ما هو «العقد غير المرئي» لوسائل الإعلام مع العائلة المالكة البريطانية؟

صحف يومية بريطانية تتناول مقابلة الأمير البريطاني هاري وميغان ماركل مع أوبرا وينفري (أ.ف.ب)
صحف يومية بريطانية تتناول مقابلة الأمير البريطاني هاري وميغان ماركل مع أوبرا وينفري (أ.ف.ب)
TT

ما هو «العقد غير المرئي» لوسائل الإعلام مع العائلة المالكة البريطانية؟

صحف يومية بريطانية تتناول مقابلة الأمير البريطاني هاري وميغان ماركل مع أوبرا وينفري (أ.ف.ب)
صحف يومية بريطانية تتناول مقابلة الأمير البريطاني هاري وميغان ماركل مع أوبرا وينفري (أ.ف.ب)

لعقود من الزمن، كان شعار «لا شرح ولا تذمر» أساس حياة العائلة الملكية البريطانية، بما في ذلك تعاملها مع الصحافة. لكن ما تم الكشف عنه في مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع الإعلامية أوبرا وينفري أدى إلى التشكيك في علاقة العائلة المالكة مع وسائل الإعلام، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وتحدث الأمير هاري عن «عقد غير مرئي» بين العائلة المالكة والمراسلين -عالم يتم فيه عرض حقائق للرأي العام ويتم قبول مستوى معين من التدقيق، مقابل الخصوصية خلف أبواب القصر.
وأوضحت ميغان ماركل، زوجة الأمير: «هناك سبب يجعل هذه الصحف الشعبية تقيم حفلات في القصر».
لكن هذا العقد المزعوم لا يمكن أن يمنع ما وصفته ميغان بأنه «جنون إعلامي»، كان له تأثير كبير على الصحة العقلية للزوجين ولعب دوراً كبيراً في قرارهما التخلي عن مهامهما الملكية العام الماضي.
في غضون ذلك، كشف الأمير هاري أنه «يخشى أن يعيد التاريخ نفسه» -في إشارة إلى والدته ديانا، أميرة ويلز، التي لقيت حتفها في حادث سيارة في باريس في أثناء مطاردتها من الصحافة.

* إذن، كيف تم العمل بهذا العقد في الأصل؟
تقول الدكتورة لورا كلانسي، محاضرة في الإعلام في جامعة لانكستر، إن العلاقة بين النظام الملكي ووسائل الإعلام كانت تاريخياً مفيداً للطرفين.
بالنسبة لقصر باكنغهام، كانت الصحافة أداة للتواصل، بينما استخدمت وسائل الإعلام النظام الملكي منذ فترة طويلة لجذب القراء والمشاهدين.
وتقول كلانسي إنه في العقود الأخيرة، كان على أفراد العائلة المالكة العمل في «عصر التابلويد وعصر النميمة الملكية»، وكانت ميغان هي الأحدث في تذوق الحياة تحت المجهر الإعلامي.
وتشرح الدكتورة قائلة: «إن تكوين العائلة المالكة، كأفراد ذات قصص خاصة، يعني أن الحياة الملكية يمكن أن تستهلك من قبل الجماهير في عصر الاهتمام بحياة الشخصيات العامة».
وأظهرت أرقام الباحثين في محرك البحث «رايز آت سافين» أنه تم نشر 74 ألف مقالة حول ميغان في جميع أنحاء العالم منذ أن أكد الدوق والدوقة خطط إبعاد نفسيهما عن القصر.
علاوة على ذلك، قفز البحث عن الدوقة بنسبة 600% بعد الإعلان عن مقابلة الزوجين مع أوبرا وينفري.
ومع ذلك، على الرغم من هذا الاهتمام، فإن الجمهور البريطاني بشكل عام «لا يعرف إلا القليل عن الأعمال الداخلية» بين النظام الملكي ووسائل الإعلام، مثل النظام الذي يمنح «بعض الصحافيين وصولاً أكثر دقة إلى الأحداث الملكية»، كما تؤكد كلانسي.
ولطالما كانت هناك ترتيبات غير رسمية، مثل ما تسمى «اتفاقية براشير كوكير»، حيث ترك المصورون بعض الخصوصية للأميرين ويليام وهاري في أثناء متابعة تعليمهما، «في مقابل تحديد مناسبات متقطعة عندما تتم دعوتهم إلى تنظيم جلسات تصوير»، مثل عيد ميلاد الأمير ويليام الثامن عشر في كلية إيتون.
ويستمر ذلك على الإنترنت بشكل جديد مع منشورات عائلة الأمير عبر «إنستغرام»، والتي «يبدو أنها تمنح الجماهير وصولاً خاصاً لأفراد العائلة المالكة، لكنهم يشعرون بأن الأمر منظم بعناية»، وفقاً لكلانسي.

