قصاصات القماش الملون تنشد بالفن «منتهى الحب»

في معرض يضم 42 لوحة للمصري إبراهيم البريدي

قصاصات القماش الملون تنشد بالفن «منتهى الحب»
TT

قصاصات القماش الملون تنشد بالفن «منتهى الحب»

قصاصات القماش الملون تنشد بالفن «منتهى الحب»

عالم ساحر ينشد «مُنتهى الحب»، وشخوص مشحونة بمشاعر المودة والمحبة والإحساس بالألفة والسكينة، ألهمت جميعها الفنان المصري إبراهيم البريدي، في معرضه المقام الآن بغاليري «دروب» في القاهرة، الذي يأتي في توقيت متزامن مع مشارف «عيد الأم» في مصر، مستعيداً دفء الأسرة، وذكريات الزمن الجميل عبر لوحات استند فيها إلى أسلوب فني ابتكره هو «المرج خيط».
من لوحة إلى أخرى ننتقل معه إلى حالة وجدانية تفيض بالخيال والبساطة والسلاسة، وكأنه أراد أن يقدم للمتلقي «وصفة» مخلصة وخالصة للحب والسعادة، أبرز مكوناتها هي الرضا والقناعة والتخلص من تعقيدات الحياة؛ إذ تبدو شخوصه كما لو أنّها قد نجحت في التخلص من همومها ومشكلاتها، أو ربما واجهتها وتجاوزتها في مرحلة سابقة لكي «تعيش اللحظة» الآن بـ«مُنتهى الحب» والهناء والسلام النفسي، وكأنّها أيضاً جاءت في هذا التوقيت حتى تحمل رسالة طمأنينة و«طبطبة» للمشاهد الذي يتطلع إلى كسر حواجز الخوف والرتابة والنمطية التي يعيشها هذه الأيام بسبب الجائحة، يقول الفنان إبراهيم البريدي لـ«الشرق الأوسط»، «ما أحوجنا الآن إلى الإحساس بالأمل والأمان، وإلى من يؤكد لنا أننا سنستعيد في القريب العاجل تفاصيل حياتنا اليومية، لكن لكي نفعل ذلك علينا أن نتمتع بالحب، بل (مُنتهى الحب)، وهو عنوان معرضي الذي يأتي مواكبة لـ(عيد الأم) أو (عيد الأسرة) كما يحلو لبعض المصريين تسميته، حيث الالتفاف العائلي وفيض المشاعر في أسمى معانيها».
من خلال 42 لوحة نعيش مع شخصياته المرحة خفيفة الظل التي يحيكها بالخيوط والإبرة وقصاقيص القماش الملونة لتحكي لنا حواديت ومواقف درامية متعددة قوامها الحب بعناصره المختلفة، يتابع البريدي «للحب عناصر كثيرة رائعة مثل الاحتواء والتسامح والتعاون والمشاركة، إضافة إلى التواصل والتضحية في سبيل من نحب، لذلك لم أقصد من احتفائي به هو ذلك الحب التقليدي بين الرجل والمرأة فقط، لكن تعكس الأعمال مشاعر وعلاقات سامية وجميلة متنوعة، مثل حب الله، حب الوطن، حب الأم، حب الأبناء، حب الزوج للزوجة والعكس، حب الفن وحب الحياة نفسها، إلى جانب الاستلهام من القصص الشهيرة مثل حسن ونعيمة، عنتر وعبلة».
لكن لا يحتفي الفنان في معرضه المستمر حتى 22 مارس (آذار) الحالي بالحب بين البشر فقط، ولا يراه السبيل الوحيد للإحساس بالطمأنينة؛ إذ نجده يحتمي أيضاً بالتراث والفلكلور الشعبي «في حنين واضح للماضي» و«أخلاق القرية»، وفق الفنان الذي أخذنا إلى الحارة والريف لنبحث معه داخلهما عن قيم ومفردات نفتقدها، لعلنا نستعيدها ونعيدها إلى حياتنا المعاصرة.
