رجاء حسين: بعض الممثلين الشباب لا يتقبل نصائح جيلنا

قالت الفنانة المصرية رجاء حسين، إنّ بعض الممثلين الشباب لا يتقبلون نصائح جيلها من الممثلين القدامى، ووصفت الأدوار التي تعرض عليها حالياً بـأنّها «غير صالحة ودون المستوى»، وأكدت خلال تكريمها مساء أول من أمس، من صندوق التنمية الثقافية والمجلس القومي للمرأة، في الصالون الثقافي للفنانة مديحة حمدي، بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، أنّها بذلت مجهوداً كبيراً من أجل التوفيق بين عملها بالفن ومتطلبات بيتها وحياتها الخاصة.
وخلال ندوة تكريمها، تحدثت رجاء حسين عن نشأتها وحبها للفن منذ الصغر وتحديداً المسرح الذي شكّل أدائها الفني، لا سيما بعد اندماجها ببعض جيل الرواد على غرار بديع خيري وعبد الرحيم الزرقاني، وزوزو نبيل، مشيرة إلى تلقيها تعليمات فنية دقيقة من الفنانة الكبيرة ماري منيب التي تدين لها بالفضل الكبير، الأمر الذي جعل المسرح لعبتها وملاذها الفني الأول قائلة: «المسرح لا يضاهيه أي فن آخر، هو عندي بالمقدمة لأنّ مردوده يأتي باللحظة ذاتها، إمّا تصفيق أو إحجام».
ورغم أنّ المسرح كان له فضل كبير في مشوار حسين، فإنّها تؤكد أنّ التلفزيون كان شاهداً على شهرتها، خصوصاً بعد توثيقه مشوار الكثير من الفنانين من دون النظر إلى حجم الدور: «أعمالي التلفزيونية كانت انطلاقة كبيرة لي وجعلتني في مكانة أفضل». وترى رجاء حسين أنّ تكريم الفنان أمر رائع يشعره بأنّه ما زال على قيد الحياة وما زال اسمه يتردد بعد عطاء استمر لسنوات من أجل إسعاد نفسه مع الآخرين، مؤكدة أنّها لم تندم على أي دور قدمته خلال مشوارها الممتد على مدار أكثر من نصف قرن، بجانب اعتزازها ببعض الأعمال التلفزيونية والسينمائية على غرار «المال والبنون»، و«الشهد والدموع»، و«لدواعي أمنية»، و«أحلام الفتى الطائر»، و«ريا وسكينة»، وأفلام «أفواه وأرانب»، و«أبناء وقتلة».
وعن علاقتها بـ«سيدة الشاشة العربية» فاتن حمامة قالت: «عشقت الفنانة فاتن حمامة وكان شرفاً لي الوقوف بجوارها، فهي قدوة وقيمة فنية وإنسانية لم ولن تتكرر، وذكرت رجاء حسين واقعة الجائزة التي حصلت عليها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعد عرض فيلم «أفواه وأرانب» قائلة: «لولا وجود فاتن حمامة لاقتنصت الجائزة الأولى بعد عرض الفيلم، فقد أخبرني البعض بفوزي بجائزة التمثيل الأولى من المهرجان عن دوري بالعمل، ولكن حدث شيء ما وحصلت على جائزة التمثيل الأولى عن الدور الثاني ولكنّني لم أحزن ويكفيني فخراً أن أتوج بجائزة بجانب سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة».
وأكدت الفنانة المصرية استفادتها من قدامى الممثلين المصريين، إذ لم يبخل أحدهم بالإرشاد والنصيحة وعلى رأسهم ماري منيب وملك الجمل، وسميرة عبد العزيز وإحسان شريف، وسميحة أيوب، فلكل منهم حضور وقدرة مميزة على الأداء وتقمص الشخصيات.
موضحة أنّ بعض ممثلي الجيل الجديد من الشباب لا يتقبلون النصيحة أحياناً من جيل الكبار والاستفادة من خبراتهم، باستثناء القليلين ممن يمتلكون ثقة كبيرة بالنفس. وأشارت إلى أن حنان مطاوع تعد من أبرز فنانات الجيل الحالي تميزاً بالإضافة إلى نجلاء بدر وغادة عادل. وعبرّت رجاء حسين عن استيائها من الأدوار التي تعرض عليها حالياً، ووصفتها بأنّها غير صالحة للفن ودون المستوى، قائلة: «أنا صاحبة اسم كبير ولن أمحو تاريخي بأدوار دون المستوى بعد هذا العمر». بدورها، قالت الفنانة ميرنا وليد لـ«الشرق الأوسط» إنّها حرصت على حضور تكريم الفنانة رجاء حسين لأنّها تجمعها بها ذكريات كثيرة بها تفاصيل البدايات قائلة: «ذاكرتي مليئة بالمواقف المميزة معها، فهي كانت أمي داخل استوديوهات التصوير وخارجها، وكانت تقدم النصائح لي باستفاضة، فلم تبخل علي في التوجيهات في بداية عملي بالفن خصوصاً في دوري بمسلسل «ذئاب الجبل».
يذكر أنّ الفنانة المصرية رجاء حسين المولودة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1937 لأب مصري وأم تركية، قدمت خلال مشوارها الفني الذي بدأته في فرقة نجيب الريحاني في ستينات القرن الماضي عدداً كبيراً من الأعمال الفنية بالمسرح والسينما والتلفزيون كان آخرها مسلسل «واحة الغروب» عام 2017.