الفتح يقصي الاتحاد بثنائية... والنصر إلى نصف نهائي الملك

الأول سيواجه التعاون والثاني سيلتقي الفيصلي في دور الأربعة

النجعي لاعب النصر يحتفل أمام الكاميرا بهدفه في شباك العين أمس (تصوير: عبد العزيز النومان)
النجعي لاعب النصر يحتفل أمام الكاميرا بهدفه في شباك العين أمس (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

الفتح يقصي الاتحاد بثنائية... والنصر إلى نصف نهائي الملك

النجعي لاعب النصر يحتفل أمام الكاميرا بهدفه في شباك العين أمس (تصوير: عبد العزيز النومان)
النجعي لاعب النصر يحتفل أمام الكاميرا بهدفه في شباك العين أمس (تصوير: عبد العزيز النومان)

اكتملت أضلاع دور نصف نهائي بطولة كأس الملك، بعدما نجح فريق النصر في العبور بجوار فريق الفتح، لينضما إلى فريقي الفيصلي والتعاون اللذين تأهلا يوم أول من أمس لدور نصف النهائي من البطولة.
ونجح فريق النصر باقتناص بطاقة التأهل لدور نصف نهائي بطولة كأس الملك، عقب فوزه على ضيفه فريق العين بثلاثية نظيفة دون رد، ليحلّق لمواجهة الفيصلي في الدور المقبل من البطولة الأغلى محلياً.
وفي مكة المكرمة، اقتنص فريق الفتح بطاقة العبور، بعدما أقصى مستضيفه فريق الاتحاد بهدفين مقابل هدف، ليطير لمواجهة التعاون في دور نصف النهائي.
وتعتبر بطولة كأس الملك هي البطولة الأغلى محلياً، حيث تبلغ قيمة جائزتها 10 ملايين ريال لصاحب المركز الأول، الذي يتحصل كذلك على بطاقة تأهل مباشرة لبطولة دوري أبطال آسيا، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية، قدرها 5 ملايين ريال.
وفي العاصمة الرياض، لم يجد النصر أي صعوبة في تجاوز ضيفه فريق العين، بعدما تمكن من إمطار شباكه بـ3 أهداف، افتتحها المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم فريق النصر في الوقت بدل الضائع من شوط المباراة الأول عن طريق كرة ثابتة لعبها بإتقان.
واستثمر المغربي نور الدين إمرابط كرة خاطئة من دفاعات فريق العين مع الدقيقة 72 ليسددها قوية سكنت شباك أمين بخاري بعد ارتطامها بمدافع فريق العين وتغيير مسار الكرة.
وتمكن البديل سامي النجعي من تعزيز تقدم فريقه مع الدقيقة 83 بعدما ترجم تمريرة متقنة من عبد الرزاق حمد الله، لعبها ساقطة سكنت شباك فريق العين، وأنهت طموحاته فيما تبقى من مجريات المباراة.
وشهدت المواجهة التي أقيمت على ملعب جامعة الملك سعود «مرسول بارك» عودة تركي الخضير حكم المباراة لتقنية الفيديو المساعد VAR وإلغاء هدفين لصالح فريق النصر، كان الأول سجله عبد الرزاق حمد الله، قبل أن يقرر الخضير إلغاءه بداعي احتكاك عبد المجيد الصليهم مع أمين بخاري حارس مرمى فريق العين عند الدقيقة 27.
ومع الدقيقة 50 عاد تركي الخضير مجدداً للاستعانة بتقنية الفيديو المساعد VAR وإلغاء الهدف الثاني الذي سجله البرازيلي بيتروس بعد ملامسة الكرة ليد اللاعب علي الحسن.
وواصل المغربي عبد الرزاق حمد الله حضوره التهديفي للمباراة الثانية على التوالي بعدما شارك في الجولة الماضية في دوري المحترفين السعودي أمام الأهلي، وسجل هدف الفوز لفريقه، وذلك بعد غياب طويل عن المشاركة بصورة أساسية، قبل أن يواصل حضوره في مباراة العين ببطولة كأس الملك، ويسجل الهدف الأول لفريقه.
وبلغ حمد الله بهذا الهدف الذي سجله في شباك العين، الهدف المائة في صفوف فريق النصر منذ انضمامه لصفوف الفريق العاصمي؛ حيث أوضح حمد الله أن وصوله لهذا الرقم دافع كبير له لتقديم مزيد من المستويات والأهداف التي تعود لمصلحة فريق النصر.
وأوضح حمد الله في حديثه الذي أعقب المباراة لصالح القناة الرياضية السعودية: «أتمنى من إدارة نادي النصر أن تجهز لي القميص الذي يحمل رقم 200 لأنني سأعمل على وصوله قريباً».
واختتم حمد الله الذي عاد مجدداً للمشاركة في صفوف الفريق العاصمي، حديثه: «هدفنا الواضح والصريح هو تحقيق لقب البطولة، مع كل الاحترام للفرق الأخرى».
وفي مكة المكرمة، اقتنص فريق الفتح بطاقة العبور والتأهل لدور نصف نهائي البطولة عقب فوزه على مستضيفه فريق الاتحاد بهدفين دون رد في المواجهة التي امتدت للأشواط الإضافية.
ونجح المغربي مراد باتنا في هزّ الشباك بعد مرور 113 دقيقة بعد مجهود فردي كبير من اللاعب الذي تسلم الكرة وراوغ قبل أن يمنحها للبيروفي كويفا الذي أعادها مجدداً لباتنا ليسددها قوية سكنت شباك البرازيلي غروهي، قبل أن يضيف محمد مجرشي الهدف الثاني لفريقه بتعزيز تقدم فريقه عن طريق كرة مرتدة نجح معها بتجاوز الحارس غروهي وأرسلها قوية داخل الشباك.
وتأهل الفتح لملاقاة فريق التعاون في دور نصف النهائي، وذلك بعدما نجح التعاون في التأهل بعد تجاوزه نظيره فريق القادسية بهدفين لهدف.
وأكمل فريق الاتحاد المباراة بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 75 التي شهدت إشهار ماجد الشمراني حكم المباراة البطاقة الصفراء الثانية للاعب سعود عبد الحميد وإقصاءه بالبطاقة الحمراء، قبل أن يتعرض سفيان بن دبكة لاعب فريق الفتح للطرد بالبطاقة الحمراء بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، ليكمل المباراة بـ10 لاعبين.
واحتكم الفريقان للأشواط الإضافية بعد استمرار التعادل السلبي دون أهداف طيلة أشواط المباراة الأصلية التي شهدت سجالاً متبايناً بين الطرفين دون أفضلية مطلقة لأي منهما.


مقالات ذات صلة

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».