منافسة على مشاهدات أغاني «عيد الأم» الجديدة في مصر

TT

منافسة على مشاهدات أغاني «عيد الأم» الجديدة في مصر

في محاولة منهم للتماشي مع المناسبات المهمة التي يحتفل بها الجمهور المصري والعربي سنوياً، التي تلقى انتشاراً وتفاعلاً واسعاً من جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، طرح بعض المطربين المصريين والعرب أغنيات جديدة بمناسبة «عيد الأم» الذي احتفل به أمس الأحد، والذي يوافق 21 مارس (آذار) من كل عام، وسعى كل منهم لاجتذاب أكبر عدد من المشاهدات عبر قنواتهم على «يوتيوب» وصفحاتهم الرسمية.
ورغم طرح أغنيات جديدة في مناسبة «عيد الأم»، خلال السنوات الأخيرة، فإنّ ثمة أغنيات قديمة تستحوذ على نصيب الأسد في نسب البث والإذاعة بالمحطات والقنوات الفضائية المصرية، على غرار أغنية «ست الحبايب» للفنانة فايزة أحمد، التي يكثر إذاعتها في تلك المناسبة على الشاشات والإذاعات المصرية، فيما تعد الفنانة أنغام من أبرز المطربات المصريات اللاتي يشاركن في «عيد الأم» العام الجاري بأغنية جديدة بعنوان «ودوني عند أمي»، وظهر معها في كليب الأغنية الذي نشرته عبر قناتها على «يوتيوب»، نجلاها عمر وعبد الرحمن لأول مرة.
أنغام التي تستعد لإحياء حفل غنائي جديد يوم 26 مارس الجاري، بمركز المنارة في التجمع الخامس (شرق القاهرة)، طرحت أخيراً أغنية بعنوان «هو نفس الشوق» من كلمات الشاعر أسامة مصطفى، وألحان مصطفى العسال، وتوزيع محمد العشي، وارتدت في فيديو الأغنية زياً مكتوباً عليه اسم ألبومها الجديد «لم نفترق»، وظهرت به وهي تنظر إلى صور الفنانين الراحلين محمود ياسين وسعاد حسني ورجاء الجداوي ووحيد حامد وغيرهم.
كما طرحت المطربة الشابة آية عبد الله، أحدث أعمالها الغنائية «أمي حبيبتي» بمناسبة عيد الأم 2021، وهي من كلمات وألحان محمد السماحي ونادر عزت وتوزيع وميكس وماستر ديفيد جميعي، والكليب من إخراج وليد السباعي.
ويشارك الفنان المصري مدحت صالح في سباق أغاني «عيد الأم» بأغنيته الجديدة «إنتي حلوة في كل وقت»، التي تعاون خلالها مع الملحن والموسيقي شادي مؤنس وتسجيل صوتي لأسامة كمال وهي من كلمات مصطفى إبراهيم. ونشر صالح أغنيته عبر قناته على «يوتيوب».
في السياق، شارك المطرب الشعبي أحمد شيبة، بأغنية نشرها على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وحظيت بتفاعل لافت من الجمهور.
ويرى الشاعر الغنائي المصري فوزي إبراهيم، أنّ كثرة بث الأغنيات القديمة الخاصة بعيد الأم، على مدار السنوات الماضية وتشبع الجمهور ومسؤولي الإذاعات والقنوات بها، يصب في مصلحتها على حساب الأغنيات الجديدة، ويخلق فرصاً غير متكافئة بالرجوع إلى عدد مرات الإذاعة والنشر، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «ربما يكون حجم الصدق والإحساس في الأغنيات القديمة أعلى بسبب المعايشة التي كان يجريها المؤلف والملحن والمغني لطرح أغنية واحدة، لكن هناك أغنيات جديدة وجيدة لم تحظ بهذا الاهتمام والانتشار».
وفي لبنان، قدمت الفنانة نانسي عجرم أغنية جديدة بعنوان «أمي» وظهرت فيها والدتها للمرة الأولى في الكليب، بالإضافة لظهور بعض الأمهات، كما طرح الفنان السوري سامو زين أغنية جديدة بعنوان «ست الناس» على قناته على «يوتيوب» وتعاون فيها مع الموزع الموسيقي أكرم عادل، ومن كلمات عبد الرحمن إبراهيم، وألحان أحمد أسامة. كما أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وضعها اللمسات الأخيرة على أغنيتها الجديدة «هي الدنيا» بمناسبة عيد الأم، ومن المقرر طرحها الأسبوع الجاري، على قناتها بموقع «يوتيوب» والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى.
وينتقد الشاعر المصري الطريقة الجديدة التي يعتمدها عدد كبير من المطربين حالياً في صناعة الأغنية، ويقول: «يرسل الشاعر كلمات الأغنية إلى الملحن أو المطرب في البداية عبر تطبيق (واتساب)، ليعمل عليها، قبل أن يرسل الملحن لحن الأغنية للمطرب عبر التطبيق ذاته من دون أن يلتقوا، وربما يكون ذلك سبب غياب الصدق والإحساس عن بعض الأغنيات الجديدة، لكن قديماً كان يقضي صناع الأغنية أياماً وأسابيع لتقديم أغنية واحدة».
ورغم ذلك، فإن إبراهيم يُثمّن تجربة إصدار أغنيات جديدة في عيد الأم، وطرحها عبر موقع «يوتيوب»، قائلاً: «هذا شيء إيجابي ورائع للغاية، فمنذ سنوات عدة كان يهتم مطربون بتقديم أغنيات في عيد الأم وينتجونها بالفعل لكن لم يستطيعوا إذاعتها عبر القنوات المصرية.
يشار إلى أن وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، شاركت في حفل عيد الأم مساء أول من أمس، ضمن أمسية أوركسترا القاهرة السيمفوني بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وخلال الحفل أظهرت عبد الدايم مهارتها في العزف على آلتها الأثيرة «الفلوت» وحظيت مشاركتها بتفاعل وإعجاب الجمهور المصري.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تبدأ «انسحاباً بطيئاً» من لبنان

