معتقلة سابقة من عفرين: وقعت اعترافاتي باللغة التركية

تقول ناديا وهو الاسم الأول لسيدة كردية من بلدة عفرين الخاضعة لسيطرة فصائل سورية يدعمها الجيش التركي منذ ربيع 2018، إنها احتجزت 878 يوماً وتنقلت بين 9 معتقلات وتعرضت للاستجواب 25 مرة وزج بها في زنزانات مختلفة. في بداية حديثها ذكرت: «خلال أول 4 أشهر تم تعذيبي بشكل يومي خلالها تعرضت لانتهاكات، حيث كانوا يرشون المياه الباردة بالشتاء القارس».
احتجزت ناديا بداية 2018 عندما كانت تبحث عن زوجها المختطف قبلها بأيام. وقالت لـ«الشرق الأوسط» بأنها سجنت عند فصيل «فرقة الحمزات» برفقة 40 شخصا بينهم نساء كرديات، وتابعت: «كانوا يضربوننا بخرطوم المياه وقطع حديد. كانوا يقومون بوضع ملح الليمون تحت الأظافر».
واسترجعت في اتصال هاتفي عبر تطبيق «واتساب» الصور والذكريات المثقلة، وكيف تعرضت لمختلف أشكال التعذيب وأنها حاولت الانتحار طلباً للخلاص وقالــت: «أحالوني لزنزانة انفرادية وضربوني بأداة حادة ففقدت الوعي بعدها. لا أتذكر تحديداً كم بقيت فيها وكانوا يسحبوني من شعري وقاموا بسحلي مراراً».
وأفرج عن ناديا والنساء اللواتي كانوا في ذلك السجن منتصف العام الماضي بعد اقتتال داخلي بين «فرقة الحمزات» وفصائل منافسة، واحيلت إلى قضاء محلي نهاية العام نفسه وأفرج عنها شرط عدم مغادرة منزلها أو التحدث لوسيلة إعلامية. وقالت: «وقعت على أوراق باللغة العربية والتركية دون السماح لي بقراءة محتوها، كما جرى تصويري واعتراف بأنني لم أتعرض للتعذيب، وطلبوا عدم كتابة شيء على مواقع التواصل الاجتماعي»، على حد تعبيرها.
وكانت تركيا سيطرت على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية في مارس (آذار) 2018، في عملية عسكرية أسمتها «غصن الزيتون» ودعمت فصائل سورية مقاتلة تنضوي بعضها في صفوف «الجيش الوطني».
بدوره حمل «المجلس الوطني الكردي» المعارض في بيان تركيا؛ مسؤولية إخراج الفصائل المسلحة من المناطق السكنية في عفرين والبلدات والقرى التابعة لها وتسليم إدارتها إلى سكانها الأصليين. ودعا البيان «الائتلاف» إلى الالتزام بتنفيذ الاتفاق الموقع مع المجلس «بخصوص العمل على وقف الانتهاكات وإعادة النازحين إلى ديارهم»
إلى ذلك، أحصت «منظمة حقوق الإنسان - عفرين» في تقرير خاص بمناسبة مرور 3 سنوات على سيطرة الجيش التركي على هذه البلدة الواقعة بريف حلب الشمالية، اختطاف نحو 7 آلاف مدني خلال ثلاث سنوات مضت ومصير أكثر من نصفهم لا يزال مجهولًا، إلى جانب توثيق 74 حالة قتل بينها لخمس حالات انتحار من نساء و69 حالة اغتصاب.
وقال مدير المنظمة إبراهيم شيخو، إنهم وثقوا حرق 12 ألف شجرة زيتون وحراجية متنوعة، «حرقوا ما يزيد عن ثلث المساحة المخصصة للزراعة والتي تقدر بأكثر من 11600 ألف هكتار، والاستيلاء على الآلاف من منازل المدنيين المهجرين قسرًا، وتحويل العشرات منها لسجون ومقرات تتبع الفصائل المسلحة».
في السياق، دعا «مجلس سوريا الديمقراطية» الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لـ«التحقيق بالجرائم التي ارتكبتها وترتكبها تركيا وفصائلها المرتزقة في منطقة عفرين، والكشف عن مصير أكثر من 7 آلاف مدني مختفين قسرياً»، وناشد في بيان الأطراف السورية إلى توحيد قواها لإخراج جميع الاحتلالات وفي مقدمتها تركيا «التي قوضت جهود حل الأزمة السورية واستغلت محنة السوريين، والعمل على عودة آمنة لسكان عفرين الأصليين وتعويضهم وإخراج كافة الدخلاء وإزالة كافة مظاهر الاحتلال».