إيان سانت جون لعب دوراً أساسياً في ظهور ليفربول قوة عظمى بعالم كرة القدم

التعاقد مع المهاجم الاسكوتلندي أثبت أن الأموال كانت تنفق بشكل جيد في الستينيات

إيان سانت جون كان جزءاً لا يتجزأ من فريق ليفربول العظيم في الستينيات (غيتي)
إيان سانت جون كان جزءاً لا يتجزأ من فريق ليفربول العظيم في الستينيات (غيتي)
TT

إيان سانت جون لعب دوراً أساسياً في ظهور ليفربول قوة عظمى بعالم كرة القدم

إيان سانت جون كان جزءاً لا يتجزأ من فريق ليفربول العظيم في الستينيات (غيتي)
إيان سانت جون كان جزءاً لا يتجزأ من فريق ليفربول العظيم في الستينيات (غيتي)

كان إيان سانت جون مذيعاً موهوباً للغاية، لكن المشكلة بالنسبة لهؤلاء الرياضيين الذين يحققون نجاحاً كبيراً في مهنة ثانية بعد الاعتزال تتمثل في أن الناس غالباً ما ينسون السبب الذي جعل هؤلاء النجوم مشهورين في المقام الأول. فعندما تذكر اسم إيان سانت جون اليوم، سيتبادر إلى الذهن على الفور صورة رجل ذي شعر أبيض قصير يرتدي سترة رياضية، لكن لا ينبغي أن ننسى أن جون كان لاعباً عظيماً، لعب دوراً كبيراً في ظهور ليفربول قوة عظمى في كرة القدم الإنجليزية.
بحلول ربيع عام 1961، شعر المدير الفني لليفربول آنذاك، بيل شانكلي، بالإحباط. وكان شانكلي قد تولي القيادة الفنية للريدز في ديسمبر (كانون الأول) 1959. ورغم نجاحه في تحسين شكل ونتائج الفريق بشكل فوري، إلا أن ليفربول قد أنهى الموسم في المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية، بفارق ثماني نقاط عن صاحب المركز الثاني المؤهل للصعود. وفي الموسم التالي، عجز الفريق عن تقديم مستويات ثابتة وأنهى الموسم في المركز الثالث مرة أخرى. وبالتالي، رأى شانكلي أنه بحاجة إلى التعاقد مع مدافع ومهاجم جيدين. وقبل الموعد النهائي لفترة الانتقالات، قدم شانكلي عرضاً لبريان كلوف، الذي كان يشعر بالاستياء في ميدلسبره وكان يبحث عن مغامرة جديدة، لكن كلوف فضل الانتقال إلى سندرلاند بدلاً من ذلك.
وبالتالي كان يتعين على شانكلي أن يبحث عن مهاجم آخر يمتلك القدرات والإمكانات التي يريدها. لقد كان شانكلي يريد التعاقد مع مهاجم هداف يمكنه اللعب بجوار روجر هانت، وأن يكون ذكياً بحيث يمكنه التأقلم والتكيف مع طريقة اللعب التي تعتمد على الدفع باثنين من المهاجمين في الخط الأمامي، بدلاً من الاعتماد على مهاجم واحد ينتظر الدعم من الأطراف، كما كان معتاداً. من المؤكد أن كلوف كان خياراً مثالياً، نظراً لأنه قد سبق وتألق في طريقة اللعب التي تعتمد على اثنين من المهاجمين إلى جانب آلان بيكوك في ميدلسبره. ثم رأى شانكلي خبراً في صحيفة اسكوتلندية يقول إن نادي مذرويل الاسكوتلندي سيسمح لإيان سانت جون بالرحيل.
لقد كان سانت جون في السادسة من عمره عندما توفي والده، الذي كان يعمل كعامل فولاذ. وكان واحداً من ستة أطفال تتعهد والدتهم برعايتهم، وسبق له العمل في مصنع «كولفيل للصلب» وأظهر كفاءة كملاكم. كان سانت جون يبلغ من العمر 23 عاماً في ذلك الصيف، لكنه سجل بالفعل 80 هدفاً في الدوري الاسكوتلندي، وكان بالفعل لاعباً دولياً في منتخب اسكوتلندا. كما سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في مرمى نادي هيبس في غضون 150 ثانية فقط.
لقد كان قوياً وشرساً وذكياً ومليئاً بالطاقة والحيوية، ولديه القدرة على الوصول إلى المرمى من أقصر الطرق وتسجيل الأهداف من أنصاف الفرص، وبالتالي كان مهاجماً متكاملاً ومثالياً. لقد أقنع شانكلي اثنين من مديري ليفربول بأنه يتعين على النادي التعاقد معه، رغم أن ذلك كان يعني دفع 37.500 جنيه إسترليني، لتكون هذه هي أغلى صفقة في تاريخ النادي آنذاك. وفي ذلك اليوم، توجهوا إلى نادي مذرويل في سيارة من طراز «رولز رويس» مملوكة لأحد المديرين لمشاهدة سانت جون وهو يلعب ضد هاميلتون.
لقد أتموا الصفقة بعد منتصف الليل بقليل، قبل أن يتحرك مسؤولو نادي نيوكاسل، الذي كان يرغب أيضاً في التعاقد معه. وفي ذلك الصيف أيضاً، ضم ليفربول المدافع رون ييتس من نادي دندي يونايتد. وقال شانكلي إن التعاقد مع هذين اللاعبين يعد بمثابة نقطة تحول في تاريخ النادي، حيث قادا النادي للصعود للدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم التالي، والفوز بلقب الدوري في عام 1964، وكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1965. وكان سانت جون هو من سجل هدف الفوز في الوقت الإضافي للمباراة النهائية ضد ليدز يونايتد.
لقد كون سانت جون شراكة هجومية قوية للغاية مع روجر هانت، كما كان يتسم بالجرأة والقدرة على الابتكار. وقال عالم الاجتماع جون ويليامز في كتابه «الرجال الحمر»، «سانت جون يجسد فترة الستينيات في ملعب آنفيلد». وخلال تلك الفترة، كانت جماهير ليفربول تتغنى باسم سانت جون في ملعب «آنفيلد». لقد قاد سانت جون ليفربول للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى عام 1966. كما قاد الفريق للوصول للمباراة النهائي لكأس الكؤوس الأوروبية التي خسرها أمام بوروسيا دورتموند الألماني. لكن مستوى الفريق بدأ يتراجع بمرور الوقت، خصوصاً أن شانكلي كان بطيئاً في ضخ دماء جديدة من أجل الحفاظ على المستوى نفسه الذي قدمه فريقه الأول العظيم.
لكن لم يكن من الممكن أن تستمر فترة الستينيات إلى الأبد! فبعد سلسلة من ثلاثة تعادلات، تم استبعاد سانت جون من التشكيلة الأساسية للفريق للمرة الأولى، وجلس على مقاعد البدلاء في مباراة فريقه أمام نيوكاسل، وهو القرار الذي اكتشفه فقط عندما تم تسليم جاكي ميلبورن، الذي كان يتحدث معه في الممر، قائمة بأسماء اللاعبين المشاركين في المباراة. ورغم أن شانكلي كان يبدو قاسياً من مظهره الخارجي، إلا أنه لم يتمكن من إخبار سانت جون باستبعاده من المباراة وجهاً لوجه!
وبعد بضعة أسابيع، عندما اشتكى سانت جون من أن الديك الرومي الذي قدمه له النادي احتفالاً بأعياد الميلاد كان هشاً وضعيفاً، أخبره سكرتير النادي، بيل بارلو، بأن الديوك الممتلئة قد أعطيت للاعبين الذين يشاركون في التشكيلة الأساسية! وبالتالي، أدرك سانت جون أن أيامه في «آنفيلد» باتت معدودة. ونعلم دائماً أن النهايات الرائعة في كرة القدم دائماً ما تكون قليلة، فمن الصعب أن تجد لاعباً عظيماً يحصل على الوداع الذي يستحقه! لقد تألق سانت جون كمذيع على شاشة التلفزيون وعلى أثير الإذاعة، بعدما قضى فترة غير مقنعة في العمل الإداري في ناديي مذرويل وبورتسموث. لكن الشيء المؤكد أنه كان مهاجماً فذاً من الطراز الرفيع، وجزءاً لا يتجزأ من فريق ليفربول العظيم في الستينيات من القرن الماضي.


