سوريون يتظاهرون في إدلب مستفيدين من الهدنة الروسية ـ التركية

تواصلت لليوم الثالث المظاهرات في شمال غربي بسوريا، لإحياء «الذكرى العاشرة للثورة السورية» بمشاركة نازحين من مختلف المحافظات وناشطين وفعاليات، مستفيدين من الهدنة الهشة بعد اتفاق روسي - تركي في مارس (آذار) العام الماضي.
وشهدت مدينة إدلب أول مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف السوريين، طالب فيها المتظاهرون بـ«إسقاط النظام» وبـ«الحرية والكرامة»، وفك أسر المعتقلين من سجون النظام وأجهزته الأمن. وشوهدت أعلام المعارضة ولافتات وصور منددة بـ«جرائم النظام وحلفائه».
وقال محمد فريجة وهو ناشط سياسي وعضو في الحراك في محافظة حماة إنه شارك كي «نؤكد للعالم وعلى رأسه حلفاء النظام، أننا ما زلنا متمسكين بثورتنا والمضي فيها حتى تحقيق أهدافها والتي في مقدمتها إسقاط النظام ونيل الحرية والكرامة والانتقال إلى سوريا جديدة تتمتع بالديمقراطية بعيداً عن حكم آل الأسد ونظامه للبلاد الذي نكل بالسوريين».
وأضاف: «نحن كأبناء محافظة حماة النازحين، وآخرون من مناطق سورية خاضعة لسيطرة النظام، نشارك أهلنا في الشمال السوري، المظاهرات والاحتفالات، للذكرى العاشرة على انطلاق الثورة السورية لنقول للعالم إننا مستمرون بثورتنا رغم كل المآسي التي وقعت خلال العشر أعوام الماضية».
من جهته، قال الناشط الميداني حميد العارف في إدلب: «نظمنا عددا كبيرا من المظاهرات في كل من مدينة إدلب وسرمدا وجسر الشغور ومدينة الدانا وبلدات كلي ومناطق أخرى في محافظة إدلب شارك فيها عشرات الآلاف من أبناء السكان الأصليين وعشرات الآلاف الآخرين من أبناء مدن خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب جنوب إدلب «المهجرين»، بعد تجهيز اللافتات، كتب عليها عبارات منددة بجرائم وممارسات النظام على مدار 10 أعوام سابقة وطالبنا المجتمع الدولي بوضع حد نهائي للنظام ومحاسبته على جرائمه».
وتابع: «نريد القول إن هدفنا الأول من هذه المظاهرات هو تأسيس دولة يأخذ فيها المواطن السوري كل حقوقه بالإضافة إلى دولة يحكمها القانون والعدالة وتتمتع بالديمقراطية التي حرمها نظام الأسد الأب والابن السوريين طيلة 50 عاما خلت».
وأشار عضو الهيئة السياسية في شمال سوريا الناشط نصر محيميد إلى خروج 60 مظاهرة حاشدة في مختلف المناطق السورية الشمالية، شملت كلا من مدن إدلب وجسر الشغور والدانا وسرمدا وعفرين وجنديرس والشيخ حديد والباب وبزاعة وتل أبيض بالإضافة إلى بلدات حزانو وكللي وحارم وأرمناز وأريحا ودركوش ودير حسان وترمانين ودارة عزة وأطمة وبابسقا ومدن ريف حلب الشمالي، الباب وبزاعة وعفرين وجنديرس والشيخ حديد» ومناطق أخرى. وزاد أنه شارك في هذه المظاهرات فعاليات ثورية وسياسية وأبناء محافظات درعا وريف دمشق وحمص النازحين في شمال وغرب سوريا للتأكيد على تمسكنا بثوابت وأهداف ثورتنا.
وأفاد ملهم الزعبي من مدينة حمص في مدينة الباب: «رغم التهجير الذي تعرضنا له من مناطقنا في حمص وسط البلاد ولجوئنا إلى منطقة الباب شمال سوريا، إلا أننا ما زلنا متمسكين بثورتنا ضد نظام القتل والتهجير نظام الأسد».
وقال المقدم محمد الأحمد في «الجيش الوطني» أثناء مشاركته في مظاهرة شمال سوريا، إن «سياسة القتل التي اتبعها النظام قبل عشر سنوات إبان خروج أهلنا بالمظاهرات المناهضة دفعني حينها إلى الانشقاق عن مؤسسته العسكرية التي استخدمها ضد الشعب السوري الأعزل، الأمر الذي فرض عليه الانشقاق والانحياز إلى جانب أهله ضد النظام». وتابع: «لست نادماً على انشقاقي والتحاقي بالثورة السورية التي تحمل أهدافا محقة ومن حقنا كشعب مسلوب الحرية والكرامة، التمتع بها وأهمها نقل سوريا من بلد يحكمه الأمن والحديد والنار إلى بلد ديمقراطي حر».
من جهته، أشار المنسق ياسر أبو زيد وهو من محافظة درعا إلى أنه «نحن كأبناء محافظة درعا المهجرين قسراً من مناطقنا، كان لنا حضور كبير في المظاهرات التي عمت المناطق الخاضعة للمعارضة شمال غربي سوريا، لمشاركة إخواننا السوريين المهجرين في إحياء الذكرى العاشرة للثورة السورية».
وأضاف أنه «منذ خروجنا من مناطقنا قبل عامين تقريباً نظمنا أنفسنا كأبناء منطقة واحدة درعا للمشاركة بكل فعالية ثورية وسياسية، للتأكيد على أننا ما زلنا متمسكين بأهداف ثورتنا رغم تهجيرنا، وقمنا بصناعة لافتات ولوحات كتبنا عليها عبارات منددة بجرائم النظام ومطالبته بفك أسر المعتقلين من سجونه والكشف عن مصيرهم».