* العصر الرقمي
مع ذلك، فإن الهيمنة المتزايدة للأخبار الرقمية قد غيّرت هذه العلاقة، حيث تتدافع الصحافة لتحقيق الأرباح في مشهد إعلامي سريع التغير.
ويقول روب ويذرهيد، خبير الإعلانات الرقمية: «لا تزال الصحف تعمل في مجال بيع الجمهور للمعلنين والقراء وعدد مشاهدة الصفحة... لم يتغير ذلك بشكل أساسي مع الانتقال إلى العصر الرقمي، ولكن المقاييس والأرقام المعنية قد تغيرت».
ويوضح أن الناشرين الآن «يعطون الأولوية للعدد أكثر من الجودة». وبينما كان الأمر في السابق يعد صراعاً من أجل مركز الصدارة في منصة الأخبار، يتنافس الناشرون اليوم عالمياً على الأسبقية في محركات البحث.
ويبدو أن المصلحة العامة الدائمة في النظام الملكي تجعل أفراد العائلة المالكة «موضوعات ذات أهمية كبيرة للمنشورات، بغضّ النظر عن وجهات النظر الفردية».
وقد أوضح حجم التغطية المحيطة بميغان ومقابلة أوبرا هذا الأمر بشكل خاص.
خلال شهر فبراير (شباط)، عندما تم الإعلان عن المقابلة وحمْل ميغان لأول مرة، كان هناك 6080 مقالة مكتوبة. منذ ذلك الحين، ارتفع الاهتمام بشكل كبير.
في الأسبوع الأول من شهر مارس (آذار) وحده، تم نشر 25 ألفاً و894 قطعة تتحدث عن الدوقة -بزيادة أكثر من 600%. ومساء الاثنين، مع رد فعل العالم على مقابلة الزوجين، قفز هذا العدد إلى 448 مقالة في 24 ساعة، بزيادة يومية قدرها 348%.
وأثّر عدم الاستقرار بشكل مباشر على علاقة العائلة المالكة بالصحافة. لم يعد أي من الجانبين قادراً على التحكم بسهولة في الأخبار وتحديد العلاقة.
وأخبر الأمير هاري وينفري بأن وسائل الإعلام الشعبية البريطانية «متعصبة» وتخلق «بيئة سامة» من «السيطرة والخوف». لكنه أضاف: «أنا على دراية تامة بموقف أسرتي ومدى خوفها الشديد من انقلاب الصحف الشعبية عليها».


مقالات ذات صلة

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)
يوميات الشرق «SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر مهرجان «أثر» للإبداع بـ6 جوائز مرموقة

حصدت «SRMG Labs»، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها في مهرجان «أثر» للإبداع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)
TT

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)

توفي أكبر رجل معمر في العالم عن عمر ناهز 112 عاماً.

وُلد جون تينيسوود في ليفربول في 26 أغسطس (آب) 1912، وأصبح أكبر رجل معمر في العالم في أبريل (نيسان)، وفق ما أعلنت عائلته وموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، الثلاثاء.

قالت عائلته في بيان نقلته صحيفة «الإندبندنت»، إن جون تُوفي يوم الاثنين في دار رعايته في ساوثبورت، ميرسيسايد، «محاطاً بالموسيقى والحب».

وقالت العائلة: «كان جون يحب دائماً أن يقول شكراً. لذا، نيابة عنه، شكراً لجميع أولئك الذين اعتنوا به على مر السنين، بمن في ذلك مقدمو الرعاية له في دار رعاية هوليز، وأطباء الأسرة، وممرضات المنطقة، والمعالج المهني، وغيرهم من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية».

وعاش تينيسوود، الذي ترك وراءه ابنته سوزان وأربعة أحفاد وثلاثة من أبناء الأحفاد، ليكون رابع أكبر رجل بريطاني في التاريخ المسجل.

وقالت عائلته: «كان لدى جون العديد من الصفات الجميلة. كان ذكياً وحاسماً وشجاعاً وهادئاً في أي أزمة، وموهوباً في الرياضيات ومحادثاً رائعاً».

وأضافوا: «انتقل جون إلى دار رعاية هوليز قبل عيد ميلاده المائة بقليل، وكان لطفه وحماسه للحياة مصدر إلهام لموظفي دار الرعاية وزملائه المقيمين».

في وقت سابق من هذا العام، أخبر موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية أنه لا يشعر «باختلاف» لبلوغه 112 عاماً.

وقال: «لا أشعر بهذا العمر، ولا أشعر بالإثارة تجاهه. ربما لهذا السبب وصلت إلى هذا العمر. أنا فقط أتعامل مع الأمر بصدر رحب مثل أي شيء آخر، لا أعرف على الإطلاق لماذا عشت كل هذه المدة».

وأضاف: «لا أستطيع التفكير في أي أسرار خاصة لدي. كنت نشيطاً للغاية عندما كنت صغيراً، كنت أمشي كثيراً. لا أعرف ما إذا كان ذلك له علاقة بذلك. لكن بالنسبة لي، أنا لا أختلف عن أي شخص. لا أختلف على الإطلاق».

بخلاف تناول السمك والبطاطا المقلية كل يوم جمعة، لم يكن جون يتبع أي نظام غذائي معين، وقال: «أنا آكل ما يقدمونه لي وكذلك يفعل الجميع».

جون تينيسوود، الذي ولد في العام الذي غرقت فيه السفينة «تيتانيك»، عاش الحربين العالميتين، وكان أكبر رجل في العالم من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية. عمل في منصب إداري في هيئة رواتب الجيش.

بالإضافة إلى الحسابات والتدقيق، كان عمله يتضمن مهام لوجيستية مثل تحديد مكان الجنود العالقين وتنظيم الإمدادات الغذائية، ثم عمل محاسباً في «شل وبي بي» قبل تقاعده في عام 1972.

وكان تينيسوود من مشجعي نادي ليفربول لكرة القدم طيلة حياته، وقد وُلد بعد 20 عاماً فقط من تأسيس النادي في عام 1892 وشهد جميع انتصارات ناديه الثمانية في كأس الاتحاد الإنجليزي و17 من أصل 19 فوزاً بالدوري.

التقى تينيسوود بزوجته بلودوين في حفل رقص في ليفربول، واستمتع الزوجان معاً لمدة 44 عاماً قبل وفاة بلودوين في عام 1986.

وأصبح أكبر رجل على قيد الحياة في أبريل (نيسان) عن عمر 111 عاماً، بعد وفاة خوان فيسينتي بيريز عن عمر 114 عاماً من فنزويلا.