مقالات ذات صلة

توخيل: كين سيظل قائداً للمنتخب الإنجليزي

رياضة عالمية توخيل قال إن جميع لاعبي إنجلترا بإمكانهم فتح صفحة جديدة مع المنتخب (رويترز)

توخيل: كين سيظل قائداً للمنتخب الإنجليزي

قال الألماني توماس توخيل، مدرب منتخب إنجلترا لكرة القدم، إن هاري كين سيظل قائداً للمنتخب الإنجليزي عندما يتولى المسؤولية الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية توماس توخيل يبدأ رسمياً دوره مدرباً لإنجلترا في يناير (أ.ب)

مجموعة إنجلترا في تصفيات المونديال... كيف ستسير الأمور؟

ستواجه إنجلترا صربيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم الموسعة المكونة من 48 فريقاً في عام 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية صلاح المتألق يحتفل بعدما سجل هدفين وصنع الثالث في مباراة التعادل مع نيوكاسل (اب )

تألق صلاح يزيد الضغط على إدارة ليفربول قبل موقعة «الديربي» أمام إيفرتون

تقلص الفارق بين ليفربول المتصدر وأقرب مطارديه تشيلسي وآرسنال من تسع نقاط إلى سبع بعد مرور 14 مرحلة من الدوري الإنجليزي الممتاز

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فابيان هورتسلر مدرب برايتون (د.ب.أ)

مدرب برايتون: سأتعلم من عقوبة الإيقاف... وفولهام متطور

تعهد فابيان هورتسلر مدرب برايتون بأن يتعلم من عقوبة إيقافه بحرمانه من الوقوف في المنطقة الفنية خلال مواجهة فولهام في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، غداً الخميس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية آرسنال يستعد لاستضافة مانشستر يونايتد في كأس إنجلترا (رويترز)

قرعة كأس إنجلترا: آرسنال يصطدم بمانشستر يونايتد في قمة الدور الثالث

ستكون مواجهة آرسنال ومانشستر يونايتد على «استاد الإمارات» أبرز مباريات الدور الثالث من مسابقة كأس إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».