المشرق العربي بدء انتشار الجيش اللبناني في الخيام (مديرية التوجيه)

إسرائيل تبدأ «انسحاباً بطيئاً» من لبنان

بدأت إسرائيل انسحاباً بطيئاً من المناطق التي احتلتها في جنوب لبنان، في إطار الخطوات التنفيذية لاتفاق وقف إطلاق النار. وانتشر الجيش اللبناني في 5 مواقع

كارولين عاكوم (بيروت)
الولايات المتحدة​ مدير «إف بي آي» كريستوفر راي (أ.ب)

مدير «إف بي آي» سيستقيل قبل تنصيب ترمب

 قالت شبكة «فوكس نيوز»، الأربعاء، إن مدير مكتب التحقيقات الاتحادي كريستوفر راي سيستقيل من منصبه في وقت ما قبل عودة الرئيس المنتخب دونالد ترمب إلى البيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب (أ.ف.ب)

تقرير: «تايم» ستختار ترمب «شخصية العام»

قال موقع «بوليتيكو» على الإنترنت، اليوم (الأربعاء)، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة، إنه من المتوقع أن تختار مجلة «تايم» دونالد ترمب «شخصية العام».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية النجم الفرنسي غريزمان تألق وقاد أتلتيكو مدريد للفوز بتسجيله هدفين في مرمى سلوفان (أ.ف.ب)

«أبطال أوروبا»: ليل وأتلتيكو يعززان حظوظهما بالتأهل لثمن النهائي

عزز ليل الفرنسي وأتلتيكو مدريد الإسباني حظوظهما بالتأهل إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الجديدة، بفوزهما على شتورم النمساوي وسلوفان السلوفاكي.

«الشرق الأوسط» (ليل)
رياضة سعودية مشجعون سعوديون يحتفلون في بوليفارد الرياض بعد الإعلان الرسمي (تصوير: سعد الدوسري)

من مرسى نيوم إلى حديقة الملك سلمان... مناطق مشجعين «خيالية»

ستعيش الجماهير الرياضية من مختلف أنحاء العالم تجربة استثنائية وسط أجواء ترفيهية مميزة في مهرجان المشجعين بمونديال 2034.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.