سوء الأحوال الجوية يلغي المرحلة الأولى لـ«رالي الشرقية»

سوء الأحوال الجوية يلغي المرحلة الأولى لـ«رالي الشرقية»

المنظمون منحوا المتسابقين فرصة تعويض النقاط المستحقة في الجولة الدولية
السبت - 22 رجب 1442 هـ - 06 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15439]

أجبر سوء الأحوال الجوية، المسؤولين في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على إلغاء المرحلة الخاصة الأولى من رالي الشرقية تويوتا الدولي، وطولها 217.50 كيلومتر، التي كان من المقررة إقامتها يوم أمس (الجمعة).

ويمثل رالي الشرقية الجولة الثالثة من كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات للراليات الصحراوية القصيرة «فيا – باها» والجولة الأولى من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية 2021.

وأسهمت الرياح العاصفة والرمال المتحركة وسوء الرؤية في عدم قدرة الطيران المروحي على التحليق من أجل توفير أدوات السلامة للمشاركين، الأمر الذي كان أحد الأسباب الرئيسية في عدم إقامة جولة الأمس.

وبعد مشاورات سريعة، أجّل المسؤولون انطلاقة المرحلة لفئة الدراجات النارية العادية ورُباعية العجلات «كوادز»، ومن ثم اتخذوا قراراً بإلغائها، الأمر الذي لم يترك للمسؤولين عن جولة الباها سوى خيار إلغاء المرحلة لفئة السيارات في كلا الفئتين؛ الدولية والوطنية.

وقال مُدير الرالي إيلي سمعان: «لقد اضطُرِرنا لإلغاء المرحلة نتيجة للظروف الجوية القاسية، وفق مبدأ القُوة القاهرة. للأسف لم تتمكن الطائرات المروحية من الإقلاع، وهذا أمرٌ يتعلقُ بالسلامة ولا يُمكن التهاون به».

وأضاف: «اعتقدنا أن الجو سيعود صحواً إلا أن هذا لم يحدث، وعليه ألغينا المرحلة لفئة الدراجات النارية بادئ الأمر وانتظرنا فترة أخرى، على أمل أن تصفو الأجواء، إلا أن هذا لم يحدث، حيث لم نُرِد إقامة المرحلة في الظُلمة، لذا ألغينا المرحلة برمتها».

وفيما يخص جولة اليوم السبت قال سمعان: «بالنسبة لليوم فإننا سنسعى لإقامة مرحلة خاصة ونصف المرحلة من أجل منح المُشاركين فرصة الحُصول على كامل النقاط المُستحقة في الجولة الدولية».

وكان من المُقرر أن يخوض المُشاركون اليوم السبت المرحلة الخاصة الثانية وطولها 222.30 كيلومتر، ولكن ستُجبرهم الظروف الجوية غير المُواتية التي حصلت أمس على إضافة مقاطع إضافية لزيادة مسافة المرحلة من أجل منح المُشاركين النقاط الكاملة للجولة، وهذا شيءٌ ضروري لهم على صعيد الترتيب العام المُؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات «فيا - باها» لموسم 2021.

وتصدر السائق السعودي ياسر بن سعيدان المرحلة الاستعراضية الخاصة بالرالي أول من أمس، يليه السائق التشيكي ميروسلاف زابلتال بفارق 26 ثانية، وجاء السعودي يزيد الراجحي ثالثاً بفارق 31 ثانية عن مواطنه ابن سعيدان.

وتستهدف هذه المرحلة تحديد مراكز الانطلاق في المرحلة الخاصة الأولى التي كان من المقرر لها يوم أمس، وعليه سينطلق ابن سعيدان أولاً، قبل أن يتم إلغاؤها، بعد أن أجبرت الرياح العاصفة والرمال المتحركة وسوء الرؤية المسؤولين في اتحاد السيارات على إلغاء المرحلة.

وكان من المقرر أن يخوض المُشاركون أمس المرحلة الخاصة الأولى بالجولة الثالثة من كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات للراليات الصحراوية القصيرة «فيا – باها»، وذلك في رالي الشرقية الدولي.

ويُشرف على رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021 لجنة مُنظمة يرأسها الأمير خالد بن سُلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

بينما جاء الترتيب العام مع نهاية المرحلة الأولى التأهيلية من الرالي المحلي، أول من أمس، بتصدر المشنى الشمري الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات، وعبد الحليم المغيرة ترتيب فئة الدراجات النارية، بينما تصدر هيثم التويجري فئة الكواد.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة