مدير مدرسة أميركية يعاقب طالباً أسود بـ«إجباره على الركوع»

شهدت إحدى المدارس في الولايات المتحدة الأميركية واقعة إجبار طالب أسود (11 عاماً) على الركوع بأمر من مدير المدرسة، بحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية.
وقامت إدارة مدرسة سانت مارتن دي بوريس ماريانيست في نيويورك بتحويل المدير إلى التحقيق من أجل معرفة ملابسات الواقعة.
وقالت والدة الطفل تريشا بول، وهي أميركية من أصل هايتي، لصحيفة «نيويورك ديلي نيوز» إن أحداث الواقعة تعود إلى الشهر الماضي، حيث أخبرها جون باتريك هوليان، مدير المدرسة، إن قساً نيجيرياً قال له إن هذه «طريقة أفريقية» للاعتذار.
وأوضحت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» أن الطالب كان انتهي من تكليف المدرس له بالقراءة مبكراً وبدأ في عمل آخر لأنه أراد أن يكون سبقاً، لكن المدرس مزق ورقته ووبخه لعدم اتباعه تعليماته قبل أن يذهب به إلى مكتب المدير حيث طُلب منه الركوع كوسيلة للاعتذار.
وأضافت والدة الطفل: «عندما ذكر هذا شعرت بعدم وجود صلة على الإطلاق، فهذا ليس إجراءً عادياً، هل عمم هذا على كل من هو أسود أفريقي؟»، وتابعت: «أدركت أن شيئاً ما ليس صحيحاً في هذا الموقف؟».
وأكدت أن ابنها يعاني من الموقف الذي تعرض له وأن أسرتها لديها شكوك أن أنه قد تعرض للتمييز العنصري، وقالت: «ابني تعرض للإذلال والإحراج والحزن».
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن والدة الطالب قولها: «اعترف مدير المدرسة خلال مكالمة هاتفية بشأن الواقعة بأنه طلب منه الركوع على ركبتيه لكنه لم يعترف بأن ما حدث كان خطأ، وتابعت: «لم يكن نادماً ولم يعتذر على الإطلاق».
وأضافت: «عندما انتهى من حديثه كنت في حيرة فطفلي ليس نيجيرياً، نحن لا نشترك في نفس الثقافات أو المعتقدات، هو افترض أنه نظراً لأن طفلي أسود، يجب عليه الركوع أيضاً»، وقالت: «كان هذا عملاً عنصرياً».
وتابعت: «هناك طرق أخرى لتأديب الطفل لكن إهانته لأنه مجرد فتى أسود، لا معنى له»، ودعت إلى استقالة مدير المدرسة وطالبت المدرسة بتنفيذ تدريب على الحساسية العرقية.
وقالت: «بقدر ما سيكون الاعتذار رائعاً، ولكني لا أعتقد أنه سيمحو أي شيء من تأثيره على طفلي».
وذكرت «إندبندنت» القائم بأعمال مدير المدرسة جيمس كونواي أكد، في بيان، عدم تغاضي إدارة المدرسة عن هذا الإجراء وعدم قبوله، وتابع: «ما حدث لا يعكس قيمنا الراسخة، وقد بدأنا مراجعة داخلية للحادث».