ما هو «العقد غير المرئي» لوسائل الإعلام مع العائلة المالكة البريطانية؟

لعقود من الزمن، كان شعار «لا شرح ولا تذمر» أساس حياة العائلة الملكية البريطانية، بما في ذلك تعاملها مع الصحافة. لكن ما تم الكشف عنه في مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع الإعلامية أوبرا وينفري أدى إلى التشكيك في علاقة العائلة المالكة مع وسائل الإعلام، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وتحدث الأمير هاري عن «عقد غير مرئي» بين العائلة المالكة والمراسلين -عالم يتم فيه عرض حقائق للرأي العام ويتم قبول مستوى معين من التدقيق، مقابل الخصوصية خلف أبواب القصر.
وأوضحت ميغان ماركل، زوجة الأمير: «هناك سبب يجعل هذه الصحف الشعبية تقيم حفلات في القصر».
لكن هذا العقد المزعوم لا يمكن أن يمنع ما وصفته ميغان بأنه «جنون إعلامي»، كان له تأثير كبير على الصحة العقلية للزوجين ولعب دوراً كبيراً في قرارهما التخلي عن مهامهما الملكية العام الماضي.
في غضون ذلك، كشف الأمير هاري أنه «يخشى أن يعيد التاريخ نفسه» -في إشارة إلى والدته ديانا، أميرة ويلز، التي لقيت حتفها في حادث سيارة في باريس في أثناء مطاردتها من الصحافة.

* إذن، كيف تم العمل بهذا العقد في الأصل؟
تقول الدكتورة لورا كلانسي، محاضرة في الإعلام في جامعة لانكستر، إن العلاقة بين النظام الملكي ووسائل الإعلام كانت تاريخياً مفيداً للطرفين.
بالنسبة لقصر باكنغهام، كانت الصحافة أداة للتواصل، بينما استخدمت وسائل الإعلام النظام الملكي منذ فترة طويلة لجذب القراء والمشاهدين.
وتقول كلانسي إنه في العقود الأخيرة، كان على أفراد العائلة المالكة العمل في «عصر التابلويد وعصر النميمة الملكية»، وكانت ميغان هي الأحدث في تذوق الحياة تحت المجهر الإعلامي.
وتشرح الدكتورة قائلة: «إن تكوين العائلة المالكة، كأفراد ذات قصص خاصة، يعني أن الحياة الملكية يمكن أن تستهلك من قبل الجماهير في عصر الاهتمام بحياة الشخصيات العامة».
وأظهرت أرقام الباحثين في محرك البحث «رايز آت سافين» أنه تم نشر 74 ألف مقالة حول ميغان في جميع أنحاء العالم منذ أن أكد الدوق والدوقة خطط إبعاد نفسيهما عن القصر.
علاوة على ذلك، قفز البحث عن الدوقة بنسبة 600% بعد الإعلان عن مقابلة الزوجين مع أوبرا وينفري.
ومع ذلك، على الرغم من هذا الاهتمام، فإن الجمهور البريطاني بشكل عام «لا يعرف إلا القليل عن الأعمال الداخلية» بين النظام الملكي ووسائل الإعلام، مثل النظام الذي يمنح «بعض الصحافيين وصولاً أكثر دقة إلى الأحداث الملكية»، كما تؤكد كلانسي.
ولطالما كانت هناك ترتيبات غير رسمية، مثل ما تسمى «اتفاقية براشير كوكير»، حيث ترك المصورون بعض الخصوصية للأميرين ويليام وهاري في أثناء متابعة تعليمهما، «في مقابل تحديد مناسبات متقطعة عندما تتم دعوتهم إلى تنظيم جلسات تصوير»، مثل عيد ميلاد الأمير ويليام الثامن عشر في كلية إيتون.
ويستمر ذلك على الإنترنت بشكل جديد مع منشورات عائلة الأمير عبر «إنستغرام»، والتي «يبدو أنها تمنح الجماهير وصولاً خاصاً لأفراد العائلة المالكة، لكنهم يشعرون بأن الأمر منظم بعناية»، وفقاً لكلانسي.

* العصر الرقمي
مع ذلك، فإن الهيمنة المتزايدة للأخبار الرقمية قد غيّرت هذه العلاقة، حيث تتدافع الصحافة لتحقيق الأرباح في مشهد إعلامي سريع التغير.
ويقول روب ويذرهيد، خبير الإعلانات الرقمية: «لا تزال الصحف تعمل في مجال بيع الجمهور للمعلنين والقراء وعدد مشاهدة الصفحة... لم يتغير ذلك بشكل أساسي مع الانتقال إلى العصر الرقمي، ولكن المقاييس والأرقام المعنية قد تغيرت».
ويوضح أن الناشرين الآن «يعطون الأولوية للعدد أكثر من الجودة». وبينما كان الأمر في السابق يعد صراعاً من أجل مركز الصدارة في منصة الأخبار، يتنافس الناشرون اليوم عالمياً على الأسبقية في محركات البحث.
ويبدو أن المصلحة العامة الدائمة في النظام الملكي تجعل أفراد العائلة المالكة «موضوعات ذات أهمية كبيرة للمنشورات، بغضّ النظر عن وجهات النظر الفردية».
وقد أوضح حجم التغطية المحيطة بميغان ومقابلة أوبرا هذا الأمر بشكل خاص.
خلال شهر فبراير (شباط)، عندما تم الإعلان عن المقابلة وحمْل ميغان لأول مرة، كان هناك 6080 مقالة مكتوبة. منذ ذلك الحين، ارتفع الاهتمام بشكل كبير.
في الأسبوع الأول من شهر مارس (آذار) وحده، تم نشر 25 ألفاً و894 قطعة تتحدث عن الدوقة -بزيادة أكثر من 600%. ومساء الاثنين، مع رد فعل العالم على مقابلة الزوجين، قفز هذا العدد إلى 448 مقالة في 24 ساعة، بزيادة يومية قدرها 348%.
وأثّر عدم الاستقرار بشكل مباشر على علاقة العائلة المالكة بالصحافة. لم يعد أي من الجانبين قادراً على التحكم بسهولة في الأخبار وتحديد العلاقة.
وأخبر الأمير هاري وينفري بأن وسائل الإعلام الشعبية البريطانية «متعصبة» وتخلق «بيئة سامة» من «السيطرة والخوف». لكنه أضاف: «أنا على دراية تامة بموقف أسرتي ومدى خوفها الشديد من انقلاب الصحف الشعبية عليها».