من هنا تروي لنا شخوصه حكايات أبو زيد الهلالى وعاشق المداحين والست خضرة والسقا والأراجوز والحكواتى، وملوك المواويل، وتصحبنا معها لتناول الترمس والكنافة و«الدندورما» والبطاطا الحلوة الساخنة من العربات الخشبية، أو لركوب الأرجوحة ولعب الكرة في الشوارع، والأزقة في الأحياء الشعبية البسيطة، وسط البيوت التي تقع على مقربة من المساجد والأسواق‏. يقول الفنان «تأثرت في أعمالي بنشأتي الريفية، فقريتي (صرد بمحافظة الغربية) هي محور حياتي، فيها ولدت، وفيها نمت طفولتي، وفيها كل شيء جميل، لذلك استمد معظم أعمالي منها، حتى يتعرف الناس في كل مكان على ناسها (الحلوين)، أصحاب المواقف النبيلة أوقات الأزمة والفرح والحزن، تستقبلك بحب وتودعك بحب، إنّ زيارتك لقريتي تعني زيارتك للماضي الجميل».
وتأخذنا شخصيات وعناصر أخرى إلى أجواء فلكلورية مميزة عبر الاستلهام من الجذور، مثل أوبريت «الليلة الكبيرة»، وحتى حين أراد أن يمزج الكلمات بالرسوم اختار أغنيات قديمة أثيرة عند المتلقي مثل «ساكن في حي السيدة» و«تحت الشجر يا وهيبة». يُشكل الفنان شخصياته المبهجة باستخدام تقنية ابتكرها، وهي «المرج خيط» التي تعتمد على الرسم بقصاقيص القماش الملون، وهي تختلف عن فن الخيامية، حيث يتعمد في أعماله ظهور الخيوط، وليس إخفائها في التكوين، على العكس من الخيامية، وذلك إمعاناً في إبراز بساطتها وتلقائيتها، كما أنّه يقوم على التناسق الشديد بين ألوان قطع القماش، ما يتطلب جهداً مضاعفاً، لا سيما أنه يتم اختيار ألوان صارخة زاهية تتوافق مع أجوائه الشعبية والريفية، ويكون التحدي هو الاختيار الدقيق الواعي للألوان بحيث تأتي أنيقة متناغمة لا تسبب الإزعاج لعين المشاهد، يقول «المرج خيط فن سهل للغاية وشديد الصعوبة في الوقت ذاته، إنّه السهل الممتنع لما يتطلبه من روح طفولية تلقائية وانتقائية لونية، بجانب التمتع بالثقافة الشعبية؛ لذلك هو فن عميق ثري على بساطته».
أطلق البريدي عليه هذا الاسم بسبب المصادفة التي قادته إليه، حين كان يسير ذات يوم في سوق شعبية بحي «المرج» القديم في مصر، وشاهد سيدة تبيع قصاصات القماش، فجذبه تراكمها فوق بعضها بعضاً، وكأنّها بألوانها تشكل لوحات فنية، فقرر أن يشتريها لعله يستخدمها في أحد أعماله من دون أن يتوقع أنّها ستصبح «كل أعماله»!
بل تغير مساره التشكيلي من الكاريكاتير إلى فن «المرج خيط» المبتكر، يقول «أتذكر البداية حين حملت لوحاتي الأولى من هذا الفن، لأطلع أصدقائي في جمعية الكاريكاتير عليها من أجل مشاركتهم لحظات من الضحك والمرح، وفوجئت بالفنانين الكبار مصطفى حسين وتاج وفرحات جمعة يبدون إعجابهم الشديد بها، ويطالبونني بإنتاج المزيد من الأعمال، متوقعين أن تمثل فناً جديداً، وقد كان... وقطعت مشواراً توج بحصولي على جائزة الدولة التشجيعية لدوري في المحافظة على التراث والهوية عبر هذا الفن».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.