة يلتقون مصادفة ويجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سوياً يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، والفيلم بطولة كريم قاسم وأحمد مالك وشريف الدسوقي الذي حصل عنه على جائزة أفض ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي بالدورة قبل الماضية.
ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة برئاسة المخرج إبراهيم الموجي 11 جائزة لأفضل الأفلام التي تنافس على جوائزها 120 فيلماً.
وشهد حفل الختام تكريم الفنان لطفي لبيب الذي ظهر لثوانٍ على المسرح ملوحاً للجمهور، كما تم تكريم الموسيقار هاني شنودة، واسم مدير التصوير سمير بهزان، وتسلمت الكاتبة زينب حسن الإمام جائزة تكريم باسم والدها.
وأهدى المهرجان دورته لاسم المخرج الراحل سمير سيف، وبدأ الحفل بفقرة غنائية استعرضت أفلامه، كما حمل شعار الدورة صورته، وكان قد ترأس المهرجان على مدى 6 دورات، بينما تولى الناقد الكبير كمال رمزي الإشراف على هذه الدورة، وكرمته وزيرة الثقافة خلال الحفل.



غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.